الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«المنمنمات الإسلامية من الواسطي إلى بهزاد» في الشارقة

«المنمنمات الإسلامية من الواسطي إلى بهزاد» في الشارقة
15 ديسمبر 2011 00:40
نظمت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ندوة بعنوان “المنمنمات الإسلامية من الواسطي إلى بهزاد”، ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية لدورته الرابعة. وأشار رئيس الدائرة عبد الله العويس في كلمة افتتح بها الندوة إلى أن فن المنمنمات امتدت إبداعاته منذ القرون الأولى من الهجرة وحتى وقتنا الحاضر في بلدان عدة، وقد اشتغل فنانو المنمنمات وفقاً لقواعد وأسس رئيسية ميزت المنجزات التي تتناولها هذه الندوة الدولية بالبحث الفني الجاد. في ورقتها “البعد التاريخي للمنمنمة الإسلامية” تطرقت الدكتورة إيناس حسني إلى نشأة فن المنمنمات وارتباطه بالكتاب، ثم استقلاله كفن قائم بذاته لتخلص إلى أن هناك العديد من التأثيرات على هذا الفن منها العربية والإيرانية والصينية والمغولية والسلجوقية والهندية والتركية والعثمانية والمعاصرة، كما تطرقت إلى مدارس هذا الفن منذ نشأته حتى المرحلة المعاصرة. وناقش الدكتور النور حمد “الوصفي في السعي نحو مرتكز لتوطين الحداثة التشكيلي” رابطاً بين ماضي المنمنمة الإسلامية وحاضرها. وتحرّى الدكتور خالد بن المنجي فن المنمنمات أو التزاويق كما كان يسمى في صدر الفتوحات الإسلامية في الكتب التي حملتها تاريخياً وفنياً، وكذلك فنانيها ليطرح إجابته عن السؤال: ما الحدود الواصلة والفاصلة بين المرجعية الإسلامية العربية والخصوصيات البصرية المقتبسة عن الإرث الفارسي في منمنمات كمال الدين بهزاد؟. واعتبر الدكتور حسين جمعان في ورقته أن المنمنمة هي “فصل الربيع المزهر في الفن الإسلامي”، فضلاً عن طرحه بعض التأملات في هذا الفن وتأثيراته في الفن العربي المعاصر عبر العديد من النماذج الفنية التي استلهمته، فقد ناقشت ريم وجدي فكرة المنمنمة الإسلامية بين التشكيل والتحريم، ليتطرق نور الدين الصغير بعد ذلك إلى الأبعاد الفلسفية للمنمنمة الإسلامية الأندلسية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©