الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

95 % من أندية قطر تعتمد على الشركات

95 % من أندية قطر تعتمد على الشركات
15 ديسمبر 2011 01:29
الدوحة (الاتحاد) - أكد حسن ربيعة رئيس وحدة التسويق بمؤسسة دوري نجوم قطر لكرة القدم، أن المسابقة تطبق الأنظمة الاحترافية للاتحاد الآسيوي، وهناك 95% من الأندية يعتمد على الشراكات الراعية، نظراً لقلة الموارد في الدوري القطري الذي يعاني عدم الحضور الجماهيري مثله مثل الكثير من البلدان الخليجية. وأضاف: أن الأندية تتجه إلى الرعاة، من أجل دعم الفريق في جميع المنافسات، سواء على المستوى المحلي والآسيوي، خاصة الأندية الكبيرة التي تصارع في أكثر من اتجاه خلال الموسم الواحد، وفي المقابل تسعى الشركات لتعاقد مع الأندية التي تتمتع بشعبية جماهيرية كبيرة مثل الريان والعربي والغرافة والسد. وأكد أن الأندية الصغيرة لها عقود رعاية أيضاً، ولكن مع شركات أصغر قيمة من الشركات التي تتعاقد مع الأندية الكبيرة في الدوري، وهو ما أثر بشكل كبير على مستوى الأندية الصغيرة، وبالتحديد الأندية التي لا تملك قاعدة جماهيرية، لأن الشركات يهمها في المقام الأول التسويق الجماهيري، قبل أن تكون راعية لنادي كبير أو صغير، فهناك الأهلي بالرغم من نتائجه السيئة خلال الفترة الأخيرة، إلا أنه يمتلك أكثر من عقد رعاية مع شركات مختلفة، وهناك أندية مثله تملك أكثر من راعٍ في الموسم، وهذا يرجع للجماهيرية والمشاركة في البطولات المحلية والخارجية. وقال: إن الأندية دون مال لا تصنع شيئاً، لأن المادة هي الأساس في بناء الأندية التي تحتاج إلى معسكرات خارجية في بداية الموسم، بالإضافة إلى التعاقد مع لاعبين محترفين على أعلى مستوى، حتى يستطيع المنافسة على البطولات، وأيضاً التعاقد مع مدربين بارزين، حتى يصنع الفارق مع غيره من الأندية، ونرى في بداية الدوري، وخلال فترة الانتقالات الشتوية، التنافس الشديد للتعاقد مع لاعبين محترفين، ومدى التكتم الذي يصاحب كل صفقة من صفقات الأندية، وهو دليل على أن الأندية القطرية، لديها القدرة على التعاقد مع اللاعبين بمبالغ مالية مرتفعة. وعن كيفية تعاقد الأندية مع الشركات، قال ربيعة إن مشكلة الأندية في الدوري القطري أنها تقوم بجلب عقود الرعاية عن طريق العلاقات الشخصية، من رئيس شرف النادي، أو الأعضاء، وبالتالي هي تعتمد على العلاقات، وذلك نظراً لعدم وجود الإقبال الكبير للحصول على رعاية نظراً لقلة الجماهير، وهو ما يجعل الراعي يتجه نحو الإعلام المريء والمكتوب وإن كانت رعاية الأندية أوفر بكثير بالنسبة للشركات، حيث إنها تستمر طوال الموسم الكروي وهناك أندية تتعاقد لعدة سنوات. وحول مشكلة الحضور الجماهيري، قال رئيس وحدة التسويق في الدوري القطري إنها مشكلة عامة في منطقة الخليج باستثناء السعودية التي تتمتع بحضور جماهيري كبير، وزيادة عدد الجماهير تزيد من قيمة التعاقد مع الرعاة، بل هناك بعض الأندية تفرض شروطها على الشركات الراعية، وتطالب بزيادة قيمة عقد الرعاية، هي الأندية ذات الجماهيرية الكبيرة. وأشار إلى أن الأندية تحصل على الأموال من خلال الحضور الجماهيري والتذاكر، وكلها أمور تكاد تكون بسيطة للغاية في الدوري القطري، ولذلك لابد من التسويق والتعاقد مع شركات بمبالغ تكفي احتياجات الأندية، وبالتالي فإن هناك نوع من الدعم الذهبي والفضي والبرونزي، وهذا يرجع لقيمة الدعم، كما أن الأندية تلجأ إليه في حالة عدم كفاية الدعم لسد احتياجات الأندية. وأكد حسن ربيعة أن الدوري القطري يحتاج إلى وجود رعاة على مستوى كبير، حتى يستطيع النادي الإعداد الجيد، والتعاقد مع أجانب على أعلى مستوى، وبالتالي المنافسة على جميع البطولات، وهذا يؤدي إلى ارتفاع المنافسة في الدوري، في حالة تعاقد جميع الأندية مع لاعبين متميزين، ويؤثر هذا بالإيجاب على اللاعب القطري الذي يكون داعماً أساسياً للمنتخب الأول. وقال رئيس وحدة التسويق إن رعاة الأندية في الدوري القطري ليسوا بالداعمين الأساسين، بل هو عنصر مهم في اعتماد الأندية على مواردها، حيث إننا لم نصل للمستوى الأوروبي الذي تتعاقد في الأندية بمبالغ خيالية، حيث إن عقود الرعاية تتراوح بين المليون والمليونين ريال فقط، وهذه مبالغ غير كافية لسد احتياجات الأندية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©