السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية أبوظبي» تطلق رسمياً نظام إدارة علاقات العملاء

«اقتصادية أبوظبي» تطلق رسمياً نظام إدارة علاقات العملاء
17 ديسمبر 2011 23:41
أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية رسمياً نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) الذي يهدف إلى تحقيق مبادئ المؤسسات الحكومية الذكية ورفع أدائها المتميز ودعم اتخاذ القرار. كما يهدف النظام، الذي شهد إطلاقه محمد عمر عبد الله وكيل دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، إلى تحسين العمليات وتعزيز رضا المتعاملين داخليا وخارجيا، بالاعتماد على التطوير المستمر باستخدام التكنولوجيا والاستفادة من وسائلها وتقنياتها الذكية بما يحقق أهداف ورؤية وقيم ورسالة الدائرة. وقال غانم محمد الفندي المزروعي المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة بالدائرة إن هذه المبادرة تأتي انسجاماً مع رؤية الدائرة كمؤسسة تركز على المتعاملين وتتميز بكفاءتها في تمكين ومساندة التنمية الاقتصادية المستدامة لإمارة أبوظبي بما يحقق رسالتها في قيادة الأجندة الاقتصادية نحو تحقيق التوازن والتنوع والاستدامة في اقتصاد معرفي يعزز تنافسية الإمارة في الاقتصاد العالمي ويضمن الرخاء لسكان الإمارة. وأكد المزروعي حرص دائرة التنمية الاقتصادية على مواكبة ما يشهده عالم الأعمال اليوم من استخدامات متعددة للتقنيات الالكترونية الحديثة، مشيرا إلى أن نظام CRM يعد أول مشروع الكتروني يحتوي على ثلاثة أنظمة استراتيجية لثلاثة قطاعات مختلفة تطبق بنفس الوقت. ويركز النظام في مرحلته الأولى على ثلاثة محاور رئيسة وهي شكاوى الحماية التجارية وإدارة الفعاليات والاقتراحات الداخلية. وقدمت إدارة تقنية المعلومات بالدائرة خلال الحفل عرضاً حول نظام إدارة علاقات العملاء والفوائد الرئيسة له باعتباره استراتيجية إدارية ومفهوما واسعا يهتم بتنظيم جميع العلاقات المحيطة والمكونة لأي مؤسسة مهما كان نوعها، كأن يكون للمؤسسة قاعدة بيانات موحدة للمتعاملين وكل ما يتعلق بهم. وحدد العرض مميزات نظام CRM والمتمثلة بالتواصل المباشر والفعال مع المتعاملين وزيادة رضاهم والمتابعة المباشرة للمهام وزيادة إنتاجية الموظفين وتوفير الجهد والوقت وأتمتة إجراءات العمل وتوفير الورق، إضافة الى الترابط الوثيق مع الأنظمة الأخرى بالدائرة. وبدوره، قدم قطاع العلاقات الاقتصادية الدولية بالدائرة نبذة تعريفية عن نظام إدارة الفعاليات الخارجية والخاص بالمعارض والمؤتمرات التي تنظمها الدائرة أو التي تشارك بها، والذي يتضمن قاعدة بيانات لجهات الاتصال والمستثمرين، بما يمكنهم من التسجيل لحضور الفعاليات الكترونياً، إضافة إلى آلية متكاملة لإدارة الإجراءات بدءاً من عمليات التحضير والتنظيم الإداري للفعالية وانتهاء بإعداد التقارير المتعلقة بها وأرشفتها الكترونياً. كما قدمت إدارة الحماية التجارية نبذة عن استخدامات نظام شكاوى الحماية التجارية ومميزاته، والذي من خلاله يتم استقبال ومتابعة وحل الشكاوى الخاصة لكلٍ من المستهلكين والمستثمرين عبر تسجيل حساب خاص بهم على النظام، إما ذاتياً عبر الموقع الالكتروني أو من خلال موظفي خدمة العملاء. ويسهل هذا النظام على العملاء تقديم المقترحات والشكاوى بشكل واضح يتضمن جميع التفاصيل والبيانات الخاصة بهم، إضافةً إلى تنظيم عمل المفتشين عن طريق خطط الزيارات الميدانية المرصودة عبر النظام ومن ثم تسجيل إجراءات الزيارات وتوثيقها. وقدمت لجنة الاقتراحات الداخلية نبذة عن نظام اقتراحات الموظفين عبر نظام CRM، والذي تم تصميمه بناء على منهجية الاقتراحات المتبعة بالدائرة لاستقبال ومتابعة الاقتراحات الداخلية للموظفين، حيث يرتبط النظام بالبوابة الالكترونية الداخلية للدائرة بما يمكنهم من تقديم اقتراحاتهم الكترونياً بعد أن كان الموظفون يتعاملون مع النظام بشكل يدوي وعبر صناديق الاقتراحات. وكرم محمد عمر عبد الله وكيل الدائرة شركة لينك دوت نت التي قامت بتصميم النظام وتطويره.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©