الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

السعودية ترفع أسعار الوقود بنسب تصل إلى 40 بالمئة

السعودية ترفع أسعار الوقود بنسب تصل إلى 40 بالمئة
28 ديسمبر 2015 20:33

أعلنت السعودية، اليوم الاثنين، رفع أسعار الوقود ومشتقات نفطية أخرى والمياه والكهرباء وغيرها، بنسب تصل إلى 40 بالمئة، وذلك في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه موازنة سنة 2016 مع توقع تسجيل عجز قدره 87 مليار دولار.   واتخذ مجلس الوزراء المنعقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هذه القرارات، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (واس)، مشيرة إلى أن رفع أسعار الوقود سيدخل حيز التنفيذ غدا الثلاثاء.

وكانت وزارة المالية السعودية أعلنت في وقت سابق، اليوم الاثنين، تسجيل عجز قدره 87 مليار دولار في موازنة سنة 2016، معلنة إعادة تقييم الدعم الحكومي على منتجات أساسية كالمنتجات البترولية والمياه والكهرباء.

وأشارت الوزارة إلى أن الإنفاق في موازنة 2016 يبلغ 840 مليار ريال سعودي (224 مليار دولار)، مقابل إيرادات تبلغ 513 مليار ريال (137 مليار دولار)، هي الأدنى مستوى منذ العام 2009.

وسيتم تمويل العجز «وفق خطة تراعي أفضل خيارات التمويل المتاحة، ومن ذلك الاقتراض المحلي والخارجي وبما لا يؤثر سلبا على السيولة لدى القطاع المصرفي المحلي لضمان نمو تمويل أنشطة القطاع الخاص».

وأوضحت الوزارة أن الإيرادات البترولية في 2015 شكلت نسبة 73 بالمئة من إيرادات الدولة، بانخفاض قدره 23 بالمئة عن العام الذي سبق.

وأضافت الوزارة أنه في ظل هذا التراجع في الميزانية، تعتزم السعودية «مراجعة وتقييم الدعم الحكومي. ويشمل ذلك منظومة دعم المنتجات البترولية والمياه والكهرباء وإعادة تسعيرها (بشكل) يراعى فيه التدرج في التنفيذ خلال الأعوام الخمسة القادمة».

كما ستقوم السعودية بمراجعة «مستويات الرسوم والغرامات الحالية، واستحداث رسوم جديدة، واستكمال الترتيبات اللازمة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة»، وفرض رسوم إضافية على سلع كالمشروبات الغازية والتبغ.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©