الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

89 % نسبة إنجاز المعاملات عبر «إعادة التأمينات الذكي» بجمارك دبي

89 % نسبة إنجاز المعاملات عبر «إعادة التأمينات الذكي» بجمارك دبي
28 ديسمبر 2015 21:12
دبي (الاتحاد) زادت نسبة النمو في عدد المعاملات الجمركية المنجزة عبر تطبيق «نظام إعادة التأمينات الذكي» في عامي 2014 و2015 بنحو 89%، أو نحو 1.5 مليون معاملة. وذلك مقارنة بنحو 818 ألف معاملة خلال عامي 2012 و2013. وابتكر التطبيق وطوره جمارك دبي في إطار مبادرة تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً. ويعمل تطبيق «نظام إعادة التأمينات الذكي» بمثابة منصّة مركزية لتيسير وتبسيط إجراءات المطالبة وإعادة التأمينات الجمركية، وتحديد مواطن تسرب الإيرادات، تسمح بتقديم المطالبات على مدار الساعة طوال الأسبوع، إضافة إلى دعم قدرة جمارك دبي على احتساب التأمينات المستردة بشكل أبسط وأكثر دقة، كما يقلص على نحو غير مسبوق المدة اللازمة لإعادة التأمينات. وتعامل النظام الذكي الجديد في مطالبات بقيمة 13 مليار درهم، منها إعادة تأمينات بقيمة 809 ملايين درهم، وتوفير 8.5 مليار درهم في حسابات العملاء، كما حقق إيرادات جمركية إجمالية بقيمة 3.6 مليار درهم، عامي 2014 و2015 بنمو بلغ 71%، عنه في عامي 2012 و2013 والبالغة خلالهما 2.1 مليار درهم. وأكد سلطان أحمد بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أن ابتكار موظفي الدائرة لنظام إعادة التأمينات الذكي، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، وأن النظام الذكي الجديد قادر على التعامل مع 1.8 مليون طلب في العام، بمعدل 5 آلاف طلب في اليوم، ما أدى إلى تحقيق الكثير من الفوائد للعملاء وللدائرة على حد السواء، وذلك بفضل الجهود المضاعفة لفريق عمل المشروع. وتعد جمارك دبي أول دائرة جمركية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي توفر خدمة استعادة التأمينات على الرسوم الجمركية إلكترونياً منذ الأول من أكتوبر 2013. وقال سلطان بن سليم إن المنصة الذكية تسهم في تعزيز موقع مدينة دبي كمركز دولي وإقليمي للتجارة العالمية والاستثمارات الدولية. وفي تحقيق التوازن الأمثل بين إجراءات الرقابة الفعالة من جهة، وتيسير حركة التجارة من جهة أخرى، ما ينعكس إيجابياً على زيادة حجم التجارة. وتوفير الوقت والجهد لعملاء الدائرة، ويؤمن عملية إعادة التأمينات والضمانات للعملاء بسرعة ودقة وشفافية، إضافة إلى دعم استقطاب مزيد من الاستثمارات الجديدة. وأشار إلى أن تطبيق نظام إعادة التأمينات الذكي في جمارك دبي يكتسب أهمية مضاعفة في مرحلة تصاعد وتيرة الاستعداد والتحضير لإقامة معرض «إكسبو 2020» في دبي، لتحقيق استضافة نوعية غير مسبوقة لهذا الحدث الأهم والأكبر في مجال صناعة المعارض الدولية والتجارة العالمية. ويدعم النظام الجديد العديد من القدرات الوظيفية، منها تقديم المطالبات على مدار الساعة طوال الأسبوع، وتقديم المطالبات مكتبياً، ووحدة مركزية لمعالجة المطالبات، كما يتيح التحقق من صحة المطالبات آلياً أثناء تقديمها، ومتابعة حالة تقديم الوثائق، وتسهيلات طلب تمديد وقت الصلاحية للصادرات، وتسهيلات لمتابعة وضع المطالبات، وخدمات البريد الإلكتروني الآلية لإخطار العملاء بحالة المطالبات، بالإضافة إلى المعالجة الشاملة للمطالبات وصولاً إلى التسوية المالية، كما يدعم التطبيق أيضاً تقديم الطلبات ومتابعتها عبر الهاتف المحمول. من جانبه، أكد أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي أنه «مع تبني هذا النظام الذكي الشامل، زادت الإنتاجية في تخليص الشحنات قليلة المخاطر بنسبة 98% من المعاملات عن البضائع المحلية، وأصبح بالإمكان تطبيق عملية إعادة التأمين الآلية على جميع الصادرات والواردات تطبيقاً أسرع وأكثر دقة من قبل، حيث زادت سرعة اعتماد طلبات إعادة التأمينات بنسبة 86%، كما سمح النظام الذكي للمستورد والمصدر بتسريع عملية إعادة التأمينات، حيث يختزل الوقت اللازم لإنجاز المعاملة إلى 3 أيام فقط، أو في غضون عدة دقائق فقط في حالة التخليص الآلي». وأشار إلى أن «النظام الذكي يضمن فوائد كثيرة سواء للدائرة أو العملاء أو على مستوى الشركاء الاستراتيجيين والاقتصاد المحلي لإمارة دبي، حيث أدى إلى تحسين إنتاجية وكفاءة الموظفين بنسبة 50%، وذلك من خلال البنية التحتية المحدثة، كما زادت كفاءة الإيرادات الجمركية بنسبة 71%، ونتج عن تبني النظام إيجاد بيئة عمل أكثر تنظيماً وضبطاً، وتعزيز مستوى المهنية، وتحسين قدرات التنسيق الداخلي على مستوى الإدارات. ودعّم استقطاب المزيد من العملاء مع زيادة مقدار الأموال المنقولة خلال العمليات البنكية، وتحقيق زيادة كبيرة في الإيرادات الحكومية، مع إمكانية نشر أفضل الممارسات في المنطقة، وتشجيع التجارة الحرة والمنصفة، بالإضافة إلى تحسين مستوى الشفافية والحوكمة في العمل الجمركي وأنشطة التجارة عبر الحدود». وأكد أن هذا المشروع يشكّل إضافة جديدة إلى الخدمات والأنظمة التقنية الحديثة والذكية المترابطة التي تقدمها الدائرة دعماً لجهود الاستعداد لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020، ومنها نظام التفتيش الجمركي الإلكتروني، ونظام مخالصة الشحن، والقناة الذكية الخاصة المُعدّة خصيصاً للمشاركين في المعرض، والتي توفّر نظاماً آلياً للتخليص الجمركي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتتيح للمشاركين الاستفادة من خدمة التخليص المسبق قبل الوصول الفعلي للبضائع، إضافة إلى حزمة من الإجراءات المميزة التي تسهّل من العمليات مثل الإدخال المؤقت للبضائع، والاستفادة من نظام قناة الأعمال الإلكترونية B2G لتخليص عدة شحنات في دفعة واحدة، وتطبيق مبادرة الشحن الإلكتروني لتبادل مستندات الشحن الجوي آلياً، وغيرها من الأنظمة والخدمات الذكية الجديدة. من جهتها، قالت غنيمة إبراهيم أحمد، مدير أول إدارة التأمينات الجمركية والمقاصة في جمارك دبي، إن النظام الجديد يتكون من إطار عمل لإدارة المخاطر مزوّد بوظائف ذكية، تمكّنه من تطبيق إجراءات وممارسات إعادة التأمينات تطبيقاً نظامياً، ما يوفر لموظفي إدارة التأمينات المعلومات والأدوات الضرورية للتعامل مع المخاطر من ناحية، وضمان الالتزام خلال جميع مراحل عملية إعادة التأمين من ناحية أخرى. وأشارت إلى أن استخدام نظام المطالبات وإعادة التأمينات الذكي أدى إلى تقليص الوقت اللازم لإنجاز معاملات إعادة التأمينات بشكل كبير، إذ يمكن الحصول على موافقات فورية للطلبات ما عدا عدد محدود جداً، وقد أثبت النظام فاعليته في توفير الوقت اللازم للتخليص، والاستغناء شبه الكامل عن العمل الورقي، مشيرة إلى أن الإنجاز الأكثر أهمية يتمثل في دعم النظام لنقل البيانات خلال عمليات تقديم الطلبات عبر الإنترنت، ما أدى إلى إيجاد قاعدة بيانات ضخمة يمكن استخدامها لأغراض متعددة مثل التجارة وتحليل المخاطر والتوقعات المستقبلية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©