الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
5 ديسمبر 2013 21:03
وفاة الأم ? سأرتدي الزي الأسود حزناً على وفاة أمي أكثر من ثلاثة أيام، فهل علي وزر؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يتغمد والدتك بواسع رحمته، ونقول لك أعظم الله أجرك، وأحسن الله عزاءك، وغفر لأمك، والبسي ما شئت من اللباس ولا تلتزمي السواد كحداد على أمك، فالحداد إنما يكون من الزوجة على زوجها ورغم عظم المصيبة في الأم إلا أن المؤمن مطالب بالصبر وخاصة عند الصدمة الأولى، ومأجور عليه، وله في بقية أفراد الأسرة بعض السلوان. ووجهي الحزن على أمك إلى الاجتهاد في برها بعد موتها وذلك بكثرة الدعاء لها وحسن التواصل مع رحمها، ففي سنن أبي داود عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه، قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله: هل بقي من بر أبويّ شيءٌ أبرهما به بعد موتهما؟ قال: «نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما». ولتجتهدي في القيام بكل الأمور التي تعرفين أن أمك كانت تفرح بها في حياتها، ومن ذلك حسن التواصل مع إخوتك وغيرهم. بين السجدتين أنا نسيت قول ربي اغفر لي بين السجدتين، فما حكم ذلك؟ اعلم أن نسيانك الدعاء بين السجدتين لا يؤثر على صحة الصلاة، لأنه مستحب فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بين السجدتين، والدعاء المشروع هو ما جاء في مسند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ما نصه:«... فكان يقول فيما بين السجدتين: رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني». صوت القرآن ? هل يجوز ترك صوت القرآن أثناء النوم أو إذا كان المنزل فارغاً؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن ينفعنا بالقرآن تلاوة واستماعا وتدبرا، ويجوز تشغيل القرآن في البيت حتى ولو لم يوجد من يستمع بسبب النوم أو بسبب عدم وجود أشخاص، فقراءة القرآن كلها خير وبركة. وهي مفيدة في تحصين البيت من الشياطين وخاصة سورة البقرة، ففي مسند أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان». ويستحب لمن شغل القرآن أن يستمع له، قال الله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف:204]. قال العلامة ابن عطية رحمه الله في تفسيره المحرر الوجيز: (ويجب من الآية الإنصات إذا قرأ الخطيب القرآن أثناء الخطبة، وحكم هذه الآية في غير الصلاة على الندب أعني في نفس الإنصات والاستماع إذا سمع الإنسان قراءة كتاب الله عز وجل). أهل الكهف ? هل يمكنكم سرد أسماء أهل الكهف كما وردت في القرآن؟ ?? أسماء أهل الكهف ذكرت في أكثر من تفسير مروية عن ابن عباس رضي الله عنه، فقد نقل الطبري في تفسيره ذلك قائلا: (قال ابن عباس: وكانوا ثمانية نفر: مكسلمينا، وكان أكبرهم، وهو الذي كلم الملك عنهم، ومحسيميلنينا، ويمليخا، ومرطوس، وكشوطوش، وبيرونس، ودينموس، ويطونس قالوس)، ولكن قال صاحب تفسير البحر المحيط: (وأما أسماء فتية أهل الكهف فأعجمية لا تنضبط بشكل ولا نقط، والسند في معرفتها ضعيف والرواة مختلفون في قصصهم وكيف كان اجتماعهم وخروجهم، ولم يأت في الحديث الصحيح كيفية ذلك ولا في القرآن إلا ما قص تعالى علينا من قصصهم). وبما أن الله تعالى لم يذكر لنا أسماءهم فإننا نكتفي بما ذكر من قصتهم وفحواها في القرآن، ونمسك عن الخوض في الأسماء من دون سند صحيح. دعاء ? نحن طلاب في الثانوية نريد من فضيلتكم دعاء ييسر أداءنا في الامتحانات؟ ?? باب الدعاء مفتوح ويجوز أن تسألوا الله ماشئتم من التوفيق والنجاح، وعليكم بالمحافظة على أذكار الصباح والمساء، ومن الأدعية المفيدة قبل الامتحان: 1- ما في قول الله تعالى: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) } [طه: 25 - 29]. 2- اللهم علمنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما. 3- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا، اللهم اهدني وسددني. وعليكم بأخذ الأسباب اللازمة للتفوق والتي من أهمها تخصيص الوقت الكافي للمذاكرة وعدم تأخيرها إلى ما قبيل الامتحان. ثلث الليل ? الدعاء في ثلث الليل الأخير مستجاب، متى يبدأ ثلث الليل الأخير ومتى ينتهي؟ ?? الثلث الأخير من الليل يبدأ في منطقتنا هذه الأيام بعد الساعة الثانية ليلا، وهو وقت من أوقات استجابة الدعاء، قال العلامة ابن بطال رحمه الله في شرحه لصحيح البخاري: (هذا وقت شريف مرغب فيه ... فمن آثر القيام لمناجاة ربه والتضرع إليه في غفران ذنوبه، ... فذلك دليل على خلوص نيته..، فضمنت له الإجابة ...). ومن استيقظ قبل أذان الفجر بنصف ساعة فقد استيقظ في الثلث الأخير من الليل. المسح على النعل ? أتوضأ قبل الخروج من المنزل.. وأتوضأ أيضاً في العمل وأمسح على الحذاء وأصلي.. فهل هذا مباح؟ ?? الحذاء إذا كانت مواصفاته هي مواصفات الخف بحيث كان من جلد طاهر ومخروز ويمكن تتابع المشي به، ويستر محل الفرض، وكان اللابس له لبسه على طهارة مائية تحل بها الصلاة، ولم يكن للترفه، ولا عاص بلبسه كالمحرم، ولا واسعاً لا تستقر القدم فيه: جاز المسح عليه؛ فلا فرق حينئذ بينه وبين الخف. وأما المسح على النعل دون الأخذ بالاعتبارات السابقة فلا يجوز، يقول ابن عبد البر رحمه الله في الاستذكار في معرض كلامه عن المسح على باطن الخف: (ومن جهة النظر ظاهر الخف في حكم الخف وباطنه في حكم النعل ولا يجوز المسح على النعلين). والذين يقولون بالمسح مطلقاً على النعل أخذوا بظاهر ما جاء في صحيح ابن خزيمة وسنن البيهقي (عن علي أنه دعا بكوز من ماء، ثم توضأ وضوءاً خفيفاً، ثم مسح على نعليه)، ثم قال: (هكذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم للطاهر ما لم يحدث). لكن أهل الفقه والفهم والأثر تعقبوا هذا الحديث فذكروا أن ذلك لا يكون في الوضوء الواجب وإنما في وضوء التطوع، يقول صاحب عون المعبود: (ما روي عن علي في المسح على النعلين إنما هو في وضوء متطوع به، لا في وضوء واجب عليه من حدث يوجب الوضوء)، وبذلك أيضاً قال العيني في شرحه لسنن أبي داود.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©