الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» ترصد الأخطاء في 386 كتاباً مدرسياً

«التربية» ترصد الأخطاء في 386 كتاباً مدرسياً
17 ديسمبر 2011 15:18
بدأت وزارة التربية والتعليم عملية لرصد الأخطاء الواردة في الكتب الدراسية للفصل الأول من العام الدراسي الحالي، بالنسبة لجميع الصفوف والمراحل، وذلك بحسب ما يرد إليها من الميدان التربوي، بهدف تحسين أداء المعنيين بالعملية التعليمية وخصوصاً المتعلقة بكتابة وإعداد وطباعة الكتب المدرسية. وطرحت الوزارة على موقعها الإلكتروني استمارة “التغذية الراجعة للكتب المدرسية للفصل الأول من العام الدراسي 2011-2012، تتضمن 5 خانات لتحديد نوع الخطأ الوارد في الكتب، ومنها العلمية، واللغوية، والطباعية، بالإضافة إلى خانتين للأخطاء الفنية، وتنقسم الأخطاء الفنية إلى قسمين، الأول يتعلق بالإخراج، وحجم الخط، ونوعه، ولونه، والثاني يتعلق بالأخطاء الواردة في الصور والأشكال والجداول البيانية. وتتوجه الوزارة من خلال الاستمارة إلى المعلم والموجّه في المدارس في مختلف المناطق التعليمية، وتطلب الاستمارة ذكر المادة الدراسية الوارد فيها الخطأ، والصفحة، والسطر، ونوع الخطأ، بالإضافة إلى كيفية تصويبه. وتستهدف الاستمارة جميع الكتب الدراسية العربية والأجنبية الواردة في دليل الكتب الذي أصدرته إدارة المناهج. وبلغ عدد الكتب الدراسية للعام الجاري 386 كتاباً بحسب ما ورد في دليل الكتب الدراسية الجديد الذي طرحته الوزارة على موقعها الإلكتروني والذي يشمل جميع المراحل في التعليم الحكومي، وتعليم الكبار، والمعاهد الإسلامية، بالإضافة إلى كتب التعليم الخاص لمختلف المناهج التي تدرَّس في الدولة. ويشمل هذا العدد 274 كتاباً للمدارس الحكومية منها 185 للأجزاء الأولى، و89 للأجزاء الثانية، و11 كتاباً للمدارس الخاصة، و16 كتاباً لمرحلة رياض الأطفال، و47 كتاباً لتعليم الكبار، و38 كتاباً للمعاهد الإسلامية. أما الطبعات الجديدة فتشمل كتاب الرياضيات جزء أول وثان لصفوف الثاني عشر والحادي عشر علمي والصف العاشر، وكتاب التاريخ وعلم الاجتماع لصفوف الحادي عشر أدبي، ومادتي التاريخ والجغرافيا للعاشر، والتطبيقات اللغوية في مادة اللغة العربية للتاسع أساسي “منهج مطور”، وكتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس والخامس أساسي، وكتاب الطالب ودليل المعلم في مادة التربية الفنية للصف الخامس أساسي، وكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع أساسي، وكتاب التربية الموسيقية للصف الثالث والثاني أساسي، وكتاب التربية الوطنية للصف الأول أساسي. من ناحية ثانية، ترصد إدارة الأنشطة في وزارة التربية والتعليم حجم ممارسة طلبة الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي للأنشطة الثقافية في المدارس الحكومية. وطرحت الوزارة لهذا الغرض على موقعها الإلكتروني استبانة دراسة استطلاعية تتضمن 23 نشاطاً ثقافياً مختلفاً. وتتضمن الاستبانة الموجّهة إلى الإدارات المدرسية، ذكر الأسباب عدم اشتراك الطلبة في الأنشطة الثقافية إذا كانت تقل عن 20 في المئة من إجمالي عدد طلبة المدرسة. وقد عرضت الاستبانة 9 أسباب أساسية هي أن النشاط الثقافي ليس إجبارياً وإنما مرهون برغبة الطالب، أو لا يوجد مساحة زمنية داخل الجدول الدراسي لممارسة الأنشطة، أو لعدم وجود إمكانيات إنشائية يمكن من خلالها تخصيص أماكن للأنشطة، أو لا توجد إمكانيات مادية يمكن من خلالها تنفيذ النشاط. ومن الأساباب أيضاً أن البرامج تنفذ في حدود المدرسة فقط، أو ممانعة أولياء الأمور، أو الخوف من ضياع وقت المواد المنهجية، أو عدم وجود حوافز أو تكريم للمشرفين من قبل المنطقة والوزارة. وحصرت الإدارة 23 نشاطاً ثقافياً في المدارس الحكومية هي جماعة المكتبة، الخط العربي، الخطابة، الشعر العربي، التمثيل، تحفيظ القرآن، المسرح، الصحافة المدرسية، الإذاعة المدرسية، الرحلات الثقافية، اللغة العربية، الخدمة العامة والتوعية البيئية، اللغة الإنجليزية، الشعر النبطي، الرواية، القصة القصيرة، المحاضرات، الندوات، الأطروحة، النثر، الخط العربي، الرسائل، الإنشاد.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©