الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مدينة تعيش أزمة بسبب تزايد أعداد المشردين

مدينة تعيش أزمة بسبب تزايد أعداد المشردين
17 ديسمبر 2015 17:33

يبلغ عدد المشردين في نيويورك نحو 75 ألفا في وضع غير مسبوق منذ ثلاثينات القرن الماضي بحسب بعض الخبراء ما يمثل مصدر حرج متعاظم لرئيس بلدية المدينة المتهم بالاستخفاف في التعاطي مع هذه الأزمة.
 
وقد أعلن الديموقراطي بيل دي بلازيو تنحي مستشاره المكلف شؤون المشردين غيلبرت تايلور وإجراء درس معمق لوضع وكالتين متخصصتين في البلدية بهدف دمجهما.

وكانت مساعدة رئيس البلدية المكلفة شؤون الخدمات الاجتماعية ليليام باريوس-باولي تنحت بدورها في سبتمبر.
 
وفي ظل التساؤلات المتزايدة الموجهة إليه بشأن مسألة المشردين في المدينة، يشدد رئيس بلدية نيويورك على أهمية الجهود التي تبذلها إدارته بينها خطة لبناء مساكن للمشردين وتقديم مساعدات للعائلات بهدف تجنيبها التشرد والالتزام بتقديم مليار دولار إضافي خلال السنوات الأربع المقبلة لتمويل برامج خاصة بدعم الأشخاص المشردين.
 
لكنه أشار إلى أنه ورث مشكلة مستمرة منذ ثلاثة إلى أربعة عقود. وقال "ستكون معركة طويلة لن ننتصر فيها بسهولة" على رغم الجهود المبذولة.
 
وتستحوذ نيويورك، بسكانها البالغ عددهم 8,4 ملايين نسمة، على 14 % من المشردين في الولايات المتحدة (75 ألفا و323 شخصا) بحسب دراسة حديثة صادرة عن وزارة الإسكان والتنمية الحضرية. كما أن هذا الاتجاه يعاكس ذلك السائد في البلاد إذ شهد عدد المشردين تراجعا مستمرا بين 2007 و2015 ليتدنى من 647 ألفا و258 شخصا إلى 546 ألفا و708 أشخاص وفق هذه الدراسة.
 
غير أن الأرقام الرسمية المقدمة في نيويورك مختلفة إذ أن المدينة أحصت في نهاية أكتوبر وجود 59 ألف مشرد يتم إيواؤهم خلال الليل في مساكن أو فنادق أو مقار خاصة إذ أن المدينة مرغمة قانونا على توفير سقف للمنامة لمشرديها.
 
ويضاف إلى هؤلاء ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف شخص ينامون بحسب رئيس البلدية في الشارع أو في المتنزهات ومحطات القطارات والأرصفة ما يشكل مصدر تذمر متزايد لدى سكان نيويورك.
 
وقال رئيس شرطة نيويورك بيل براتون، في تصريحات أدلى بها الشهر الماضي، إن الوضع "تدهور بشكل كبير خلال السنتين الماضيتين" مشيرا إلى أن رئيس البلدية بيل دي بلازيو -الذي يتولى مهامه منذ يناير 2014، قلل من خطورة المشكلة في البداية.
 
وتؤكد منظمة "كواليشن فور ذي هوملس" (الائتلاف من أجل المشردين) أن "عدد المشردين بلغ خلال السنوات الأخيرة أعلى المستويات منذ فترة الكساد الكبير".
 
ومن بين المشردين الحاصلين على مأوى من سلطات المدينة في نهاية أكتوبر، ثمة 23 ألفا و858 طفلا و21 ألفا و967 بالغا من المقيمين لدى عائلات و3687 امرأة وحيدة و10 آلاف و56 رجلا وحيدا، بحسب أرقام الائتلاف.
 
وخلال عشر سنوات، سجل عدد هؤلاء ارتفاعا بنسبة 86 %.

ويؤكد رئيس البلدية أن "ثمة الكثير من هؤلاء لا ترونهم خلال النهار لأنهم يقصدون العمل. ثمة الكثير من الأطفال الذين يرتادون المدارس"، مقرا بأن الكثير غيرهم يهيمون في الشوارع نظرا إلى عدم السماح لهم بالبقاء في مراكز استقبال خلال النهار.

ويلفت دي بلازيو إلى أن "عددا متزايدا من المشردين يصبحون كذلك لأسباب اقتصادية" بفعل عجزهم عن الاستمرار في دفع قيمة الإيجارات في مدينة تسجل فيها معدلات كبيرة من التفاوت في المداخيل. وبات السعر الوسط للشقق في مانهاتن يتخطى مليون دولار في حين يبلغ الحد الأدنى للأجور 8,75 دولارات لكل ساعة عمل.
 
وينبه "الائتلاف من أجل المشردين" إلى أن عدد الأشخاص الذين يبيتون في العراء "أكبر بكثير من التقديرات" المتداولة في شأنهم إذ يتم احتسابه مرة واحدة سنويا خلال ساعات الليل في نهاية شهر يناير.
 
تضاف إلى هؤلاء أعداد المتسولين الذين يكونون غالبا من الشباب وليسوا بالضرورة من المشردين. ويعمد هؤلاء عادة إلى التسول من المارة خصوصا في محطات القطارات.
 
وقال دي بلازيو، خلال إعلانه تنحي مستشاره تايلور "المعركة ستكون طويلة. إنه تحد كبير في سائر أنحاء البلاد. لم تتمكن أي مدينة من حل المشكلة"، لافتا إلى أن سان فرانسيسكو ولوس انجليس ومدن أخرى "تواجه مشكلة مشردين أكبر نسبيا".
 
وتعد لوس انجليس 41 ألفا و174 مشردا بحسب وزارة الإسكان، تليها سياتل (10122 مشردا) وسان دييغو (8742). وتحتل سان فرانسيسكو المرتبة الثامنة بين المدن الكبرى مع 6775 مشردا خلف لاس فيغاس (7509) وواشنطن (7298) وشيكاغو (6786).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©