الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

10 بوابات إلكترونية جديدة لخدمة المسافرين في مطار دبي

22 مايو 2007 23:52
دبي- الاتحاد: أعلن مطار دبي الدولي عن تركيب 10 بوابات الكترونية جديدة في قاعتي المغادرين والقادمين في (المبنى1) ليرتفع بذلك اجمالي عدد البوابات الالكترونية العاملة فيه الى 16 بوابة 10 منها في قاعة القادمين و6 في قاعة المغادرين، مقارنة بـ6 بوابات في السابق· وتأتي هذه الخدمة الجديدة المخصصة لمستخدمي بطاقة ''بوابة الامارات الالكترونية'' في مطار دبي الدولي، بالتوازي مع استراتيجيات دائرة الطيران المدني، الهادفة الى الارتقاء الدائم بنوعية التسهيلات والخدمات التي تقدمها للمسافرين وتسريع عملية انجاز اجراءات الدخول والخروج عبر هذا المرفق الجوي الذي يستحوذ على نحو 27% من اجمالي حركة النقل الجوي عبر مطارات الشرق الاوسط في العام 2005 · ويعد مطار دبي الدولي اول مطار في الشرق الاوسط يستخدم البوابات الالكترونية· وبلغ حجم استثمار ادارة الجنسية والاقامة في دبي لشراء الاجهزة الجديدة نحو 3,5 مليون درهم، لتطوير خدمة الدخول والخروج الالكتروني عبر المطار، حرصاً منها على مواكبة معدلات النمو في حركة السفر وازدياد الطلب على هذا النوع من الخدمات الراقية· وحسب منظمة المطارات العالمية بلغ اجمالي عدد المسافرين عبر مطارات دول الشرق الأوسط 93,22 مليون مسافر في العام 2005 كان نصيب مطار دبي منها 24,7 مليون مسافر أي ما يوازي 27% من هذا الإجمالي· وقال محمد بن أحمد الطاير مدير وحدة شؤون الطيران في دائرة الطيران المدني في دبي: ''إنها خطوة اضافية على طريق الريادة والتميز الذي نسير عليه لتحقيق اهدافنا، وسوف توفر هذه البوابات الجديدة المزيد من المرونة على عملية خروج او دخول المسافرين عبر المطار''· وأشاد بالجهود التي تبذلها ادارة الجنسية والإقامة من أجل توفير الافضل لمستخدمي مطار دبي، مشيرا الى ان التعاون والتنسيق المشترك بين جميع الادارات العاملة في المطار هي سر من اسرار النجاح الذي يحققه هذا المرفق الجوي البارز· وتأتي هذه الخطوة بناء على تعليمات العميد محمد المري مدير ادارة الجنسية والاقامة في دبي وسعيه الدائم لتطوير خدمات الادارة في المطار من أجل المساهمة في تعزيز اهميته على خارطة السفر الدولية، خاصة لجهة تسريع عملية انجاز اجراءات الدخول والخروج· وأكد العقيد صلاح سيف بن سلوم مساعد المدير لشؤون المنافذ الجوية والبرية في ادارة الجنسية والاقامة في دبي، أن الوقت الذي تستغرقه عملية وقوف المسافر امام البوابة الاكترونية لا يتجاوز 30 ثانية للمعاملة او التأشيرة العادية· وقال العقيد بن سلوم: استثمرت ادارة الجنسية والاقامة في مطار دبي نحو 3,5 مليون درهم لزيادة عدد البوابات الالكترونية في المطار سعيا منها لمواكبة نمو معدلات الحركة وعكس صورة طيبة عن المطار ومواكبة النمو القياسي المتوقع في حركة المسافرين، مشيرا الى أن البوابات الجديدة متطورة جدا وتعمل بكفاءة عالية وتتميز بسعة الممر المفترض ان يدخل عبره المسافر لانجاز اجراءات خروجه أو دخوله· وأوضح العقيد بن سلوم أن عدد حاملي البطاقة الالكترونية في دبي يصل الى 450 الف شخص بمعدل وسطي 9 آلاف مستخدم يوميا يعبرون كقادمين أو مغادرين عبر مطار دبي، متوقعا مضاعفة هذا العدد في المستقبل مع التطورات الكبيرة الحاصلة في ثقافة السفر حول العالم التي تحفز على جعل المطارات اكثر ذكاء، ونمو عدد الفئات التي تستهدفها هذه البطاقة خاصة فئة رجال الاعمال وكبار الموظفين الساعين الى خدمة افضل وأسرع· وقال بن سلوم: نتعامل مع 20 نوعا من المعاملات والتأشيرات لأن الامارات وجهة مقصودة من مختلف جنسيات العالم لاغراض التجارة والسياحة وغيرها من الانشطة الاقتصادية وعلى الرغم من ذلك الا ان مطار دبي يعتبر المطار الاول في الشرق الاوسط وواحدا من افضل مطارات العالم في مجال سرعة انجاز اجراءات المسافرين· وأضاف: في صناعة الطيران هناك الكثير من التحديات منها السلامة والامن والسرعة والجودة، ونحن بفضل من الله وتوجيهات قيادتنا الحكيمة وحرص الادارة العامة للجنسية والاقامة في دبي، نوفر افضل الخدمات وأرقاها على الدوام لرفع اسم مطار دبي عاليا· وعن المستقبل والتحديات التي ستواجه ادارة الجنسية والاقامة في المطار قال العقيد بن سلوم: ''التعاون الكبير بين جميع الادارات العاملة في المطارات هو سر من اسرار نجاحه وهنا لا يسعني سوى الاشادة بالدعم الكبير الذي تقدمه لنا الجهات المعنية في دائرة الطيران المدني والذي يعود اليه الفضل في الارتقاء بأدائنا· وعملنا في مطار دولي مثل مطار دبي من المتوقع له ان يتعامل مع 60 مليون مسافر عام ،2010 هو عمل مليء بالتحديات منها السرعة في انجاز المعاملات وتطويع افضل التقنيات والبرامج والاجهزة لخدمة طموحاتنا بالريادة والتدريب المستمر لافراد الادارة على اكتشاف الجوازات المزورة وحماية مجتمعنا من اية اضرار ناتجة عن ذلك ومواكبة افضل الممارسات العالمية في مجال اختصاصهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم الفردية وتعلم اللغات للتعامل مع عشرات الجنسيات التي تستخدم المطار''
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©