الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

84 % رضا الجمهور عن الخدمات العلاجية لـ«صحة أبوظبي» في 2015

84 % رضا الجمهور عن الخدمات العلاجية لـ«صحة أبوظبي» في 2015
23 فبراير 2017 17:45
أبوظبي (الاتحاد) نشرت هيئة الصحة في أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، نتائج استطلاع رضا المرضى العام في إمارة أبوظبي لعام 2015، وأشارت إلى مواصلة تحقيق نسب مرتفعة، حيث بلغ نسبة الرضا عن الخدمات العلاجية للمرضى الداخليين والخارجيين 84%، وتعد هذه النسبة أعلى من معدلات الرضا المسجلة في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ألمانيا، وسنغافورة. ويتصدر محور الجودة قائمة الجهود التي تبذلها الهيئة لتنفيذ استراتيجية القطاع الصحي، منوهةً بأن إشراك المرضى في عمليات تحسين جودة الخدمات الصحية ساهم في العديد من التغييرات الإيجابية التي تتضمن تقليص وقت الانتظار في الصيدليات، وتحسين في تقديم الشرح الوافي لطرق استخدام الأدوية. وأجرت الهيئة الاستطلاع بالتعاون مع شركة «جي آر إم سي» المتخصصة، حيث شمل الاستبيان إجراء أكثر من 40 ?ألف ?مقابلة ?كاملة ?عبر ?الهاتف ?مع ?المرضى ?أو ?أولياء ?أمور ?المرضى ?الذين ?تلقوا ?العلاج ?في ?جميع ?المستشفيات ?العامة ?وعدداً ?من ?العيادات ?في ?الإمارة ?خلال ?عام ?2015. ?وبلغ ?عدد ?المواطنين ?الذين ?شاركوا ?في ?الاستبيان ?أكثر ?من ?24,000 ?مشارك. وأظهرت نتائج الاستبيان تحقيق نسب متساوية في معدل رضا الجمهور حول خدمات العيادات الخارجية، خدمات المرضى السريرين (المرضى المنومون في المستشفيات) وخدمات الإسعاف والطوارئ بنسبة 84%. وحققت المستشفيات الخاصة مستوى رضا 8.46 من 10، فيما حققت المستشفيات الحكومية، نسبة رضا بلغت 8.31 من 10. و قال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس الهيئة: «تكثف هيئة الصحة &ndash أبوظبي مساعيها للارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة في إمارة أبوظبي لتتوافق مع أفضل المعايير العالمية. وسنواصل دفع عجلة المضي قدماً بأداء القطاع الصحي، نظراً إلى أهميته في حياة الناس، حيث يعد رضا المريض دافعاً حقيقياً وراء منظومة التطوير المستمرة للقطاع الصحي والارتقاء بخدماته، الأمر الذي يجعل منه محركاً أساسياً نحو تقديم خدمات صحية أفضل تلبي طموحاتهم وتوقعاتهم، وتحوز دائماً رضاهم وثقتهم». وبالمقارنة مع نتائج استبيان رضا المرضى لعام 2014، أكد المرضى وجود تحسينات ملحوظة وارتفاع في مستوى الرضا في بعض المجالات التي استلزمت التدخل كتقليص أوقات الانتظار في الصيدليات، وسرعة إجراءات الخروج من المستشفى مثل «الترتيبات الخاصة بالأدوية عند الخروج»، و«سرعة إجراءات الخروج»، وتسهيلات الحصول على المواقف في المستشفيات. ويأتي هذا التحسن في نتائج الاستبيان، عقب قيام هيئة الصحة &ndash أبوظبي بنشر نتائج عام 2014 ومشاركتها مع مؤسسات القطاع الصحي المعنية في النصف الثاني من عام 2015، حيث أدى ذلك إلى تحسن ملحوظ للأداء على المستوى المؤسسي لـ 70% من المستشفيات المشاركة، فيما حافظت بقية المستشفيات على المستوى نفسه من الأداء العام. ومن جهتها، قالت الدكتورة مها تيسير بركات، مدير عام الهيئة: «تعد احتياجات المرضى منطلقاً لخط سير مبادرات (الجودة) التي تطلقها الهيئة وأساساً لعملية تقديم خدمات الرعاية الصحية في الإمارة، ويعد استبيان رضا المرضى أداة فعالة لتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية والارتقاء بها لتكون أفضل عاماً بعد عام، حيث يتم من خلاله الاطلاع على العوامل المؤثرة في رضا الجمهور فيما يتعلق بخدمات المستشفيات في الإمارة، والجوانب التي حققت الرضا والجوانب التي تحتاج إلى المزيد من التحسين، بالإضافة إلى تعريف المستشفيات بمدى جودة الخدمات المقدمة من قبلهم وسبل تطويرها». وبناء على نتائج الاستبيان، حاز كل من مركز الخليج التشخيصي، المستشفى الوطني والمستشفى الإماراتي الفرنسي جائزة «اختيار الجمهور» عن فئة المستشفيات الصغيرة، ومستشفى «ان ام سي» التخصصي &ndash أبوظبي، ومستشفى عين الخليج ومستشفى برجيل عن فئة المستشفيات المتوسطة، وكليفلاند كلينك أبوظبي، مدينة الشيخ خليفة الطبية ومستشفى الكورنيش عن المستشفيات الكبيرة. وأعلنت الهيئة أنها في صدد القيام باستبيان رضا المرضى في إمارة أبوظبي لعام 2016، إضافة إلى استبيان تفاعل المهنيين الصحيين الذي تنفذه لأول مرة في الإمارة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©