السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية»: «العينة العشوائية» مربكة للطالب والنتائج 18 يناير

16 ديسمبر 2014 02:08
(مكاتب- الاتحاد) أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم توزيع بطاقات نتائج امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2014 - 2015 الأحد 18 يناير المقبل في المدارس، علماً بأنها ستعتمد النتيجة النهائية للامتحانات في 15 يناير على النظام الإلكتروني. بدورها، أكدت إدارة التقويم والامتحانات، أن ما يسمى بالعينة العشوائية لنتيجة المواد الدراسية قبل إعلان النتائج الرسمية النهائية لا تعكس على الإطلاق النتيجة النهائية للامتحانات، مشيرة إلى أن العينة الصادرة عن المناطق التعليمية لا تعبر إلا عن حوالي 20 أو 30 ورقة امتحانات من أصل المئات منها، لافتة إلى أنه تم التعميم على مختلف المناطق بعدم إعلان تلك النتائج، وحصر استخدامها للتقييم الداخلي الفني فقط. وأكدت الإدارة أن الوزارة مقبلة على مرحلة جديدة ومختلفة في التعليم، وهو ما يشمل الامتحانات وطرق التعاطي معها من قبل القيمين عليها، مشيرة إلى أن تمرير نتيجة تصحيح بعض الأوراق الامتحانية يؤدي إلى إرباك الطالب والتشويش على أداء ما تبقى من مواد امتحانية. وحول امتحان اللغة العربية الذي أداه طلبة «الثاني عشر» في العلمي والأدبي أمس، قال محمد عيادات مسؤول فريق إعداد أسئلة اللغة العربية، إن ورقة الامتحان راعت الطلبة المهتمين بالتحليل وإبداء الرأي من خلال أسئلة تحاكي تلك المهارة، لافتاً إلى أن من شأن تلك الأسئلة تمييز الطالب المتوسط عن المتفوق المتمكّن من مهارات اللغة ومخرجاتها. وأكد أن الورقة الامتحانية بنيت وفق جدول تتدرج فيه الأسئلة من السهلة إلى الصعبة لتراعي مختلف مستويات الطلبة وقدراتهم الفكرية. المنطقة الغربية وفي المنطقة الغربية تسبب سؤال الجداول والتصحيح وجمع كلمة «مهرة» في حالة من الارتباك لدى عدد من طلاب الثاني عشر خلال امتحانات اللغة العربية امس. وأوضح مصدر بلجنة الامتحانات أن الأسئلة كانت واضحة، ولم يكن هناك أية أخطاء مطبعية أو أسئلة غير واضحة ، لافتاً إلى أن كافة الاستفسارات التي وردت للجنة عبارة عن عدم فهم للسؤال وليس لصعوبة الأسئلة ، كما أن الوقت المخصص للإجابة كان مناسبا. الشارقة أكدت منطقة الشارقة التعليمية أن امتحان مادة اللغة العربية للقسمين العلمي والأدبي جاء مواكبا لتوقعات الطلبة ، ولم تواجه المشرفات أية شكاوى. وأكدت المنطقة أن الورقة الامتحانية جاءت واضحة في شكلها ومحتواها، والأسئلة تستهدف نواتج التعلم، وتراعي مستويات الطلبة المختلفة، وقد خلت الورقة من الأخطاء واتسمت بالوضوح والبعد عن الغموض حيث لم يرد أي استفسار أو سؤال عن محتواها. في حين ساد اللجان الامتحانية على مستوى مدارس الإمارة جو من الهدوء والاستقرار. الفجيرة أكد عدد من طلبة الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي في منطقة الفجيرة التعليمية أن اختبار اللغة العربية يتناسب مع الطالب المتوسط. وقال جمعة الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية: «الامتحان كان مناسبا جدا لمختلف مستويات الطلبة، ولم نتلق من خلال الرصد والمتابعة للجان أي شكوى من الطلبة والطالبات ماعدا جزئية النصوص الخارجية التي شكا منها عدد كبير من الطلبة، كما أن الوقت مناسب جدا ومرض لغالبية الطلبة. العين أشاعت سهولة أسئلة مادة اللغة العربية للقسمين العلمي والأدبي الفرحة بين أوساط الطلبة في العين أمس، وعبروا عن ارتياحهم لمرور امتحان اللغة العربية على خير وسلام. ولفت الطالب نايف سالم الشامسي، أحد طلبة المنازل الذين يؤدون امتحانات نهاية الفصل الأول لمرحلة الثاني عشر أمام لجنة مدرسة خالد بن الوليد في منطقة الصاروج، إلى أن امتحان اللغة العربية جاء سهلاً في متناول الطالب العادي في مجمله باستثناء سؤال «علل» في الصفحة الثالثة. «العربية» تثلج الصدور بعجمان آمنه النعيمي (عجمان) أثلج امتحان مادة اللغة العربية صدور طلبة وطالبات الثاني عشر في مدارس عجمان التعليمية. وقالت أمينه خميس مديرة مدرسة عجمان للتعليم الثانوي إن جميع الطالبات اتفقن على سهولة الامتحان، وتمكنت الطالبات من الانتهاء في الوقت المحدد. وقالت موزه ناصر مساعد مدير مدرسة سودة بنت زمعة: الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط وشملت أسئلته المنهج. وقال علي كاظم مساعد مدير مدرسة ابن حزم : الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، الأمر الذي أشاع الراحة حتى بالنسبة له، منوها إلى أن الامتحان وضع بما يتناسب والمدة الزمنية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©