الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أحمد بن سعيد يطلق أول ملتقى ذكي لتجارب المتعاملين الإيجابية مع حكومة دبي

أحمد بن سعيد يطلق أول ملتقى ذكي لتجارب المتعاملين الإيجابية مع حكومة دبي
17 ديسمبر 2015 02:26
دبي (وام) أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أول ملتقى تفاعلي ذكي لتجارب المتعاملين الإيجابية عند حصولهم على خدمات حكومة دبي، والذي كان قد اعتمده سابقا سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بهدف تطوير هذه التجربة وفقا لاحتياجات المتعاملين. جاء ذلك خلال تكريم سموه للفائزين في الدورة الثالثة من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2015، ضمن الحفل السنوي الذي أقيم أمس في مركز دبي التجاري العالمي، بحضور سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون. وقال سموه: كنا وما زلنا حريصين على إتاحة الفرصة للمتعاملين لمشاركتنا بتجاربهم مع حكومة دبي على أنواعها المختلفة لإيماننا بأهمية الاستماع لصوت المتعامل، وفهم احتياجاته وتوقعاته ونطلق اليوم مبادرة «5D» للتركيز على تجارب المتعاملين الإيجابية لأن هناك الكثير مما يمكن تعلمه من قصص النجاح الإيجابية ومما يمكن مشاركته مع العالم. وأضاف أن التركيز الجاد على منظور المتعامل والسعي الحقيقي لفهم احتياجاته وتوقعاته يستلزم منا التفكير بأساليب إبداعية وجديدة، للحصول على انطباعات المتعاملين المختلفة، وركزت أدوات قياس انطباعات المتعاملين لسنوات طويلة على مشاكل الخدمات وتحدياتها وأغفلت إلى حد كبير التجارب الإيجابية التي يعيشها المتعامل، والتي من شأنها أن تكون نواة للتغيير الإيجابي والمرغوب. وأشار إلى أن «الحكومة أطلقت قبل عدة سنوات نظاما لشكاوى المتعاملين مخصصاً لتوثيق تحديات الخدمات ونظاما للاقتراحات مخصصا لتوثيق اقتراحات المتعاملين وملاحظاتهم لتحسين الخدمات الحكومية إلا أننا ندعو الجهات الحكومية اليوم إلى التركيز كذلك على نوع جديد من انطباعات المتعاملين، سعيا إلى فهم ما يسعد الجمهور في دبي والاستفادة من ذلك في تحقيق مزيداً من الريادة والتفرد. الأولى من نوعها: وتعتبر مبادرة «5D» أول مبادرة من نوعها في حكومة دبي للتركيز على هذا النوع من الانطباعات حيث توفر التجارب الإيجابية، ثروة من المعلومات النوعية التي يمكن تحليلها ودراستها بهدف الاستفادة من الممارسات الإيجابية ومشاركتها مع الجهات الحكومية وتعميمها إن أمكن. وأشاد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم بجهود العاملين في حكومة دبي قائلا: إن موظفي حكومة دبي يبذلون جهودا استثنائية وريادية في سبيل تحقيق السعادة لجميع متعاملي الإمارة لذا فنحن نسعى من خلال هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على هذه الجهود من خلال ملتقى تفاعلي ذكي بمشاركة المتعاملين. وأكد أن المبادرة جاءت مستلهمة من كلمات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» والتي قال فيها «إن التحلي بالطاقة الإيجابية والإصرار على توظيفها في كافة مساقات الحياة هو المقوم الأول للنجاح والتميز. ونحن في حكومة دبي نستقي من الطاقة الإيجابية لمتعاملينا ومن الجهود الإيجابية لموظفينا العناصر التي تسببت بهذا النجاح لمشاركتها مع الجميع، وصولا إلى فهم أكبر لاحتياجات وتوقعات المتعاملين والعمل على تلبيتها». ودعا سموه الجميع من متعاملي حكومة دبي وموظفيها للمشاركة في هذا الملتقى الذكي من خلال زيارة» www.5d.ae «وتوثيق تجاربهم الإيجابية مع حكومة دبي. وسيقوم ملتقى» www.5d.ae « بقياس المؤشر التفاعلي والمشاعري لمحتوى التجارب التي يشاركها المتعاملون وإبراز أكثر التجارب تميزا بشكل دوري. كما سيتيح الملتقى للمتعاملين مشاركة تجاربهم وتجارب غيرهم من المتعاملين عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. التجارب الإيجابية وقد تم الإعلان خلال الحفل أنه سيتم تكريم المشاركين من أصحاب التجارب الإيجابية المميزة بشكل خاص تثمينا لمشاركاتهم وتشجيعا للجهات الحكومية التي ساهمت في تحقيق هذه التجارب. ويشجع الملتقى الذكي الجمهور على مشاركة تجاربهم في خمسة أبعاد رئيسية هي: «دبي الاهتمام، ودبي المشاركة، ودبي الريادة، ودبي السهولة، ودبي لي». وتمثل هذه الأبعاد أهم المحاور التي تهم المتعامل عند الحصول على الخدمات الحكومية، وتؤثر في تقييمه لها وتشكيل انطباعاته عنها. وتلخص هذه الأبعاد بالشكل التالي: دبي الاهتمام: يظهر العاملون في حكومة دبي اهتماما حقيقيا وصادقا بي وهم مستعدون لبذل مجهود أكبر لتجاوز توقعاتي. دبي المشاركة: تعاملني حكومة دبي كشريك حقيقي وتقدر مساهماتي، مما يشجعني على أن ألعب دورا فاعلا في إحداث التغيير الإيجابي والمشاركة في الارتقاء بجودة الحياة في الإمارة. دبي الريادة: تقدم حكومة دبي خدماتها بأكثر الطرق إبداعا ولا تتوقف أبدا عن إدهاشي بأفكارها الجديدة والمبتكرة. دبي السهولة: تعلم حكومة دبي أن وقتي ثمين ولذا تزودني بخدمات سهلة وسريعة ولا تتطلب جهدا كبيرا. دبي لي: حكومة دبي تفهمني وتعرف احتياجاتي وتوفر لي الخدمات وفقا لمتطلباتي. الدرع التذكارية لهيئة الطرق سلم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الدرع التذكارية لهيئة الطرق والمواصلات التي فازت في «جائزة الرقم واحد» عن «خدمة الحافلات» بعد تقديمها لمبادرات مبتكرة طيلة العام للارتقاء بهذه الخدمة. فائزون.. وجوائز وعن فئة أفضل خدمة حكومية جديدة، فازت خدمة «ترام دبي» من هيئة الطرق والمواصلات. أما عن فئة أفضل مبادرة حكومية ريادية فقد فازت مبادرة «التذاكر الالكترونية» من دائرة السياحة والتسويق التجاري. وقد فازت «مبادرة تم» للفريق الأحمر ضمن سباق بناة المدينة عن فئة أفضل شراكة حكومية والذي ضم كلا من هيئة الطرق والمواصلات، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان وبلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي. مبادرة «شريان» فازت مبادرة «شريان» من هيئة الصحة بدبي عن فئة أفضل شراكة مع الجمهور ونظام «إدارة الحالات الذكي» من مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال عن فئة أفضل تعاون داخلي. كما فازت مبادرة «نحن نغذيك» لهيئة الصحة بدبي عن فئة أفضل شراكة مع القطاع الخاص. مكافآت تفوق المليوني درهم يذكر أن الفائزين من فئات الأفراد يحصلون على مكافآت مادية تفوق المليوني درهم بحيث يكرم فريق الابتكار بجائزة مالية مقدارها مليون درهم، كما يكرم أفضل قائد ابتكار بجائزة مالية مقدارها 250 ألف درهم، ويكرم نجوم الخدمة بجائزة مالية مقدارها 100 ألف درهم لكل فائز. وتبلغ قيمة المكافأة المالية لمدير مركز الخدمة وأفضل نجم للتكامل الذكي وأفضل مدير مركز اتصال 150 ألف درهم. وتسلم سمو الشيخ أحمد بن سعيد خلال الحفل هدية تذكارية من السيدة روبين كروك مدير عام سابق لشؤون الرئاسة في حكومة نيو ساوث ويلز في أستراليا وممثل عن لجنة تحكيم جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، كتابا يحتوي مجموعة من الاقتباسات من أعضاء لجنة التحكيم حول نموذج دبي وبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية. كما استمع سموه لعرض تقديمي حول رأي لجنة التحكيم ومدى فاعلية المبادرات التي أطلقتها الجهات الحكومية خلال دورة التحسين السنوية والتي تعتبر نموذجا يحتذى به على مستوى تقديم الخدمات. دائرة السياحة والتسويق التجاري تستضيف الراية لمدة عامل كامل أعلن خلال الحفل عن الجهة التي حصلت على العدد الأكبر من أصوات الجمهور في عملية التصويت التي تم إطلاقها على 12 مبادرة حكومية في بداية نوفمبر الماضي والتي ستحمل «راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية» لمدة عام كامل. وقد كانت الراية لعام 2016 من نصيب «دائرة السياحة والتسويق التجاري». وسلم سعادة سلطان بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة الراية لدائرة السياحة وتستضيف دائرة السياحة والتسويق التجاري الراية لمدة عامل كامل، أمام المبنى الرئيسي لتتسلمها بعد ذلك الجهة التي تحصد العدد الأكبر من الأصوات خلال عملية التصويت في العام الذي يليه وتلا ذلك الإعلان عن الفريق الفائز في سباق بناة المدينة، وهي المبادرة التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد في الحفل السنوي من العام الماضي، وقد كان نتاجه 14 مبادرة ريادية للفرق الأربعة التي شاركت في التجمع الأول والذي أقيم في سكاي دايف بداية العام. وقد فاز بكأس «سباق بناة المدينة» لعام 2015 كل من الفريق الأحمر عن خدمات الكهرباء والمياه، وشهادات عدم الممانعة المتعلقة بها، والذي ضم كلا من بلدية دبي ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، والفريق الأصفر لخدمات الرعاية الاجتماعية، الذي ضم كلا من: هيئة تنمية المجتمع، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومحاكم دبي ومؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال. وقد حصل كل منهم على «كأس سباق بناة المدينة» والذي يتكون من أربع قطع فريدة بذاتها تتكامل بشكل هندسي ذكي وتحتفظ كل جهة حكومية فائزة بقطعة واحدة من الكأس لتعبر عن تعاونها المستمر مع شركائها من الجهات الحكومية الأخرى وعملها الجاد والمبدع لتحقيق التغيير الإيجابي في الخدمات الحكومية بحيث تشكل هذه الجهات معا جسما واحدا متعاونا ومنسجما يسعى دائما لتحقيق السعادة للمتعاملين. كيف تشارك؟ تكون المشاركة في الملتقى من خلال خطوات بسيطة تبدأ بزيارة الرابط» www.5d.ae « ثم التسجيل بإدخال الاسم، ورقم الهاتف المتحرك فقط، ومن ثم كتابة التجربة الإيجابية من خلال نص أو صوت أو صورة أو فيلم قصير. ويمكن للجميع المشاركة سواء من متعاملين أو موظفين من كافة دول العالم من الذين تفاعلوا مع حكومة دبي أو كان لهم دور في تحقيق التجارب الإيجابية. وعلى صعيد آخر استهل الحفل السنوي لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية بالسلام الوطني، ثم تبعه عرض فني مبتكر يعبر عن أثر الخدمات الحكومية الرائدة في إسعاد الناس. الفائزون من فئات الأفراد المختلفة كرم سمو الشيخ أحمد بن سعيد الفائزين من فئات الأفراد المختلفة بدءا بفئة أفضل قائد ابتكار للعام، وقد كانت من نصيب «غنيمة البحري» من مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال. وعن فئة أفضل فريق ابتكار فقد فاز فريق «هيئة الصحة بدبي» وفاز في فئة أفضل نجم للتكامل الذكي «عبدالله البستكي» من هيئة الطرق والمواصلات، وعن فئة أفضل مدير مركز خدمة فقد فاز «عيسى ابراهيم الشامسي» من مؤسسة مطارات دبي، وعن فئة أفضل مدير مركز اتصال فقد فازت «تانيا ماري بارتون» من هيئة الطرق والمواصلات. نجوم الخدمة الستة: وأعلن خلال الحفل عن نجوم الخدمة الستة الفائزين لهذا العام وهم كل من فهد عمر باصليب من هيئة الصحة بدبي، ومراد بشير مصطفى من بلدية دبي، وأشرف محمد أبو يوسف من القيادة العامة لشرطة دبي، ومحمد فوزي مصطفى من هيئة الصحة بدبي، وخليفة خالد العنزي من هيئة كهرباء ومياه دبي، وهشام سالم مبارك من مؤسسة مطارات دبي. فئات قنوات الخدمة: وعن فئات قنوات تقديم الخدمة.. فقد بدأ التكريم للفائزين بفئة «أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول» والتي كانت من نصيب «تطبيق شرطة دبي» من القيادة العامة لشرطة دبي. و»تطبيق هيئة الطرق والمواصلات»من هيئة الطرق والمواصلات. «تطبيق طفلي» من هيئة الصحة بدبي و»تطبيق الطرق الذكية» من هيئة الطرق والمواصلات و»تطبيق ديوا» من هيئة كهرباء ومياه دبي. وعن فئة حياة المتعامل «تطبيق ذكي مشترك» فقد فاز تطبيق «خدمات قطاع الأعمال» لهيئة الطرق والمواصلات والمشترك مع بلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي. أما عن فئة أفضل موقع الكتروني فقد فاز موقع القيادة العامة لشرطة دبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©