الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كورفيت Z60.. للسباق والرياضة

كورفيت Z60.. للسباق والرياضة
24 مايو 2007 00:17
قبل أربع سنوات، احتفلت شركة شيفروليه باليوبيل الذهبي لسيارتها الرياضية الآسرة (كورفيت) التي اعتادت أن تكون حاضرة بقوة عند الحديث عن متعة القيادة الشبابية وأناقة سيارات النجوم· والآن يأتي طراز عام 2007 تحت اسم Z60 ليضيف المزيد من الخصائص الخارقة إلى أدائها حتى وصفت بأنها أصبحت أسرع وأقوى سيارة تقوم جنرال موتورز بإنتاجها وستعمل على احتلال مركز مرموق في عالم السيارات السوبر رياضية المتوفرة في الأسواق اليوم· وتتميز كورفيت Z60 بكونها الكورفيت الأكثر تطوراً من الناحية التقنية خلال مسيرتها التي بلغت عامها الرابع والخمسين· فهي مزودة بمستويات متقدمة من التكنولوجيا العصرية؛ فيما ينطوي تصميمها الخارجي على التوزيع المتقن للسطوح الانسيابية التي تم تطويرها من خلال طراز C6R المخصص للسباقات والذي سبق له أن حقق الفوز على حلبة لومان الفرنسية· وتبدو Z60 جاهزة لمواجهة التحديات وتحقيق الفوز فوق الطرق العادية وفي الشوارع الراقية· زخم من الطاقة ويوفر محرك LS7 المخصص لـ كورفيت Z60 والذي تبلغ سعته 7 ليترات طاقة ميكانيكية تصل إلى 505 أحصنة في سيارة يصل وزنها الى 1420 كيلوجراماً؛ مما يهيء لها القدرة على التسارع من سرعة الصفر الى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3,7 ثانية، وبلوغ سرعة قصوى تصل إلى 317 كيلومتر في الساعة لتصبح بذلك واحدة من أكثر السيارات الرياضية قدرة على التسارع· ونال نظام الكبح فيها حظاً كبيراً من التطور حيث يمكن للسيارة التوقف التام من سرعة 100 كيلومتر في الساعة بعد قطع 37 متراً فقط· وأما من حيث استهلاك الوقود الذي أصبح يعد مقياساً مهماً للصداقة مع البيئة، فإن كورفيت الجديدة يمكنها أن تقطع عشر كيلومترات في اللتر الواحد من البنزين· ويدفع كورفيت محرك من طراز LS7 تبلغ سعته 7,0 ليتر يتميز بحجمه المدمج؛ وهو أصغر محرك بثماني أسطوانات تنتجه جنرال موتورز على الإطلاق· وهو يأتي ليتوّج خبرة دامت أكثر من 50 سنة· ويمكن التعرف على محركLS7 بسهولة بفضل أغطيته العلوية الحمراء مع الحروف السوداء· ويتشارك محرك LS7 بالقواعد الأساسية مع الجيل الرابع من محرك LS2 ذي الأسطوانات الـ 8 والبالغة سعته 6 ليترات، إلا أنه يعتمد قاعدة محرك تمت صناعتها من الحديد المضغوط مع محددات للأسطوانات لاستيعاب قطر أسطواناته الكبير البالغ 104,8 ملم· وتعتمد الأجزاء غير المرئية من هذا المحرك القوي على تقنيات تصنيع مستعارة من عالم رياضة سباقات السيارات، منها محاور التوصيل وصمامات السحب المصنوعة من التيتانيوم والتي تساهم في رفع الطاقة الميكانيكية عند مستويات دوران مرتفعة يمكنها أن تصل الى 7100 دورة في الدقيقة· ولعل خير مثال على مدى دخول تكنولوجيا السباقات الى هذا المحرك يتمثل باستعمال التيتانيوم في صناعة محاور التوصيل التي يبلغ وزن الواحد منها 480 جراماً، أي أقل بـ 30% من وزن محاور التوصيل في المحرك السابق· وتعمل رؤوس الأسطوانات الجديدة كلياً والمصنوعة من الألومنيوم على رفع كفاءة المحرك في شفط هواء الاحتراق خاصة لأنه يستهلك حوالي 100 قدم مكعب من الهواء في الدقيقة أكثر مما يستهلك محرك LS2 الذي يتألف من 8 أسطوانات على شكل V والذي تبلغ سعته 6 ليترات، أي بزيادة في تدفق الهواء يبلغ معدلها 18 بالمئة· ويتم تزييت وتشحيم محرك LS7 من خلال نظام القعر الجاف الذي يعمل على تشحيم كافة أجزائه العلوية بكفاءة عالية خلال المناورات القاسية عند دوران المنعطفات· وتعمل هذه التقنية من خلال خزان زيت مدمج بالمحرك ينتقل الزيت من خلاله الى مضخة خاصة مثبتة في أسفله تعمل على ضخ الزيت وتشحيم أجزاء المحرك المتحركة بشكل فعال· وتم تعديل علبة نقل الحركة اليدوية المكونة من 6 نسب حتى تتمكن من تحمل القدرة الميكانيكية العالية التي يولّدها المحرك· وتتضمن علبة نقل الحركة مضخة تضخّ زيت علبة نقل الحركة الى مبرد المحرك لخفض درجة حرارته· وعند عودته، يقوم الزيت المبرد بإشعاع الحرارة الزائدة قبل عودته الى علبة التروس· وتتميز كورفيت Z60 أيضاً بمتانة هيكل الأساس المقوّى لتوفير مستويات عالية من الصلابة وبسقفها الذي يتميز بوزنه المنخفض· فالعوارض المعدنية المحيطة بالبنية التحتية مصنوعة من معدن الألمنيوم الخفيف· وتم تزويد كورفيت Z60 بواجهة خلفية عريضة ومرتفعة مع عاكس هواء مدمج مرتفع يعمل على توفير قوة دفع سفلية تعمل بالتناغم مع فتحات تهوية جهاز المكابح الأمامية التي تختبئ خلف عجلات معدنية بقياس 18 بوصة في الأمام و19 بوصة في الخلف· تجهيزات رياضية وعلى الرغم من تصميمها الهندسي الذي يبدو وكأنه مستوحى من سيارات السباق، إلا أن كورفيت Z60 معدة للإستعمال الرياضي اليومي· وفي هذا الإطار، تم تزويدها بكل عوامل الراحة وحسن الأداء التي تشمل مصابيح HID في الأمام، والمقاعد المبطنة بالجلد الفاخر، ومكيف الهواء الذي يمكن التحكم في درجة حرارته بشكل مستقل بين جهتي المقصورة، ومصفاة تنقية الهواء الداخل الى المقصورة، ونظام عكس المعلومات على الزاوية السفلية اليسرى من الزجاج الأمامي، مع جهاز قياسي لقياس قوى الجاذبية التي تتعرض لها السيارة والتي تتوفر جميعها كتجهيزات قياسية· ويتميز تجويف العدادات في كورفيت Z60 بعداد دوران المحرك الذي يصل الى 7000 دورة في الدقيقة والذي تم تزيينه بشعار Z.60 كذلك تم تجهيز كورفيت Z60 بعداد لضغط الزيت يعكس الضغط القياسي العالي لمحرك السيارة· أما المقاعد، فتتوفر بلونين مع شعار Z60 ومناطق وصل للجوانب تم فيها استعمال الخيوط غير المخفية· وتتوفر كورفيت Z60 أيضاً مع نظام للاستماع الموسيقي متطور من صنع بوز مع مبدل لست أسطوانات مدمجة في لوحة القيادة· كذلك تتوفر Z60 قياسياً مع عجلات معدنية مصقولة ومقود بقدرة تحرك أفقية مع أكياس هواء وجهاز ملاحة عبر الأقمار الإصطناعية· نسخة رون فيلوز واستاثرت إمارة دبي مؤخراً بسابقة جديدة في عالم صناعة السيارات ذلك أنها المدينة الأولى والوحيدة خارج الولايات المتحدة الأميركية التي تصل اليها النسخة الخاصة والمحدودة من شفروليه كورفيت Z60 الممهورة بتوقيع رون فيلوز، مع العلم أن هذه النسخة من كورفيت Z60 هي الأولى من نوعها خلال مسيرة كورفيت التي تبلغ حوالي 54 عاماً، مما سيحولها الى سيارة سيتهافت عليها محبو تجميع السيارات النادرة· وكان السائق الكندي رون فيلوز قد وضع بصماته على بطولة لومان الأميركية (ALMS) مشاركاً ضمن فريق كورفيت ريسينغ على متن سيارة مصنفة في المجموعة GT1 كان لها الفضل في تحوله الى أسطورة في عالم رياضة السيارات الأميركية· وكانت شفروليه قد قررت إنتاج 399 سيارة من كورفيت Z60 سيطلق عليها تسمية رون فيلوز ALMS GT1 ستتميز بتصميم خارجي فريد مع مقصورة تتحلى بإضافات خاصة· وستصل هذه السيارة الى صالات عرض شركة اليوسف موتورز، وكيل سيارات شفروليه في الإمارات العربية المتحدة خلال شهر يونيو المقبل· وتتميز هذه السيارة التي تحافظ على مميزات وتراث كورفيت، بلونها الخارجي الأبيض القطبي مع رفاريفها العريضة والمخططة التي تم تزيينها بتوقيع رون فيلوز· وتتميز تزيينات الرفاريف الأمامية بتشابهها مع الإضافات الخارجية التي تتميز بها سيارة السباق المصنفة ضمن المجموعة GT1 وتقوم على خطين عريضين يعتمدان اللون الأحمر المعدني مع حروف خارجية فضية اللون تحيط بتوقيع رون فيلوز المطلي باللون الأحمر القرميدي· ويتم تزويد نسخة رون فيلوز من كورفيت Z60 بمحرك ينتمي الى نادي محركات V8 بسعة 7 ليترات يتميز بأدائه الرياضي الخارق· فهو قادر على توليد قوة حصانية عالية جداً تصل الى 505 أحصنة و 470 رطل قدم من عزوم الدوران تتم ترجمتها على أرض الواقع على شكل تحدٍ للزمن، الأمر الذي يضع هذه السيارة في مصاف أبرز السيارات السوبر رياضية في العالم· وتعتبر هذه النسخة المحدودة من كورفيت Z60 بمثابة تخليد لإنجازات رون فيلوز على متن سيارات شفروليه التي باتت تشكل جزءاً من حياته اليومية، خصوصاً أنه ساهم بشكل كبير في تطوير أول كورفيت معدة للسباقات وهي من طراز C5R، كما سجل الفوز الأول لفريق كورفيت رايسينغ عام 2000 وذلك قبل فوزه ببطولة المجموعة GT1 ضمن بطولة سباقات لومان الأميركية أعوام 2002 و2003 و2004 · وأنهى فيلوز البطولة في مركز الوصيف خلال العام ·2005 كذلك عزز ارتباطه بالبطولة وفريق كورفيت رايسينغ عبر تحقيقه لـ 24 إنتصاراً قام على أثرها محبو البطولة ومتتبعوها بانتخابه للفوز بلقب سائق بطولة لومان الأميركية الأكثر شعبية لعامي 2004 و·2005
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©