الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشكلات تواجه إدارة مراكز البيانات في الشرق الأوسط

3 يونيو 2007 23:50
دبي - الاتحاد: أفاد استطلاع لشركة سيمانتيك أن محترفي تقنية المعلومات في أنحاء العالم يواجهون عدداً من المشكلات في محاولتهم لمواجهة التعقيدات المتزايدة لإدارة مراكز البيانات، بالإضافة إلى مواجهة تقلص الميزانيات ونقص الكفاءات المؤهلة في الوقت ذاته· وقد أفاد المشاركون في الاستبيان أنهم يعتمدون عدة تقنيات وأساليب متنوعة لمعالجة تحديات الإدارة، من بينها إدارة سعات التخزين، وتقنية التمثيل الافتراضي، وأطر عمل للبنية التحتية لتقنية المعلومات )ةشةج(· ويقول عمر الدجاني المدير الإقليمي لهندسة النظم لدى سيمانتيك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: ''تتزايد الصعوبات التي يواجهها محترفو المعلوماتية في سعيهم لتبني منهج متسق لإدارة تعقيدات مراكز البيانات في المنطقة، خصوصاً مع التزايد الهائل في أعداد أجهزة الخوادم ونظم التشغيل والتطبيقات· وأشار 93% من المشاركين في الاستبيان من منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إلى قلقهم بشأن ضبط التكاليف المتزايدة، حيث إن هذا الأمر يصبح من أهم الاعتبارات عند محاولة الجمع بين تقنيات مختلفة''· أفاد المشاركون في الاستبيان أن ازدياد أعداد الخوادم والتطبيقات ونظم التشغيل في مراكز البيانات اليوم تسهم بشكل جوهري في تعقيد عمل مراكز البيانات· وقد ذكر 85% من المشاركين أن ازدياد عدد الخوادم والتطبيقات ونظم التشغيل يساهم في هذا التعقيد في مراكز البيانات· كما أفاد 80% من نفس العينة بأن السبب يعود إلى ازدياد عدد أدوات الإدارة المستخدمة، وأشار 72% إلى أن ازدياد عدد نظم التشغيل المستخدمة في بيئتهم هو سبب التعقيد في مراكز البيانات· وتبعاً لما ذكره 74% من المشاركين فإن تناقص أعداد محترفي المعلوماتية هو من أكبر التحديات التي تواجه إدارة البيئات المعقدة· بالإضافة إلى ذلك ذكر50% منهم أن الأخطاء البشرية تسهم بشكل كبير في حالات الانقطاع المفاجئ لعمل مراكز البيانات· وتبعاً لما قاله المشاركون في الاستبيان فإن أهم أسباب توقفات مراكز البيانات عن العمل تعود إلى أخطاء التطبيقات، والأخطاء البشرية، وأعطال العتاد، ما يشير إلى الحاجة إلى مزيد من الأدوات المؤتمتة والمركزية لتحسين جهوزية التطبيقات· ووفقا لما ذكره 80% من المشاركون في الاستبيان فإن ازدياد عدد أدوات الإدارة يشكل تحدياً نسبياً أو كبيراً، مشيرين إلى ضرورة تجميع النظم المستخدمة وتوحيد معاييرها· ومع استخدام أفراد العينة المدروسة لحوالي تسع خوادم وأدوات إدارة التطبيقات في المتوسط، يشير أكثر من نصف محترفي تقنية المعلومات المشاركين في الدراسة (56%) إلى وجود خطط لدمج أدوات الإدارة التي يستخدمونها· وقد برَّرت العينة المشمولة بالدراسة الاعتبارات الرئيسية لهذا الدمج بالسعي وراء الأداء العالي، أو تحسين وظائف الإدارة، أو تخفيض التكلفة، أو الحصول على منصة عمل متكاملة· ومع رغبتهم بتوحيد معايير العمليات لتخفيف التعقيدات، فإن 99% من العينة المدروسة حول العالم يعتمدون، أو في سبيلهم إلى اعتماد، أطر ITIL/ITSM لإدارة خدمات تقنية المعلومات· وقد طبَّق 18% من العينة المدروسة أطر ITIL، في حين يشير 52% منهم أنهم قد شرعوا بالتطبيق، وسيقوم 20% منهم بتطبيقها خلال السنة القادمة، في حين أن 9% سيقومون بالتطبيق خلال السنوات الثلاث القادمة·وللسيطرة على تعقيدات إدارة مراكز البيانات تنصح سيمانتيك الشركات أن تقوم بتوحيد المعايير على طبقة واحدة من برمجيات البنية التحتية تدعم كافة منصات عتاد الخوادم وتجهيزات التخزين الرئيسية، لحماية معلوماتهم وتطبيقاتهم، وتحسين مستوى خدمات مركز البيانات، وتحسين استغلال التخزين والخوادم، وتخفيض تكاليف التشغيل·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©