الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

معن الطائي يقدم قراءة في أعمال الصيني مو يان

23 نوفمبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - نظمت جماعة الإبداع التابعة لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، فرع أبوظبي، مساء أمس الأول في مقر الاتحاد بالمسرح الوطني، أمسية نقدية للعراقي الدكتور معن الطائي، تناول فيها أعمال الروائي الصيني مو يان الحاصل على نوبل للآداب 2012. بدأ الطائي حديثاً تعريفياً بالكاتب، راصداً سيرته الذاتية والأدبية، متوقفاً عند منتجه الروائي الذي ولج إليه من خلال استدعاء فقرة من حيثيات البيان الصحفي للجنة جائزة نوبل للآداب والذي جاء فيه: “يكتب يان بأسلوب واقعي يتسم بالهلوسة، ويدمج ما بين البعد التأريخي والاجتماعي والماضي والحاضر، خالقاً عوالم حكائية معقدة تذكرنا بروائيين مثل وليم فوكنر وغابريل غارسيا ماركيز، مع الاحتفاظ بالأدب الصيني القديم وتقاليد الحكاية الشعبية والفولكلورية”. ونوه الطائي إلى أن مو يان نشر أول قصة قصيرة في جريدة أدبية عام 1981، وأن أول عمل لفت الأنظار إليه هو “الفجلة البلورية” وهي رواية قصيرة صدرت بالصينية عام 1986، وترجمت إلى الفرنسية عام 1993. وهي سيرة ذاتية أدبية تدور حول طفل صغير يرفض الكلام ويروي الحياة في الريف كما عاشها الروائي في طفولته. واستعرض الطائي أبرز أعمال مو يان لافتاً النظر إلى الطابع النقدي الذي يسم إبداعه، خصوصاً روايته “جمهورية النبيذ” وهي رواية هجائية ساخرة تتعرض بالنقد اللاذع للثقافة الصينية، ورواية “الحياة والموت أنهكاني” التي وصفها بـ “فكاهة سوداء وصفت الحياة اليومية والتغيرات الاجتماعية العنيفة في العقود الأولى من عمر الجمهورية الشيوعية”. أما روايته الأخيرة “الضفدع” فتحمل نقداً ساخراً لسياسة تحديد النسل بطفل واحد التي فرضتها الحكومة الصينية على الشعب، وهي مزيج من الواقعية والفانتازيا والمنظور التاريخي والاجتماعي. وتظهر فيها قابلة متحمسة لسياسة الدولة لتحديد النسل وتسعى لفرضها بالقوة حتى ولو اضطرت إلى استخدام الإجهاض. وفي يوم تتجاوز فيه القابلة الحد في شرب الكحول فتسقط في حالة من الهلوسة والهذيان فترى ضفادع بعدد كبير تهاجمها مصدرة صوتاً يشبه بكاء الأطفال الذين عملت على إجهاضهم. وذكر عدداً من ملامحه الفنية المتمثلة في: الجمع بين الواقع والفنتازيا، وابتكار عوالم متخيلة معقدة ومتشابكة، وصور معقدة تتسم بالعنف وفضح الجانب القاسي من الطبيعة الإنسانية، والسخرية السوداء و الأسلوب الهجائي التهكمي، وطابع البيئة المحلية الريفية والعادات والطقوس والاساطير المرتبطة بها، وتصوير كفاح المزراعين البسطاء ونضالهم من أجل العيش في ظل ظروف تاريخية وسياسية واجتماعية صعبة. وتطرق الطائي إلى موضوع مو يان والثقافة العربية، مستعرضاً ما نشر عنه في المجلات والملاحق الثقافية، مبرزاً النواحي التي اهتمت من خلالها الصحف بالكاتب وإبداعه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©