الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1,2 مليار درهم أرباح 23 شركة تأمين مدرجة في أسواق المال خلال 9 أشهر

1,2 مليار درهم أرباح 23 شركة تأمين مدرجة في أسواق المال خلال 9 أشهر
13 ديسمبر 2013 20:56
يوسف العربي (دبي) - حققت 23 شركة تأمين وطنية مدرجة في أسواق المال المحلية، أرباحاً صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بقيمة 1,16 مليار درهم، فيما منيت 6 شركات أخرى بخسائر قيمتها 219 مليون درهم، بحسب رصد أجـرته «الاتحاد». ووفقا للنتائج، سجلت 16 شركة تأمين وطنية مدرجة، نمواً في أرباحها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بينما تحولت ثلاث شركات وطنية من الخسارة إلى الربح، في المقابل شهدت 4 شركات تراجعا في أرباحها. وبلغ عدد شركات التأمين الرابحة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 15 شركة تأمين، حققت أرباحاً بقيمة 586,4 مليون درهم، فيما بلغ عدد شركات التأمين الخاسرة شركتين بقيمة 104,7 مليون درهم مليون درهم. وبلغ عدد شركات التأمين الرابحة في سوق دبي المالي 8 شركات تأمين بلغ إجمالي أرباحها 541,3 مليون درهم، فيما بلغ عدد شركات التأمين الخاسرة 4 شركات بقيمة 114,3 مليون درهم. وعزا خبراء نمو الأرباح الصافية لشركات التأمين إلى تعافي القـطاعات الاقتصادية من تداعيات الأزمة المالية العالمية، ما أدى بدوره إلى رفع مستوى الطلب على جميع فروع التأمين، خاصة الهندسي والبحري والصحي. وأكدوا أن انتعاش القطاع العقاري وشروع العديد من شركات التطوير في استئناف العمل في المشروعات التي توقف العمل بها خلال الأزمة، وقيامها بإطلاق مشاريع جديدة كان له اثر إيجابي بالغ على قطاع التامين في الدولة. وحققت شركة أورينت للتأمين أعلى قيمة أرباح صافية بلغت نحو 209 ملايين درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 178,9 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، تلتها شركة عُمان للتأمين بأرباح قيمتها 144,4 مليون درهم، وحلـت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين “أدنك” ثالثاً بأرباح قيمتها 143,2 مليون درهم، مقارنة مع 122,7 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي. ونجحت ثلاث شركات تأمين وطنية في التحول من الخسارة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى الربحية خلال الفترة المماثلة من العام الحالي، مقابل تحول شركة واحدة من الربح إلى الخسارة، فيما استمرت خمس شركات في تكبد الخسائر. وجاءت شركة الاتحاد للتأمين، في مقدمة الشركات التي تحولت من الخسارة إلى الربحية بقيمة 27,3 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل خسائر بلغت قيمتها نحو 42,2 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، تلتها شركة ميثاق للتأمين بصافي ربح قيمته 8,2 مليون درهم مقارنة مع خسارة قيمتها 5,7 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي. وضمت قائمة الشركات التي تحولت إلى الربحية، شركة الهلال الأخضر للتأمين بقيمة 2,5 مليون درهم، مقابل خسارة 18,8 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي. وكانت الخزنة للتأمين الشركة الوطنية الوحيدة التي تحولت من الربح إلى الخسارة حيث منيت بخسائر بلغت قيمتها نحو 98,4 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل أرباح بقيمة 15,6 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وفي المقابل، ضمت قائمة شركات التأمين التي استمرت في الخسائر خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، شركة تكافل الإمارات بخسارة قيمتها 17,4 مليون درهم، مقارنة، مع خسائر نحو 12,8 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، ورفعت شركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين “أمان” من خسائرها لتصل إلى 13,9 مليون درهم مقابل نحو 800 ألف درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي. كما منيت شركة دار التكافل بخسائر بقيمة 2,6 مليون درهم مقابل خسائر بقيمة 10,8 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي واستمرت الشركة العربية للتامين وإعادة التامين «سلامة» في طور الخسائر حيث تكبدت نحو 80,4 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 121 مليون درهم الفترة المقابلة من العام الماضي. وأكد عمر الأمين المدير العام التنفيذي لشركة أورينت للتأمين أن عملية تحقيق الأرباح الفنية تعتمد على نقاط عدة أولها وضع سياسة تسعيرية متوازنة تتناسب مع الشركة والعميل على حد سواء. وشدد الأمين على أهمية امتلاك شركات التأمين لإدارة مطالبات فعالة، بالإضافة إلى رقابة صارمة على المصروفات مع إدارة للمحفظة الاستثمارية للشركة بصورة احترافية ما يضمن مساهمتها في تحقيق الأرباح. وقال إن السياسة الاكتتابية التي تنتهجها الشركة حذرة جداً حيث تتجنب الأعمال ذات المخاطر الكبيرة والواضحة والتي تشكل بدورها تهددا أرباح الشركة الفنية، في مقابل الاعتماد على المنتجات التأمينية المبتكرة مثل التي تجمع بعض المنتجات في منتج واحد يشمل تأمين السيارة والتأمين الصحي والحياة والتأمين على المنزل والتأمين ضد الحوادث الشخصية، وعلى صعيد الفنادق تم طرح منتجات وثيقة واحدة للتأمين على المعدات، وعلى العاملين في المباني وعلى النقدية في الخزانة، حيث أن تجميع المنتجات في شكل حزمة واحدة يحقق وفرا كبيراً في الأسعار والأعباء الإدارية على الشركة والعميل في الوقت نفسه. ومن جانبه، قال آشوك ساردانا خبير التأمين ومدير عام شركة مجموعة كونتيننتال، إن تحسن الأداء الاقتصادي في الدولة وتجاوز تداعيات الأزمة المالية العالمية فضلا على الانتعاشة العقارية رفع الطلب على مختلف أنواع التأمين، متوقعاً استمرار نمو أرباح القطاع خلال السنوات المقبلة. وأفاد بأن تدشين مشاريع عملاقة على صعيد المطارات والبنية التحتية والعقارات، وشروع شركات التطوير في إطلاق مشاريع عقارية انعكس بشكل إيجاباً على قطاع التأمين خلال الفترة المقبلة، ودفع جميع أنواع التأمين للنمو.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©