الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية أبوظبي: «التقديم الإلكتروني» لاعتمادات مسارات خطوط البنية التحتية 2 يناير المقبل

بلدية أبوظبي: «التقديم الإلكتروني» لاعتمادات مسارات خطوط البنية التحتية 2 يناير المقبل
16 ديسمبر 2013 00:47
أبوظبي (الاتحاد) - أعلنت بلدية مدينة ابوظبي أمس عن بدء تطبيق نظام التقديم الإلكتروني على خدمات المرحلة الثالثة للاعتمادات التخطيطية لمسارات خطوط البنية التحتية والطرق وموافقات إخطار بدء العمل وذلك اعتبارا من الثاني من يناير المقبل. ونظمت بلدية مدينة أبوظبي ورشة عمل تثقيفية حول آليات الحصول على خدمات التقديم الإلكتروني للاعتمادات التخطيطية لمسارات خطوط البنية التحتية والطرق وموافقات إخطار بدء العمل حضرها أكثر من 250 من ممثلي الشركاء الاستراتيجيين والمكاتب الاستشارية المتخصصة في تخطيط وتصميم مشروعات البنية التحتية والطرق. وأطلقت بلدية مدينة أبوظبي مؤخرا خدمة الكترونية جديدة تتمثل في إتاحة خدمات التقديم الإلكتروني للاعتمادات التخطيطية لمسارات مشروعات خطوط البنية التحتية والطرق وموافقات إخطار بدء العمل ذات الصلة وذلك من خلال التعاون والتكامل بين إدارات التخطيط الحضري، وتراخيص البناء، والبيانات المكانية في قطاع تخطيط المدن وبالتنسيق مع كافة قطاعات البلدية وجهات الخدمات والشركات والهيئات المعنية. وأكد المهندس خلفان النعيمي المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن بالإنابة أثناء افتتاح أعمال الورشة أن الخدمة الإلكترونية الجديدة جاءت تنفيذاً لخطة دائرة الشؤون البلدية وبلدية مدينة أبوظبي لأتمته جميع الإجراءات والخدمات البلدية، حيث أنجزت البلدية جميع التحضيرات الخاصة بالتقديم الإلكتروني لهذه الخدمات والمتعلقة بمشروعات خطوط البنية التحتية والطرق وشرائح خدمات البنية التحتية عبر النظام الإلكتروني لبلدية مدينة أبوظبي. وأوضح أن الورشة التثقيفية تستهدف التعريف بإجراءات ومقتضيات التقديم الإلكتروني للحصول على هذه الخدمات، مشيراً إلى أن التقديم الإلكتروني لهذه الخدمات يتيح عدة جوانب إيجابية لكافة الجهات المعنية وأصحاب العمل من الشركات الحكومية والمطورين حيث يمكن متابعة سير المعاملة الكترونياً والحصول على ملاحظات وتوجيهات المختصين في البلدية واستلام الموافقات والمخططات المعتمدة عبر النظام بما يضمن توفير الوقت والجهد كما يمكن لفريق إدارة مشروع صاحب العمل متابعة إجراءات الموافقة الكترونياً ومعرفة وضع الموافقات وشهادات عدم الممانعة للحصول على معلومات موثقة ودقيقة عن سير المعاملة والملاحظات والتوجيهات الصادرة عن البلدية. وحول آليات الاستفادة من الخدمة أوضح أنه يتم الحصول على الموافقة التخطيطية لمسارات هذه المشروعات من قبل الجهة المالكة لخط الخدمة او الاستشاري المكلف في مرحلة التصميم ويتم التقديم على موافقة إخطار بدء العمل من قبل المقاول في مرحلة التنفيذ وتصدر الاعتمادات التخطيطية وموافقات إخطار بدء العمل بدراسة المسارات وحدود العمل من قبل المختصين في البلدية للتأكد من التزام الجهات صاحبة خطوط الخدمات والاستشاري والمقاول بمسارات وشرائح الخدمات المعتمدة تخطيطياً من قبل الجهات المعنية والمعايير المعتمدة في اعتماد المخططات. وتضمنت الورشة ورقتي عمل كانت أولاهما للدكتور مازن الياس أديب - مستشار إدارة المشروعات بقطاع تخطيط المدن ببلدية مدينة أبوظبي -أكد من خلالها أن تقديم الطلبات واستكمال الإجراءات يتم عبر نظام بلدية مدينة أبوظبي الإلكتروني لتراخيص البناء والبنية التحتية لجميع المشروعات لتشمل خطوط نقل وتوزيع المياه العذبة والمياه المعالجة والمياه المبردة، خطوط الصرف الصحي الرئيسية والفرعية، خطوط صرف مياه الأمطار الرئيسيـة والفرعية، خطوط نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، خطوط نقل النفط الخام والغاز والمنتجات البترولية وثاني اكسيد الكربون، كابلات الاتصالات والألياف البصرية، الطرق الداخلية والرئيسية وشرائح الخدمات، شبكات توزيع الخدمات والطرق ونقاط التوصيل للمشروعات التطويرية، وخطوط البنية التحتية في المياه الإقليمية. وأضاف أديب أنه خلال إجراءات الاعتماد التخطيطي يتم تحديد جهات عدم الممانعة من قبل مهندسي التخطيط في البلدية كمخرج للدراسة الأولية للمسار بالاعتماد على البيانات المكانية للبنية التحتية المتوافرة لدى البلدية، ويتم أيضاً التنسيق مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ودائرة النقل ضمن إجراءات الاعتماد لمسارات الخطوط الرئيسية والطرق وشرائح الخدمات ويكون المقاول والاستشاري مسؤولين، كل حسب نطاق عمله عن الحصول على شهادات عدم الممانعة عبر النظام الإلكتروني، وتقوم البلدية بعدها بإصدار الاعتماد التخطيطي لصاحب العمل أو الاستشاري المكلف بالتصميم أو الموافقة على إخطار بدء العمل للمقاول، ولهذا الغرض فقد دعت البلدية ممثلي 25 جهة حكومية وخاصة تصدر حاليا شهادات عدم الممانعة لحضور ورشة عمل بتاريخ 17 ديسمبر 2013 لبدء إصدار الشهادات عبر النظام ابتداء من 2 يناير 2014. وفي المحور الثاني للورشة قدم عبد العظيم النويري -خبير إدارة البيانات المكانية - ورقة عمل تحت عنوان معايير ومواصفات المخططات قدم من خلالها عرضا تفصيليا لمعايير ومواصفات استلام المخططات التخطيطية للطرق والبنى التحتية وشرائح الخدمات، مشيراً إلى أنه بتفعيل نظام التقديم الإلكتروني سيتمكن الاستشاريون والمقاولون من تحميل المخططات التخطيطية والرسومات في النظام من دون الحاجة للحضور للبلدية لتسليم هذه المخططات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©