سكينة اصنيب (الرباط)
«العيطة» موسيقى تقليدية مغربية حزينة، وهي فن يعود إلى أزمنة الاستعمار والفروسية، فـ«العيطة» تعني النداء، بالدارجة المغربية. وهو فن نداء القبيلة والاستنجاد بفرسانها، وهو أيضا استدعاء للشعر والغناء لاستنهاض همم الرجال.
ويقول الباحث في التراث محمد المراكشي: إن فن العيطة يتميز باستعمال مكثف للإيقاع، وميل للارتجال، واستخدام الأشعار الملحمية، مشيرا إلى أن شعبيته تنبع من خصائصها التاريخية والاجتماعية، وقوته الفنية والإيقاعية. ويوضح أن أغاني «العيطة» كانت بمثابة رسائل بين القبائل، فكان الشادي يذهب من قبيلة إلى أخرى ناقلا الأخبار، فوجد شيوخ القبائل أنها تخلق روحاً وطنية، وتشجع الرجال على المقاومة أكثر من الخطب المباشرة.
ورغم أن أغاني العيطة قديمة إلا أنها لا تزال تطرب الجمهور خاصة بعد إدخال آلات موسيقية حديثة إليها. ومن أشهر مطربي فن العيطة، الذي كان حكراً على منطقة جبال الأطلس والسهول المحيطة بها قبل أن يمتد لمناطق أخرى كالحوز وزعير، بوشعيب البيضاوي، ومحمد قيبو والحمداوية، وفاطنة بنت الحسين.