الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية توفر 1100 خدمة للأفراد وقطاع الأعمال

بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية توفر 1100 خدمة للأفراد وقطاع الأعمال
5 ديسمبر 2013 22:28
أبوظبي (وام) - تقدم بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية أكثر من 1?1 ألف خدمة للأفراد وقطاع الأعمال في الإمارة، والتي تضم 8 آلاف صفحة تشمل 300 صفحة معلومات عامة و99 جهة حكومية وشبه حكومية، بحسب تقرير صادر أمس عن مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات المُشرف على البوابة بمناسبة اليوم الوطني الـ 42 لدولة الإمارات. ووصل عدد الصفحات التي تم تصفحها في بوابة أبوظبي الإلكترونية منذ بداية العام الحالي حتى الآن إلى أكثر من 9 ملايين صفحة في حين وصل عدد المستخدمين المسجلين في بوابة أبوظبي الإلكترونية منذ بداية العام الحالي نحو 400 ألف مستخدم. وبحسب التقرير، يشرف المركز على “بوابة وظائف أبوظبي” التي توفر ملتقى لأصحاب العمل والباحثين عن وظائف يتيح لهم التواصل وتلبية متطلباتهم فيما يتعلق بالتوظيف كما توفر البوابة خدماتها لموظفي القطاعين العام والخاص في أبوظبي إضافة إلى الباحثين عن وظائف من مختلف أنحاء العالم. وتتيح البوابة للباحثين عن عمل طرق بسيطة وفعالة لإنشاء سيرهم الذاتية إضافة إلى معلومات مفيدة حول العمل والعيش في أبوظبي كما تسهم من خلال معرض وظائف أبوظبي الإلكتروني في دعم سياسة التوطين التي تنتهجها الحكومة وتضعها على سلم أولوياتها. ويقدم معرض وظائف أبوظبي منصة سهلة لأصحاب العمل والشباب الباحث عن فرصة عمل سواء من داخل الإمارات ومن خارجها للقاء والتباحث وذلك عبر موقع إلكتروني واحد. وتشير الإحصاءات إلى أن عدد الزيارات إلى البوابة وصل إلى نحو 6?7 مليون زيارة وتصفح 70 مليون صفحة وطرح 35 ألف فرصة عمل على البوابة فيما شكلت 55% من فرص العمل المطروحة من قبل القطاع الخاص فيما تم تحميل نحو 254 ألف سيرة ذاتية مكتملة من بينها 53 ألف سيرة ذاتية لمواطنين. وسجل نحو 412 ألف باحث عن عمل في البوابة من ضمنهم 80 ألف مواطن كما سجلت نحو 136 هيئة حكومية ونحو 643 هيئة خاصة في البوابة فيما دخل حوالي 160 ألف مستخدم إلى البوابة عبر الهاتف المتحرك واستعرض هؤلاء نحو 1?6 مليون صفحة. وحلت بوابة وظائف أبوظبي في المركز الأول في محركات البحث فيما وصلت نسبة رضا أصحاب العمل عن البوابة إلى نحو 91%. وأطلق مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات تطبيق “وظائف أبوظبي للهواتف الذكية” خلال فعاليات معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2013 أكتوبر الماضي. ويؤكد إطلاق حكومة أبوظبي الإلكترونية لتطبيق “وظائف أبوظبي للهواتف الذكية “ الحرص الدائم على تقديم الخدمة للعملاء من الأفراد أو المؤسسات بشكل سريع ومرن وبأحدث الوسائل التكنولوجية المبتكرة. ويهدف التطبيق إلى تسهيل عملية البحث عن وظائف من خلال أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال، ومن خلال هذا التطبيق المبتكر بإمكان الباحثين عن فرصة عمل استعراض الوظائف المتاحة على موقع بوابة وظائف أبوظبي والتقدم لها أو إجراء التعديلات التي يرونها مناسبة على سيرهم الذاتية مباشرة وبشكل سريع ومرن. ويعمل “مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات” حاليا على تطوير وطرح تطبيقات جديدة لجميع الخدمات الحكومية وذلك بهدف إتاحتها على الهواتف الذكية قبل نهاية العام المقبل وذلك تجسيدا لتوجيهات القيادة الرشيدة ودعما لمبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ووفق التقرير، يعزز مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات مستوى ونوعية خدمات حكومة أبوظبي الإلكترونية التي تقدمها لعملائها مما أسهم في دعم مكانتها الريادية على خريطة الحكومات العالمية المتميزة في مختلف المجالات، وذلك من خلال العديد من المبادرات والخدمات والحلول الإلكترونية التي يطلقها. وأكد مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات أنه مستمر في القيام بدوره الوطني في عملية البناء والتحديث التي تشهدها دولة الإمارات وذلك تجسيدا لرؤية القيادة الحكيمة التي أكدت في غير مناسبة أن عملية بناء الدولة وتطورها عملية مستمرة لا تقف عند نقطة أو مرحلة أو إنجاز. ويعد الالتزام بمنهج ورؤية القيادة الحكيمة من أهم الأسباب التي منحت المركز القدرة على إطلاق مختلف الخدمات والحلول والمبادرات الإلكترونية وأن توجيهات القيادة ودعمها المتواصل عوامل لعبت دورا محوريا في تحفيز المركز على البحث الدائم والمستمر عن عناصر ومكونات التفوق التي تعزز المكانة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة وفي مختلف القطاعات لاسيما في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وأطلق المركز العديد من المبادرات والحلول والخدمات الإلكترونية التي يحق الاعتزاز بها ومن أهم هذه الإنجازات والمبادرات فوز مركز اتصال حكومة أبوظبي بالمركز الأول عن برنامج جوائز الأمم المتحدة للخدمات العامة عن فئة “ التعريف بالاستراتيجيات الحكومية الشاملة للعصر الرقمي”. ويعزز هذا الفوز من مكانة حكومة أبوظبي الريادية على خريطة الحكومات العالمية المتميزة، كما يعتبر الفوز مؤشرا على أن المركز يسهم وباعتراف عالمي في عملية تحقيق الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله الرامية إلى بناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة. وتعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واحدة من أهم الركائز التنموية التي تدعم رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 الطموحة حيث تؤكد رسالة المركز ضرورة تحديث الخدمات الحكومية وتقديمها إلى العملاء بطريقة مبتكرة من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”. ويعد الإنجاز الذي يحققه “مركز اتصال حكومة أبوظبي” بعد تأسيسه بأقل من خمس سنوات خير دليل على الجهود الكبيرة والخدمات المتميزة التي تقدمها حكومة أبوظبي الإلكترونية لعملائها. ويهدف برنامج جوائز الأمم المتحدة للخدمات العامة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتمثل في تكريم التميز في القطاع العام وتعزيز مكانة الخدمات العامة وتعزيز الثقة بالحكومة واكتشاف الابتكارات في مجال الحوكمة وجمع وتعميم الممارسات الناجحة من أجل الاستفادة منها وتبنيها. وتشتمل الجائزة على خمس فئات هي فئة تحسين تقديم الخدمات العامة وفئة التعريف بالاستراتيجيات الحكومية الشاملة للعصر الرقمي وفئة الترويج لتسليم خدمات حكومية تراعي الفوارق بين الجنسين وفئة منع ومكافحة الفساد في الخدمات العامة وفئة تعزيز المشاركة في قرارات صنع السياسات. مبادرات وحلول إلكترونية من بين المبادرات والخدمات والحلول الإلكترونية التي أطلقها مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات خلال العام الجاري برنامج حارس المدينة الذي يعمل من خلال الهواتف المتحركة وهو متاح مجانا لجميع سكان إمارة أبوظبي من المواطنين والمقيمين والزوار. كما يتيح للجمهور إمكانية الإبلاغ وتقديم الشكاوى حول قضايا تهم إمارة أبوظبي إلى الحكومة مباشرة. ويتعامل البرنامج مع أكثر من 25 فئة أو موضوع مثل مواضيع السلامة العامة وحماية المستهلك والقضايا البيئية. ويسعى برنامج حارس المدينة إلى تحقيق جملة من الأهداف الرئيسية من أهمها : إتاحة قناة تفاعلية للجمهور تمكنه من مشاركة الجهات الحكومية في تعزيز الصورة العامة للإمارة المساهمة في زيادة ثقة المجتمع بشكل عام والمستثمرين وقطاع الأعمال بشكل خاص بكفاءة الخدمات الحكومية وقدرتها على التعامل مع مختلف الظروف وتعزيز مؤشرات الجاهزية الحكومية الإلكترونية وتصنيفها عالميا والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة من الجهات الحكومية. كما يضيف البرنامج معاني ودلالات جديدة ومتطورة للمفهوم الأمني تستند على فكرة أن المواطن أصبح يسهم في تعزيز الحالة الأمنية وحالة السلامة العامة للإمارة وهذه نظرة متطورة للمفهوم الأمني.. كما يعزز البرنامج من مؤشرات الجاهزية الحكومية الإلكترونية وتصنيفها عالميا. ومن الخدمات المهمة التي يشرف عليها مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات “مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555 وهو الرقم الموحد للتواصل مع الجمهور وتقديم خدمات أكثر من 50 جهة حكومية محلية وبعض الجهات الاتحادية، حيث يجري حاليا دمج الأرقام المجانية لهذه الجهات وتحويلها للرقم 800555. وتلقى مركز اتصال حكومة أبوظبي منذ تدشينه وحتى نهاية يونيو من العام الحالي أكثر من 700 ألف حالة فيما وصل عدد الحالات الواردة إلى مركز الاتصال خلال النصف الأول من العام 125 ألفا و265 اتصالا تنوعت بين طلب المعلومات والبلاغات والخدمات والشكاوى والمقترحات. وجاءت خدمة طلب المعلومات في المركز الأول لأنواع الاتصالات وبعدد وصل إلى حوالي 97 ألفا و138 اتصالا بنسبة 77?5% حالة طلب معلومات فيما تم تصنيف قنوات الاتصال للحالات تنوع بين الهاتف والمحادثة المباشرة والبريد الإلكتروني والمكاتب الأمامية والخدمات الذاتية وصندوق التعليقات والفاكس. وحاز الهاتف على نحو91 ألفا و968 مكالمة خلال النصف الأول من العام الحالي. كما بلغ عدد رسائل البريد الإلكتروني 123 ألفا و392 رسالة فيما ارتفعت الخدمات الذاتية عبر المركز إلى 171 خدمة بينما شهدت قناة المحادثات المباشرة إقبالا شديدا وبلغ عدد المشاركات بها 154 ألفا و477 محادثة مقارنة بالعام الماضي التي بلغ عددها 11 ألفا و841 محادثة. وضمت قائمة أكثر أنواع المكالمات الواردة للمركز خلال العام الماضي طلب المعلومات والإبلاغ عن حوادث وتقديم الشكاوى الأمر الذي يؤكد دور المركز المتنامي كصلة وصل مع الحكومة لتلبية احتياجات سكان أبوظبي. وتم التعامل مع حوالي 77?9% من طلبات المعلومات وحلها خلال أول اتصال. أما حالات الإبلاغ عن الحوادث وتقديم الشكاوى فقد أحيلت إلى الدوائر المختصة في حكومة أبوظبي وتم حلها استنادا إلى مستويات الخدمة المتفق عليها. وتمكن المركز من الحفاظ على مكانته المتميزة باعتباره واحدا من بين أفضل مراكز الاتصال الحكومي على مستوى المنطقة وركيزة أساسية في جهود حكومة أبوظبي نحو الوصول إلى مجتمع رقمي قائم على المعرفة. ومن المبادرات الفاعلة التي اطلقها المركز “برنامج المواطن الإلكتروني” وهو برنامج معتمد من قبل حكومة أبوظبي لتعزيز التوعية الإلكتروني ويهدف إلى تدريب سكان إمارة أبوظبي على أساسيات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت بهدف تمكينهم من استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية و التي يتم تقديمها من خلال بوابة أبوظبي الإلكترونية. ويتبع برنامج “المواطن الإلكتروني” منهجا خاصا ينقسم إلى ثلاثة أجزاء يتناول الجزء الأول “المهارات الأساسية” وذلك بهدف تزويد المتدربين بالقدرات اللازمة لاستخدام الكمبيوتر والإنترنت. أما الجزء الثاني فيتناول “البحث عن المعلومات عبر الإنترنت” حيث يرمي إلى التعريف بالمعلومات المتاحة على الويب في مجالات تشمل الأخبار والخدمات الحكومية والسياحة والسفر والتعليم والتدريب والتوظيف. في حين يتناول الجزء الثالث “المشاركة الرقمية” حيث يفتح هذا الجزء للمتدربين المجال لتصفح عالم الإنترنت استنادا إلى مهارات استخدام الكمبيوتر والبحث التي اكتسبوها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©