الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تكشف عن أولى مراحل تنفيذ «برنامج تطوير القيادات المدرسية»

22 نوفمبر 2012
دينا جوني (دبي) - كشفت وزارة التربية والتعليم عن بعض ملامح خطتها لتدريب وتطوير القيادات المدرسية في المدارس الحكومية بالدولة التي تستهدف عينة منتقاة من مديري المدارس، ومساعديهم والموجهين، وبعض المعلمين المتميزين. وتمتد الخطة المعروفة بـ«برنامج تطوير القيادات المدرسية»، التي شرحتها الوزارة في تعميم صادر عنها قبل يومين في 20 نوفمبر وموجّه إلى جميع مديري المناطق التعليمية، لفترة خمس سنوات يتم خلالها تدريب 140 مرشحاً كل سنة بمجموع عام يبلغ 700 مرشح. ولفت التعميم إلى أن مدة البرنامج لا تتخطى فترة السنة الواحدة لكل دفعة من المرشحين. ويخضع خلال البرنامج كل مرشح لحوالي 400 ساعة تدريبية موزعة على 7 محاور هي وحدات تدريب تربوية تفاعلية، والتدريب المباشر، والتدريب الجماعي، والدراسة الذاتية، والتطبيق العملي، والإرشاد، والتدريب المتخصص في مدارس محددة، وذلك بإشراف ومتابعة الخبراء المشرفين على البرنامج. كما لفتت الوزارة في التعميم إلى أنها تسعى إلى تنفيذ برنامج طموح لتطوير القيادات المدرسية من خلال برنامج تطويري حديث ومتنوع لرفع مهارات وقدرات القيادات المدرسية، بما يمكّنهم من تحسين العمليات المدرسية والممارسات في جميع الجوانب ومصمم وفق المعايير العالمية. وحددت الوزارة ستة أهداف للبرنامج هي رفع مستوى الكفاءات القيادية والإدارية لقيادات الميدان التربوي، وتقديم أفضل فرص التدريب الهادف والنوعي العالمي بما يعزز الكفاءة والفاعلية لقيادة الميدان التربوي، وتحسين نوعية التدريب المقدم للقيادات المدرسية والارتقاء به إلى مستوى المعايير الدولية، والتدريب لتحسين العمليات المدرسية والممارسات في جميع الجوانب، وتعزيز جودة ونوعية التعليم والتعلم في المدارس لتحسين تلبية احتياجات المتعلمين وتعزيز تعلمهم، وإعداد وتأهيل الصف الثاني من الكوادر الوطنية في مجال القيادة المدرسية. وأشارت الوزارة إلى أنه بعد عملية التواصل مع الجامعات والمؤسسات التعليمية المحلية والدولية لتقديم عروضهم بشأن هذا البرنامج وبعد عملية التدقيق، وقع الاختيار على مؤسسة «بيرسون التعليمية». وأعلنت الوزارة في تعميمها أن أولى مراحل تنفيذ البرنامج هي بناء «خطة تقييم احتياجات تنمية القيادات التعليمية بدولة الإمارات»، والتي تعتمد على إجراء تقييم شامل للاحتياجات. وسوف يشارك فيه بشكل مباشر كبار موظفي وزارة التربية والتعليم، ومجموعة مختارة من القيادات التربوية في جميع مراحل تطورهم الوظيفي، وأصحاب المصلحة، والمعنيون من المدارس والمجتمعات المحلية في جميع أنحاء الإمارات. وأبلغت الوزارة المناطق التعليمية بأنه سوف يقوم خبراء من «بيرسون للتعليم» بزيارات لمدارس حكومية محددة على دفعات. وتشتمل تلك الزيارات على زيارات صفية لعدد اثنين من الفصول لمدة 45 دقيقة لكل فصل، ومقابلات فردية مع مدير المدرسة لمدة ساعة واحدة، ومقابلة مع مساعد مدير المدرسة لمدة 30 دقيقة، ومقابلة مع واحد أو اثنين من المعلمين لمدة 30 دقيقة، ومقابلة مع اثنين من الطلبة، ومقابلة مع اثنين من أولياء الأمور. وستبدأ الزيارات، وفقاً لجدول محدد يبدأ الأحد 25 نوفمبر في مدرسة أم سقيم في دبي، ومدرسة معاذ بن جبل في الشارقة يوم الاثنين 26 نوفمبر، وروضة الحنان في عجمان يوم الثلاثاء في 27 نوفمبر، ومدرسة حمد بن محمد الشرقي في الفجيرة يوم الثلاثاء في 4 ديسمبر، ومدرسة النجاح المشتركة في رأس الخيمة يوم الأربعاء في 5 ديسمبر. وطلبت الوزارة من المناطق التعليمية إبلاغ المدارس المعنية وبصفة عاجلة عن مواعيد تلك الزيارات، مع تأكيد أهمية وجود العدد المطلوب من أولياء الأمور في المدارس المختارة. وكانت وزارة التربية قد وضعت في وقت سابق استراتيجية جديدة تهدف إلى تطوير القيادات المدرسية في المدارس الحكومية، وذلك بعد رصد عوامل تطويرها وتأمين الطرق العلمية لقياس نجاحها والتجارب الرائدة في هذا المجال. وتضمنت استراتيجية تطوير مديري المدارس تطوير ثقافة العمل من خلال مجتمع التعلم المهني التنمية المهنية المستدامة، وكذلك التقييم النوعي والمستمر واعتماد مبدأ المساءلة للوصول إلى مستوى أفضل في الأداء. ورأت أن التطوير يفرض اعتماد نظام واضح للتحفيز يحقق الانتماء ويرسخ الولاء للمهنة، بالإضافة إلى تطوير البيئة التعليمية وتحديث أنظمة العمل في المدرسـة، وتحقيق الشراكة المجتمعية الفاعلة. واعتبرت أن عوامل تطوير أداء الإدارة المدرسية تكمن في وجود مديري مدارس فاعلين ومؤهلين ويمتلكون الصفات القيادية التي يفترض أن تتميز بثلاث خصائص هي قوة الأهداف ووضوحها، ومشاركة العاملين بالمدرسة في عملية اتخاذ القرار، والمشاركة الفاعلة في عمليتي التعليم والتعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©