الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«أبوظبي الرياضي» يكشف عن مكاسب 2017

«أبوظبي الرياضي» يكشف عن مكاسب 2017
15 فبراير 2018 22:36
أبوظبي (الاتحاد) كشف مجلس أبوظبي الرياضي عن قيمة العوائد الاقتصادية والمكاسب الإعلامية والسياحية، التي سجلتها خطة استضافة الفعاليات الرياضية العالمية لعام 2017، التي جاءت ضمن رؤية المجلس الطامحة لترسيخ مكانة أبوظبي كعاصمة عالمية للرياضة، ومنارة لنخبة رياضيي العالم وصناع القرار الرياضي الدولي، بما ينعكس إيجاباً على عمليات التطوير الرياضي المحلي ودعم التفاعل الرياضي المجتمعي. وجاء الإعلان بحسب الدراسة التحليلية لشركة «SMG»، التي تعد من أكبر الشركات العالمية للبحوث وتقديم الخدمات والبيانات والحلول الشاملة، حيث أشارت الدراسة في تحليلها الذي اعتمد على 4 محاور هي «القيمة الاقتصادية، القيمة الإعلامية، القيمة المجتمعية، صناعة رعاية الفعاليات الرياضية»، كما شملت دراسة وتحليل أهم الأسواق العالمية ذات العلاقة والاهتمام بالفعاليات الرياضية، وتضمنت 21 سوقاً هي: «أستراليا -أميركا -بريطانيا -فرنسا- إيطاليا - ألمانيا -روسيا -البرازيل -الهند - باكستان -جنوب أفريقيا -اليابان -كوريا الجنوبية -الصين -ماليزيا -الفلبين -السعودية -مصر -الكويت -البحرين - عمان»، كما أشارت الدراسة التحليلية إلى أن قيمة العوائد الاقتصادية لأبوظبي، من استضافة نخبة الفعاليات الرياضية العالمية بلغت 545.5 مليون دولار، من حيث أثر العائد الاقتصادي لعدد الزوار من الخارج، ونسبة إشغال الغرف الفندقية في الليلة الواحدة، وما أنفقه الحضور والمتابعون للفعاليات، وما أنفقه المنظمون، والقيمة الإعلامية لهوية أبوظبي، فيما بلغ المجموع العام للحضور الجماهيري والزوار لـ15 فعالية رياضية عالمية 358,646 ألف زائر، في حين وصل عدد الزوار القادمين من خارج الدولة خصيصاً لحضور ومتابعة الفعاليات الرياضية العالمية 145.133 ألف زائر، وتصدرت منافسات كأس العالم للأندية التي أقيمت في ديسمبر العام الماضي، وتوج بلقبها ريال مدريد الإسباني، قائمة الفعاليات الرياضية الأكثر حضوراً من الجماهير والزوار من الخارج وبلغ 87.323 ألفاً، وجاءت بالمرتبة الثانية بطولة أبوظبي إتش إس بي سي للجولف 75.978 ألف زائر، فيما حل سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 بالمرتبة الثالثة بعدد 68.523 ألف زائر، ووقف سباق ريد الجوي بالمرتبة الرابعة بعدد 60.585 ألفاً، وحلت بطولة مبادلة العالمية للتنس بالمركز الخامس بعدد 16.222 ألفاً، في حين جاء طواف أبوظبي بالمرتبة السادسة بعدد 10.626 ألفاً، وحلت بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو بالمركز السابع بعدد 9.901 ألف، وجاء مهرجان الجري بالألوان بالمرتبة الثامنة بعدد 8.820 آلفاً، فيما وقفت بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون بالمرتبة التاسعة بعدد 6228 ألفاً، وجاءت بالمركز العاشر بطولة أبوظبي جراند سلام للجودو بعدد 5.600 الآف زائر. وحقق عام 2017 نمواً كبيراً على مستوى الحضور الجماهيري في أرض الحدث، لكل الفعاليات المعتمدة في الدراسة مقارنة بعام 2016، بنسبة نمو 35.9%، وعلى مستوى الزوار والجماهير القادمة للعاصمة أبوظبي من خارج الدولة لمتابعة الفعاليات الرياضية المتنوعة، بنسبة نمو 51.9%. وجاء العائد الإعلامي لعام 2017 بقيمة 173.2 مليون دولار وبنسبة نمو 76.1% عن عام 2016، حيث بلغ عدد ساعات عرض الهوية الإعلامية لإمارة أبوظبي في شبكات التلفزة العالمية 4232 ساعة بنسبة نمو 130.2% عن عام 2016، فيما وصل عدد ساعات عرض اسم أبوظبي على شبكة الإنترنت 25.110 ألف ساعة بنسبة نمو 85.8% عن عام 2016، فيما بلغ عدد مشاهدات مقاطع الفيديوهات عن أبوظبي في الإعلام الرقمي 2244. وتضمنت قائمة الفعاليات الرياضية التي شملتها الدراسة 15 فعالية هي: سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، بطولة أبوظبي إتش إس بي سي للجولف، بطولة أبوظبي إنفيتيشنال، بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون، طواف أبوظبي، كأس العالم للسباحة «ماراثون السباحة 10 كلم»، كأس العالم للغطس العالي، بطولة جاري بلاير الخيرية للجولف، بطولة فاطمة بنت مبارك للجولف للسيدات، بطولة مبادلة العالمية للتنس، سباق ريد بل الجوي، بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو، بطولة أبوظبي العالمية لزوارق الفورمولا 1، بطولة الجائزة الكبرى للجودو جراند سلام، كأس العالم للأندية، مهرجان الجري بالألوان.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©