الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فساتين سهرة تستنبط الصخب من الخطوط الهادئة

فساتين سهرة تستنبط الصخب من الخطوط الهادئة
14 ديسمبر 2013 20:51
رنا سرحان (بيروت) - اختار المصمم اللبناني هادي كترا عاصمة الأناقة باريس ليعرض مجموعته الجديدة لموسمي ربيع وصيف 2014. ولهذا الموسم أراد المصمم إبراز طابع مميّز للأزياء من خلال اللعب بقماش الجوبير الفخم. ويحاول كترا أن يدمج أقمشة ليخلق زياً ساحراً، لاسيما أنه يملك أدواته بمهارة. وتأتي ألوان صيف كترا عابقة بالفرح الأنيق من شدّة مزجه للأقمشة ومن مختلف أساليب التطريز، والمزج عموماً مستوحياً أبرز فساتينه من عصر الباروك، الذي يتميز بإظهار الحيوية والحركة والعاطفة على نقيض الاتجاه الكلاسيكي، الهادف إلى محاكاة جمال المرأة من خلال القماش في فساتين أنيقة تمثل الواقع. ألوان وأشكال اشتمل عرض كترا على فساتين مشحونة بالانفعالات، جمعت أسلوبه بين العظمة واللاواقع زاخرة بالألوان والأشكال المرسلة في الفضاء ومن بينها فستان الزفاف. مجموعة كترا الراقية أتت مفعمة بالحيوية لتبرز جسد المرأة وأنوثتها بالألوان الربيعية الشبابية والصيفية الأنثوية مثل الأحمر والفوشيا، فانعكست فرحة وزاهية للغاية وكأن العرض ربيعي في الطبيعة الغناء، إذ برز لون الفوشيا بقوة، كما كان هناك الأخضر والأحمر، وقد اقتصر اللون الأسود على ثلاثة فساتين فقط. كما احتوت المجموعة فساتين كوكتيل، متوسطة الطول تحت الركبة، بالإضافة إلى فساتين السهرة التي ترتدى خلال الحفلات الكبرى. كانت المجموعة منوعة جداً، وتميزت تصاميم كترا فيها باستنباط الصخب من الخطوط الهادئة، واللعب بالألوان والأقمشة لنسج تناقض جمالي مثير. ولعب المصمم على الألوان، فلم يوفر أي منها، ولكن بخصوصية تجعل الزهر بين أنامله مقترناً به وليس لوناً حيادياً مأخوذاً إلى القماش للتصميم فقط. ولعل تقنية كترا للتلاعب بتدرجات اللون ساهمت في هذه الخصوصية، لا سيما أن القسم الأكبر من أزياء المجموعة صنع بأقمشة يعود تاريخها إلى ما قبل ثلاثمائة عام مثل الموسلين والتفتا، واستهلك الشغل فيها آلافاً من ساعات العمل لإنجاز التطريز والرسم على القماش، وتنفيذ موضوع فكرة العرض ما جعل هذا الشغل أكبر بكثير من تنفيذ التصميم بحد ذاته. اللمسة الشرقية لم يحل استرجاع التاريخ دون الإبقاء على اللمسة الشرقية في الأزياء ربما بالغريزة الفطرية للابن الذي سار على خط والده بيار كترا، الذي أبقى على مفهوم الوشاح، واستعمل الأحمر بمختلف درجاته، وفق رؤية شرقية قديمة بطريقة أنيقة وجذابة. أما السومون فقد زيّن به المصمم خشبة العرض لهدوئه المشغول وفق أسلوب مميز، وبقي اللون الأسود سيد الموقف، ولإبراز أهميته كلون لا غنى لأناقة الزي عنه، مزجه بحبوب من الكريستال الخالص، فتوهجت به العارضات في القاعة الباريسية. واستخدمت المجموعة كل من الموسلين والكريب والشيفون، أي الأقمشة المنسابة على الجسم لتضفي المزيد من دقة على فساتين السهرة الأنثوية الشك والتطريز لأحجار الشوارفسكي والكريستال، وأبرز ما ميز هذا العرض كان الإكسسوار القماشي الذي عكس حقاً جمالية مبهرة من خلال العقد على أكتاف الفساتين، ونتيجة للمزج بدت المعادن تتداخل مع الأقمشة ما حصد استحسان الحاضرين. وها هو كترا، الذي عرف أسلوبه بالإبداع والبساطة، يقدم اليوم للمرأة العصرية آخر صيحات الموضة في قالب من الجاذبية الأنيقة لتستقبل ربيع وصيف 2014 بالأناقة المعهودة من أنامل كترا.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©