الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تقرير «الإعلام العربي» يتوقع ارتفاع الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت في المنطقة العربية

28 فبراير 2010 00:47
توقع تقرير “نظرة على الإعلام العربي 2009 – 2013: تحفيز المحتوى المحلي” الذي أصدره نادي دبي للصحافة، أن ينمو الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت بمعدلات كبيرة خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل إلى 266 مليون دولار مرتفعاً من 54 مليون دولار حالياً. وعلى الرغم أنه سيبقى يشكل نسبة ضئيلة من إجمالي عائدات الإعلان تبلغ 4%، فإن التقرير اعتبر هذه الزيادة مهمة لأسباب عدة من بينها الانتشار الضعيف لخدمات النطاق العريض في المنطقة والذي لا يتجاوز 12%. وأشار التقرير إلى أن مجال انتشار النطاق العريض عبر المنطقة متفاوت جداً، إذ يبلغ 0-1% في الأسواق طور النمو كسوريا والسودان، ويصل إلى 84% في قطر. وتوقع التقرير المزيد من الانتشار لخدمة النطاق العريض في كل الدول العربية، مدفوعاً بشكل أساسي من قبل مصر والمملكة العربية السعودية، إذ ستشكلان معاً 70% من اشتراكات الإنترنت عريض النطاق بحلول عام 2013. وبحسب التقرير، فإن النسبة العالية من الشباب في المنطقة تعد أحد العوامل الرئيسية التي ستدفع النمو في منصات الإنترنت. وما تزال الوتيرة البطيئة لانتشار النطاق العريض تمثل عائقاً أساسياً أمام نمو الإنترنت. وتشكل الانترنت حالياً ما يقارب 1% من إجمالي الإنفاق على الإعلان في المنطقة العربية. “في الوقت الذي تنشر أكثر من 85% من الصحف العربية التي تحدثنا معها نسخة الكترونية عبر الانترنت، فإن حوالي 2% فقط من عائدات إعلاناتها تأتي عن طريق الانترنت”. وأشار التقرير إلى أن ثمة العديد من الفرص المتاحة أمام قطاع الانترنت في المنطقة العربية ليطور عروضه وينمي قاعدة مستخدميه. ويغطي تقرير نظرة على الإعلام العربي 15 دولة عربية، كما يتضمن أبحاث معمقة حول أنماط الاستهلاك الإعلامي في أربع أسواق عربية رئيسية هي مصر، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، والإمارات.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©