السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزارة العمل: 100% نسبة التوطين في وظائف مقدمي الخدمة بمراكز «تسهيل»

وزارة العمل: 100% نسبة التوطين في وظائف مقدمي الخدمة بمراكز «تسهيل»
25 نوفمبر 2012
دبي (الاتحاد) - أعلنت وزارة العمل عن أن 732 مواطناً ومواطنة يعملون في مراكز الخدمة «تسهيل»، من بينهم 644 يشغلون وظائف تقديم الخدمة للمتعاملين بما نسبته 100 في المائة، بينما يعمل الآخرون مديرين ومشرفين إداريين. وأكد حميد بن ديماس السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل، أن تجربة مراكز الخدمة تجسد الشراكة التضامنية بين القطاعين الحكومي والخاص بالشكل الذي يلبي رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي ترجمت في استراتيجية الحكومة الاتحادية من حيث تحويل وتوزيع الأدوار والعمليات التشغيلية للوزارات إلى القطاع الخاص بما يضمن تقديم خدمة متميزة للمتعاملين من قبل الموارد البشرية الوطنية المدربة. وقال، إن منهجية منح التراخيص للمراكز ومراقبة أدائها في ظل توجيهات ومتابعة معالي صقر غباش وزير العمل حققت إنجازات ملموسة في إطار السعي الحثيث نحو بلوغ الغايات المنشودة من إقامة مراكز الخدمة، والتي تستهدف تعزيز وجود المواطنين والمواطنات في القطاع الخاص كأصحاب عمل يديرون مشاريعهم بأنفسهم وموظفين يعملون في تلك المراكز، إضافة إلى تقديم خدمات للمتعاملين تمتاز بالجودة وتتوافق مع معايير التميز في الخدمة الحكومية. جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقد مؤخراً بديوان وزارة العمل بدبي؛ لمناقشة السبل الكفيلة بتحقيق المزيد من النجاحات في عمل المراكز، وذلك برئاسة حميد بن ديماس السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل، وحضور سيف السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة، وخليل خوري مدير مراكز الخدمة في أبوظبي، ومحمد بن دخين مدير إدارة الاتصال الحكومي، وعدد من مسؤولي الوزارة، و15 مواطناً من أصحاب تراخيص مراكز الخدمة والقائمين عليها. يذكر أن وزارة العمل تحصر إصدار تراخيص تشغيل مراكز الخدمة التي يبلغ عددها 27 مركزاً بالمواطنين سواء أكانوا مالكي مؤسسات فردية أو شركات مملوكة لهم بالكامل، وتضع الوزارة شروطاً ومعايير عدة لعمل المراكز، يتصل بعضها بالتوطين والبعض الآخر بسياسة التشغيل وتقديم لخدمة للمتعاملين. وشدد وكيل وزارة المساعد لشؤون العمل، خلال الاجتماع، على ضرورة مواصلة التزام أصحاب مراكز الخدمة بتوفير بيئة العمل الجاذبة في المراكز بما يساهم في استمرار المواطنين العاملين لديها بوظائفهم من خلال تحفيزهم على الإنتاجية بمواصلة تطبيق النظام المتبع في منح الراتب الشهري والمكافآت المالية للمتميزين منهم، إضافة إلى تحديد أدوارهم الوظيفية وصقل مهاراتهم وتدريبهم بشكل متواصل على الإجراءات المطلوبة كافة لإنجاز المعاملات. يشار إلى أن المواطنين العاملين في مراكز «تسهيل» يحصلون على رواتب شهرية ثابتة يضاف إليها المكافآت التي يتم احتسابها عن المعاملات التي يزيد إنجازها على 400 معاملة في اليوم بواقع 15 درهماً عن كل معاملة. وأشار إلى أن مراكز الخدمة أصبحت تشكل قناة رئيسية لحصول المتعاملين على خدمات الوزارة، وهو ما يتطلب الارتقاء المتواصل بعمل المراكز للحفاظ على المكتسبات التي تحققت بموجب الشراكة التضامنية بين الوزارة وأصحاب تلك المراكز والعمل على إحقاق المزيد من الإنجازات، وصولاً إلى أعلى درجات الرضا للمتعاملين الذين يعتبرون محور الخدمات المقدمة. وأكد السويدي، خلال الاجتماع، حرص الوزارة على تقديم كل أشكال الدعم اللازم للمراكز وفق خطط ومنهجيات تطبق على المديين القصير والمتوسط وتأخذ بالاعتبار تقييم أدائها في مجالي التوطين ورضا المتعاملين، وذلك بالاستناد إلى المعايير المعمول بها لدى برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة ونظام تصنيف مراكز الخدمة الحكومي، الأمر من شأنه جعل مراكز «تسهيل» مكاناً لتقديم الخدمات الحكومية المتكاملة. وقال إن مواصلة نجاح مراكز الخدمة في تحقيق هدفي التوطين والخدمة المتميزة يشكل علامة مميزة في الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في الدولة ونموذجاً يحتذى به لا سيما أن مسؤولين في دول شقيقة أبدوا رغبتهم في الاطلاع على تجربة المراكز والاستفادة منها لتطبيقها في دولهم. من جهته، أوضح سيف السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة خلال الاجتماع أن إجراء حصر إنجاز المعاملات بالمراكز يخضع لمعايير عدة، من أبرزها الوقوف على عدد المعاملات التي يتم إنجازها، ومدة انتظار المتعامل، وغيرها من المعايير التي تتعلق بالسياسة التشغيلية للمراكز التي تتم مراقبة أدائها من قبل الوزارة للتأكد من التزامها بكل شروط ومعايير الخدمة. وأكد حرص الوزارة على الالتقاء باستمرار مع أصحاب تراخيص مراكز الخدمة للتشاور في مختلف الموضوعات التي من شأنها تطوير عمل المراكز بما ينعكس بالإيجاب على الخدمة المقدمة للمتعاملين ويساهم في جهود التوطين بالقطاع الخاص. وكان الاجتماع شهد مناقشات وتبادلاً لوجهات النظر بين المسؤولين في وزارة العمل وأصحاب المراكز الحضور الذين ثمنوا الجهود المبذولة لدعم المواطنين وتمكينهم من إقامة مشروعات خاصة بهم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©