الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"إيرباص إيه 380" تحلق في سماء الهند

21 مايو 2007 00:04
نيودلهي- رويترز: هل يهم الحجم ؟ تردد هذا السؤال في ذهني وانا أسير نحو اكبر طائرة ركاب في العالم فيما يخالجني مزيج من الشعور بالإثارة والخوف· بلغت تكاليف انتاج الطائرة ايرباص إيه 380 عشرة مليارات دولار وواجهت العديد من المشاكل أدت الى تأجيل انتاجها· وتأخر دخول الطائرة الخدمة التجارية لمدة عامين· والهند اسرع أسواق الطيران نمواً في العالم وقد وصلت الطائرة الأوروبية الصنع إلى نيودلهي في الاسبوع الماضي وهي أول محطة في جولتها العالمية· وكانت شركة طيران كينجفيشر هي شركة الطيران الهندية الوحيدة التي طلبت شراء الطائرة ايه 380 ونظمت رحلة لبضع مئات من الاشخاص على متن الطائرة التي تسع 525 مقعداً· ويبدو أن الجميع من طيارين وافراد طاقم إلى مديري تسويق ووكلاء سفر وحتى حراس الأمن أجمعوا على كلمة واحدة في وصفهم للطائرة الا وهو انها ''ضخمة''· بالطبع هناك احصاءات مهمة تدعم هذا الوصف· أقصى حمولة عند الاقلاع 560 طناً وقوة الدفع عند الإقلاع توازي قوة نحو 2500 سيارة وجناح عرضه نحو 80 متراً· وعند النظر للطائرة من المقدمة لا تدرك مدى ضخامتها ولا يحدث ذلك الا حين تسير بمحاذاة الجانب لترى ارتفاعها واجنحتها العملاقة· وفي الداخل يبدو أن إيرباص وضعت طائرتين فوق بعضهما البعض لتبني الطائرة العملاقة ذات الطابقين· ومقاعد الدرجة السياحية عريضة بشكل يبعث على الراحة وكذلك المساحة التي تحتلها الممرات بين المقاعد كما أن خزان الامتعة الذي يعلو مقاعد الركاب عميق· بل ويمكنك ان تفرد ذراعيك داخل دورات المياه· وخالجني الخوف حين بدأت الطائرة تتحرك ببطء على الممر في رحلة من نيودلهي إلى مومباي تستغرق مئة دقيقة· وابلغنا أن الطائرة ايه 380 لا تحتاج ممراً طويلاً للاقلاع او للهبوط مثل الطائرة بوينج 747 وهو ما يناسب المطارات الهندية المعروفة بصغر حجمها· لكن الأجنحة تحتاج الى عرض اكبر مما حدا بسلطات المطار لقطع الحشائش على جانبي الممر وإزالة الحجارة والحصوات التي يمكن ان يسحبها الهواء لداخل محركات الطائرة· ويرتفع صوت المحرك وتأخذ الطائرة سرعتها وقبل ان تدرك أي شيء ترتفع العجلات ويتصاعد صوت التصفيق والصياح· وقال لي الكابتن اد سترونجمان أحد الطيارين في قمرة القيادة إن الطاقم استخدم 75 بالمئة فقط من قوة الدفع للاقلاع بالطائرة· وفي الجو الهدوء تام داخل الطائرة حتى ان صوت جهاز التكييف في مكتبك يبدو أعلى من صوت محركات الطائرة· وفي بداية الرحلة تعرضنا لبعص المطبات الهوائية واهتزت الطائرة برفق مثل المهد أو سفينة عملاقة وسط أمواج عاتية· وطلبت كينجفيشر خمس طائرات ايه 380 وتمتلك حق شراء خمس طائرات أخرى وقال فيجاي ماليا رئيس مجلس ادارة كينجفيشر وهو يحمل ترخيصاً لقيادة طائرة بوينج 727 ''انها تطفو وسط السماء· انها رائعة·'' وحين هبطنا في مومباي بسلاسة هائلة بدا ان جميع العاملين في المطار تجمعوا على كل شبر متاح لمشاهدة الطائرة· وهذه الأيام تتصدر المطارات الرئيسية في الهند الانباء ولكن للاسباب الخاطئة مثل الازدحام بسبب شركات طيران خاصة جديدة وصعوبة مواكبة تزايد حركة الركاب والشحن· ولم تنفذ بعد برامج تحديث المطارات وهو نفس المصير الذي تلقاه الكثير من قطاعات البنية التحتية في الهند· وبعد خمسة ايام من رحلتي سرد مقال في مجلة انديا توداي الحقيقة المفزعة لما اسمته ''فوضى الطيران'' في البلاد· وكتبت المجلة ''حركة الطيران تنمو· ولكن البنية التحتية تحبو مما يجعل من الطيران في الهند كابوساً· تفقد الرحلات الجوية ميزتها الترويجية وهي· توفير الوقت·'' وأدركت هذه الحقيقة في نفس يوم رحلتي على متن الطائرة ايرباص 380 فبعد أن أمضيت عدة ساعات في مومباي فاتتني رحلة العودة لنيودلهي بسبب الاختناقات المرورية في الطرق الضيقة المؤدية للمطار·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©