السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ازدياد شعبية "مسلسلات الموبايل"

ازدياد شعبية "مسلسلات الموبايل"
13 مايو 2007 23:16
إعداد - عدنان عضيمة: قريباً ·· سيسرق الموبايل وظائف التلفزيون بعد أن سرق بعض وظائف الكومبيوتر والكاميرات الرقمية وخاصة في مجال الإعلانات التجارية· وجاء في تقرير نشرته صحيفة ''ذي وول ستريت جورنال'' أن بواكير هذا التطور الجديد بدأت بالفعل بالظهور على شاشات الموبايل من خلال مسلسل من 6 حلقات أنتجته شركة ''وورنر براذرز'' تحت عنوان البلدة الصغيرة (سمول فيل) على أساس أن يتم عرضه عبر الموبايل فقط· وفيما بدأت ''مسلسلات الموبايل'' تشهد زيادة سريعة في شعبيتها، فلقد لوحظ أن قطاع الإعلان عبر البرامج الترفيهية للموبايل والذي تعتمد عليه استوديوهات صناعة السينما لتحصيل العوائد والأرباح، سجّل تباطؤاً ملحوظاً في النمو· واتضح هذا التباطؤ من خلال نقص عروض المشاركة الإعلانية مع الشركة المنتجة للمسلسل الجديد· وخلال السنتين اللتين انقضيتا على ريادة شركتي (فوكس موبايل) و(شبكة إم تي في) لسوق البرامج التلفزيونية المبثوثة عبر الموبايل، سارعت كل استوديوهات إنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية إلى البحث عن اقتطاع نصيب من كعكة هذه السوق الواعدة من خلال مشاريع طموحة؛ إلا أن ما اتضح بعد ذلك يكمن في أن سوق شراء مساحات من الفواصل الإعلانية التي يتم بثها عبر هذه المسلسلات لم تكن على مستوى مسايرة هذا التطور· وهذا يعني أن حماسة المنتجين السينمائيين لارتياد شاشات الموبايل الصغيرة كانت أكبر من حماسة المعلنين لاستغلال هذه الفرصة الجديدة· وفي عام 2006 بلغ مجمل حجم سوق الإعلان على الموبايل في الولايات المتحدة 421 مليون دولار وفقاً لدراسة إحصائية أعدتها شركة (إي ماركيتير)· وعلى النقيض من هذا الأداء المتواضع، سجلت سوق الإعلان على التلفزيون العادي العام الماضي عوائد إجمالية بلغت 48 مليار دولار وفقاً لدراسة أخرى أنجزتها شركة (ماكان) المتخصصة بتحليل أسواق الوسائط الإعلامية المتعددة· وبالرغم من هذا، فإن المدراء التنفيذيين لاستوديوهات صناعة السينما يتوقعون أن يشهد قطاع الإعلان عبر المسلسلات التلفزيونية المعروضة على الموبايل طفرته الكبيرة المنتظرة بعد وقت ليس بطويل· وقالت ليزا جريجوريان نائبة المدير العام التنفيذي لشركة (وورنر براذرز) في معرض تعليقها على إطلاق المسلسل الجديد: ''خلال السنوات الست المقبلة، سوف ننتج المزيد من المسلسلات التلفزيونية للعرض على الموبايل إلا أننا ننتظر من المعلنين أن يدفعوا لنا العوائد المترتبة على هذه العروض حتى نتمكن من إنتاج المزيد من المواد والبرامج والمسلسلات· ولا يزال النموذج العملي لقطاع الإعلان على الموبايل ينطوي على الكثير من الغموض؛ ولا بد لنا أن نعرف الطريق لجني الأموال من هذا القطاع النامي''· وقالت آلانا مولير مديرة تسويق البيانات اللاسلكية في شركة (سبرينت) إن العديد من الشركات أبدت معارضتها للرعاية الإعلانية لأفلام الموبايل لأن هذا الحيّز لعرض الأفلام ما يزال جديداً ولم يسترعِ الانتباه المطلوب حتى الآن· ووفقاً لإحصائية أنجزتها شركة (يانكي جروب) فإن عدد مشاهدي المسلسلات والأفلام عبر الموبايل في الولايات المتحدة في عام 2006 بلغ 5 ملايين، وهو أكبر بعشر مرات مما كان في عام 2004 بالرغم من أنه ما يزال ضئيلاً بالمقارنة مع عدد المشتركين في الخدمات العامة للموبايل في الولايات المتحدة والذي بلغ 195 مليوناً· وتراهن (هوليوود) التي تعد معقلاً لأضخم الشركات المنتجة للأفلام السينمائية والتلفزيونية في العالم على جهاز جديد ينتظر أن تطلقه شركة (آبل) خلال الصيف الجاري ويدعى iPhone وهو يشبه الموبايل إلا أنه متخصص باستقبال بث الأفلام والمسلسلات على شاشته العريضة التي يبلغ اتساعها 3,5 بوصة· ويعتقد خبراء هوليوود أن هذا الجهاز سوف يفتح آفاقاً لا نهاية لها للترفيه والإعلان·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©