الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أغلى 11 دولة في العالم في التعليم الجامعي

أغلى 11 دولة في العالم في التعليم الجامعي
29 ديسمبر 2015 19:09

تشتهر بريطانيا والولايات المتحدة بارتفاع الرسوم الجامعية لكنهما لا تتصدران قائمة الدول التي تنفق فيها الأسر أغلب الدخل على التعليم الجامعي لأبنائها.

هذه القائمة التي أعدها موقع «بيزنس إنسايدر» تستند إلى نسبة رسوم الدراسة الجامعية للحصول على شهادة بكالوريوس من دخل الأسرة في أنحاء العالم تظهر أن بعض الآباء مستعدون لإنفاق ما يزيد على 90? من الدخل حتى يحصل أبناؤهم على شهادات جامعية.

1. اليابان:

24 ألف دولار نسبة الرسوم من دخل الأسرة: 18 % يوجد في اليابان 500 كلية وجامعة في أنحاء البلاد مما يجعل الرسوم أقل من دول أخرى. لكن التعليم العالي في اليابان يركز على العلوم والرياضيات والهندسة مما يعني أن الكثير ممن يحبون الدراسات الإنسانية يسافرون للخارج للدراسة.

2. سنغافورة:

إجمالي الرسوم 34500 دولار نسبة الرسوم من الدخل: 36 % يوجد في سنغافورة خمس جامعات عامة لذلك فإن رسوم المواد الطبية والعلمية مرتفعة للغاية. لكن سنغافورة هي ثالث أكثر الدول ثراءً في العالم، وارتفاع مستوى الدخل يعني أن الآباء ينفقون أكثر من ثلث رواتبهم على التأكد من حصول أبنائهم على درجة البكالوريوس على الأقل.

3. بريطانيا:

إجمالي الرسوم: 40290 دولاراً النسبة من الدخل: 42% الرسوم الجامعية في بريطانيا مرتفعة جدا لدرجة أنها تكلف تقريبا نصف دخل الأسرة. لكنها تحتل المركز التاسع نتيجة ارتفاع دخل الأسرة. يمكن أن تكلف الرسوم الدراسية في بريطانيا ما يصل إلى 13654 دولارا في السنة بما يتوقف على المادة وعلى الجامعة.

4. ليتوانيا:

إجمالي الرسوم 23904 دولارات نسبة الرسوم من الدخل: 48%. في عام 2009، احتج الطلبة في العاصمة فيلنيوس على الإصلاحات التعليمية لأنهم طنوا أنها تعني زيادة تكلفة الالتحاق بالجامعة، واتضح أن هذه المخاوف حقيقية وأصبح لزاما على الآباء التخلي عن نصف الرواتب تقريبا لدفع تكلفة التعليم العالي.

5. أوكرانيا:

إجمالي الرسوم: 23200 دولار نسبة الرسوم من الدخل: 52 % في مرحلة ما كان لدى أوكرانيا جامعات أكثر من إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا مجتمعة. قللت البلاد جامعاتها التي بلغ عددها 900 إلى ما يقل قليلا عن 200 على مدى السنوات الثلاث الماضية. عدد من هذه الجامعات يضم معاهد عسكرية داخل الجامعة بحيث يمكن أن يلتحق الخريجون بالجيش مباشرة.

6. الولايات المتحدة:

إجمالي الرسوم: 91832 دولارا. نسبة الرسوم من الدخل: 53 %. تشتهر الولايات المتحدة بالرسوم الباهظة للدراسة الجامعية. وفي حين أن الرقم سالف الذكر يزيد على متوسط تكلفة الحصول على درجة البكالوريوس في الولايات المتحدة فإن الرسوم الدراسية في أعرق جامعات البلاد أو الجامعات الأخرى في العالم يمكن أن تبلغ 45278 دولارا تقريبا.

7. ماليزيا:

إجمالي الرسوم: 18 ألف دولار النسبة من الدخل: 55 % تضم البلاد نحو 20 جامعة والرسوم تنافسية مقارنة بباقي العالم. لكن متوسط الأجور في البلاد ما زال يبلغ 2052 روبية ماليزي (477 دولارا) في الشهر. وهذا يعني أن الآباء ينفقون أكثر من نصف الدخل على الرسوم الدراسية. 8. تشيلي إجمالي الرسوم: 23600 دولار نسبة الرسوم من الدخل: 73 % حاولت موجة هائلة من احتجاجات الطلبة خلال الفترة بين 2011 و2013 أطلق عليها اسم "الشتاء التشيلي" إنهاء وجود مؤسسات تعليمية عليا هادفة للربح في الوقت الذي تعجز فيه الأسر الفقيرة عن توفير تكلفة الدراسة الجامعية.

9. استونيا:

إجمالي الرسوم: 38400 دولار، النسبة من الدخل: 76% جعلت حكومة استونيا من تطوير العلم والتكنولوجيا من الأولويات القومية اعتبارا من عام 2011 بعد تراجع عدد الطلبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في التسعينات. وفي حين أن النسبة ارتفعت خلال السنوات القليلة الماضية فإن عبء الحصول على الشهادات في هذه المجالات كبير جدا.

10. رومانيا:

إجمالي الرسوم: 25200 دولار، النسبة من الدخل: 86 % توجد نسبة عالية من الطلبة التي تدرس العلوم خاصة الطب في التعليم الجامعي. لكن بما أن الشخص العادي يحصل في المتوسط على 2563 ليو روماني (621 دولارا) فقط فإن الأثرياء فقط هم القادرون على توفير التعليم الجامعي لأبنائهم.

المجر 11. المجر:

إجمالي الرسوم: 34200 النسبة من الدخل: 92% ينفق الآباء في رومانيا ما يعادل كل متوسط الدخل على التعليم العالي كل عام مما يعني أن فرصة الالتحاق بالجامعة تقتصر على الأثرياء الذين لديهم مدخرات أو من يعتمدون بشدة على القروض. لكن الحكومة تتيح للطلبة تعليما مجانيا بشرط أن يقيموا في البلاد لمدة عشر سنوات بعد التخرج وإلا سيطالبون برد المصاريف الدراسية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©