السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

4,4 مليار درهم قيمة الإنفاق الإعلاني في الإمارات بنمو 4% خلال تسعة أشهر

4,4 مليار درهم قيمة الإنفاق الإعلاني في الإمارات بنمو 4% خلال تسعة أشهر
15 ديسمبر 2013 21:32
نما حجم الإنفاق الإعلاني بالإمارات بنحو 4% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ليصل إلى4,4 مليار درهم “1,199 مليار دولار” مقابل 4,23 مليار درهم “1,153 مليار دولار”، لتتصدر الإمارات القطاع عربياً، بحسب الإحصاءات الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية “بارك”. وقال سامي رفول مدير عام المركز، لـ “الاتحاد”، إن نمو صناعة الدعاية والإعلان في الإمارات وتصدرها على المستوى العربي يأتيان انعكاساً لأداء القطاعات الاقتصادية في الدولة، والتي تشهد طفرة حقيقية بعد تجاوزها تداعيات الأزمة المالية العالمية. وأشار إلى أن الزخم الذي صاحب ملف ترشح الإمارات لاستضافة “إكسبو 2020 “ في دبي انعكس بشكل ايجابي على صناعة الإعلانات في الدولة منذ بداية العام الحالي، وذلك بشكل مباشر عن طريق تسابق الشركات للإعلان عن دعمها وتأكيدها لأحقية الدولة باستضافة الحدث، وبشكل غير مباشر نتيجة النمو المصاحب في القطاعات الاقتصادية المختلفة والذي أدى لزيادة الإنفاق الإعلاني للشركات. وأكد رفول أن شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين سجلا معدلات نمو مضاعفة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، نتيجة العدد الضخم من الإعلانات ذات الصلة بملف “إكسبو”، ولاسيما إعلانات التهاني التي أعقبت إعلان فوز الإمارات باستضافة الحدث. وتوقع أن تواصل الدولة صدارتها لصناعة الإعلان في المنطقة، خاصة مع استمرار الانعكاسات الإيجابية لملف “إكسبو2020”، وانتعاش حركة السياحة وتعافي القطاعات الاقتصادية المهمة، وفي مقدمتها القطاعين العقاري والمالي. وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني في الإمارات خلال الربع الثالث من العام الحالي نحو 1,54 مليار درهم “419 مليون دولار”، مقارنة بنحو 1,46 مليار درهم “ 398 مليون دولار” خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، ما يمثل نحو 35% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. وبحسب إحصاءات “بارك” عن سوق الإعلان في الإمارات، واصلت إعلانات الصحف سيطرتها على المشهد الإعلاني في الدولة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، حيث بلغت حصتها نحو 54,5% بقيمة 2,4 مليار درهم “654 مليون دولار”، وجاءت الإعلانات الخارجية في المرتبة الثانية بإنفاق قدره 653 مليون درهم “178 ملايين دولار”، وبحصة لا تتجاوز 15% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني بالدولة، ثم المجلات في المرتبة الثالثة بنسبة 13,6%، وبقيمة إعلانات 598 مليون درهم “163 مليون دولار”، تلتها إعلانات التليفزيون بقيمة إنفاق 499 مليون درهم “136 مليون دولار” بحصة بلغت 11%، وسجلت إعلانات الراديو في الدولة إنفاقاً قدره 132 مليون درهم، وجاءت إعلانات السينما في المرتبة الأخيرة بإجمالي إنفاق إعلاني لم يتجاوز 113 ملايين درهم. وبلغت حصة الإمارات نحو 8,5% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدول العربية. وارتفع إجمالي الإنفاق الإعلاني في دول الخليج بنسبة 6,2% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، ليصل إلى نحو 14 مليار درهم “3,82 مليار دولار”، مقابل 13,2 مليار درهم “3,59 مليار دولار” خلال الفترة المقابلة العام الماضي. وبلغت حصة الإمارات نحو 31,4% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول التعاون خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقابل 27,34% للسعودية التي سجلت إجمالي إنفاق إعلاني بلغ 3,8 مليار درهم “1,045 مليار دولار”، مقابل 3,95 مليار درهم “1,078 مليار دولار”، بتراجع بلغت نسبته 4%. وبلغت الحصة الإجمالية للكويت 20% من إجمالي الإنفاق الإعلاني للدول الخليجية لتسجل نحو 2,83 مليار درهم “770 مليون دولار”، مقابل 2,7 مليار درهم “759 مليون دولار” خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي بنمو لا تتجاوز نسبته 1%. واستحوذت قطر على حصة إجمالية من الإنفاق الإعلاني الخليجي بلغت 12% بقيمة 1,7 مليار درهم “465 مليون دولار”، مقابل 1,2 مليار درهم “340 مليون دولار” بنمو بلغت نسبتته نحو 36%، فيما بلغت حصة سلطنة عمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج 7% بعد أن سجلت إنفاقاً يقدر بنحو مليار درهم “273 مليون دولار” بنمو بلغت نسبته نحو 37%. وجاءت البحرين في المركز الأخير خليجياً، مستحوذة على حصة لا تتجاوز 1,9%، بعد تراجع حجم الإنفاق الإعلاني بها بنسبة 1% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ليصل إلى 253 مليون درهم “69 مليون دولار”. وحلت مصر في الترتيب الرابع عربياً، بإنفاق إعلاني بلغ نحو 2,17 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقابل 3,2 مليار درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، بتراجع بلغت نسبته نحو 31%.وأظهرت الإحصاءات نمو الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام عابرة الحدود، مثل الصحف الدولية والقنوات الفضائية العربية التي ينطلق معظمها من دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 19% ليصل إلى 33,8 مليار درهم، مقابل 28,4 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2012. من ناحية أخرى، ارتفع إجمالي الإنفاق الإعلاني بالمنطقة العربية بنسبة 15%، ليصل إلى 52 مليار درهم “14,17 مليار دولار”، خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر، مقابل 46,8 مليار درهم “12,748 مليار دولار” خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وأشارت الإحصاءات إلى أن الإعلانات التلفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، حيث استحوذ الإعلان التليفزيوني على نحو 71% بقيمة 10,13 مليار دولار، تلتها الإعلانات عبر الصحف بقيمة 2,8 مليار دولار، لتستحوذ على ما نسبته 19 ? من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني، ثم المجلات بقيمة إعلانات بلغت 543 مليون دولار، لتستحوذ على ما نسبته 3,8%. وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني العربي عبر وسائل الإعلانات الخارجية 529 مليون دولار، بينما سجلت إعلانات الراديو نحو 155 مليون دولار، وإعلانات السينما 34 مليون دولار. وحول الآليات التي ينتهجها المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك» في رصد الإعلانات واحتساب قيمتها، قال رفول، إن المركز لديه ورش عمل دائمة تعمل على مدار العام لاحتساب قيمة الإعلانات التي يتم نشرها في وسائل الإعلام العربية المختلفة. وأشار إلى أن أرقام الإنفاق الإعلاني التي يتم رصدها تعكس القيمة الحقيقية للإعلانات المقروءة والمسموعة والمرئية وفق الأسعار الرسمية المعلنة في كل وسيلة إعلانية، من دون احتساب نسب الخصم التي تمنح لبعض العملاء.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©