الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة «الثاني عشر»: علم النفس بلا تعقيدات وعبور آمن لصخور وتضاريس أسئلة الجيولوجيا

طلبة «الثاني عشر»: علم النفس بلا تعقيدات وعبور آمن لصخور وتضاريس أسئلة الجيولوجيا
6 ديسمبر 2012
إمارات الدولة (الاتحاد) - أدى طلبة الصف الثاني عشر بالقسم الأدبي امتحاناتهم أمس في مادة علم النفس وطلبة القسم العلمي في مادة الجيولوجيا، وبحسب الطلبة فقد جاءت الأسئلة مباشرة وخالية من الغموض وفي مستوى الطالب المتوسط. وأشار الطلبة في لجان أبوظبي إلى أن ورقة امتحانات علم النفس جاءت بلا غموض أو تعقيدات، والجيولوجيا بدون صخور رسوبية أو نارية، ويواصل طلبة الثاني عشر في القسمين العلمي والأدبي الامتحانات اليوم في مادة اللغة العربية. وأكد عدد من طلبة القسم الأدبي في أبوظبي أن أسئلة علم النفس جاءت بصورة عامة واضحة وإن كانت هناك بعض الفقرات الصغيرة فيها بحاجة إلى تركيز أكثر. ولفت الطالب سالم سعود المرزوقي إلى أن أسئلة علم النفس دائما ما تحمل مفاجآت ولكنها أمس كانت “سهلة” ولكن طويلة وتحتاج لوقت أطول من التفكير. وأوضح ناصر المهري بالقسم العلمي أن الأسئلة في ورقة الجيولوجيا كانت في متناول الطلبة بصورة عامة، وشملت فقرات عديدة من موضوعات الفصل الأول. وأكدت موزة حمد المهيري في أبوظبي أن الجيولوجيا تعتبر جيدة من حيث الشكل فالورقة الامتحانية بها تسلسل، ولكن من حيث المضمون كانت الأسئلة عميقة. وفي العين عبر طلبة وطالبات القسم العلمي في العديد من لجان الامتحانات أمس عن ارتياحهم التام بشأن سهولة أسئلة مادة الجيولوجيا، والأمر نفسه بالنسبة لطلبة القسم الأدبي في مادة علم النفس. وأكد كل من علي محمد وحمدان راشد وسلطان احمد من القسم العلمي أن أسئلة مادة الجيولوجيا كانت مريحة وتراعي كافة الفروق الفردية للطلبة والطالبات. وأشارت مريم محمد وشيخة راشد ومريم عبيد بالقسم الأدبي في العين إلى أن الورقة الامتحانية في مادة علم النفس كانت تتوافق مع مستويات الطالبات وفي متناول الجميع. وأكدت طالبات القسم الأدبي بمدرسة السارية للتعليم الثانوي بسويحان أن أسئلة مادة علم النفس كانت واضحة وسهلة. وقالت شيخة راشد: “الامتحان كان سهلاً باستثناء بعض الأسئلة البسيطة التي تحتاج إلى تفكير عميق، وأما بقية الأسئلة في الورقة الامتحانية فإنها مفهومة ومباشرة وفي مستوى معظم الطالبات”. وأعرب طلبة وطالبات المراكز المسائية والمنازل في القسمين العلمي والأدبي عن سعادتهم بأسئلة الامتحان في مادتي علم النفس للقسم الأدبي والجيولوجيا للقسم العلمي والتي كانت تتناسب مع قدرات جميع الطلبة، وأنها كانت ضمن المنهج المقرر. وأشاد مشرفو ومشرفات اللجان الامتحانية في العين بالدعم الذي يوليه مجلس أبوظبي للتعليم من أجل تهيئة الأجواء الامتحانية المريحة للطلاب والطالبات و توفير كل ما يساعدهم على اجتياز الامتحانات بيسر وسهولة وتحقيق النتائج المرجوة. وأكد عدد منهم أن الطلبة والطالبات أعربوا عن رضاهم لمستوى أسئلة مادتي علم النفس والجيولوجيا، وأنها جاءت شاملة للمنهج الدراسي وتتناسب مع مستويات الطلبة كافة. وقد تفقد مسلم محمد العامري المدير الإقليمي لمجلس أبوظبي للتعليم في المنطقة الغربية لجان امتحانات مدرسة الغربية للتعليم الأساسي والثانوي واستمع إلى آراء الطلاب حول الامتحانات في القسمين العلمي والأدبي، كما تأكد من مدى جاهزية اللجان وآلية العمل خلال الامتحانات. وأكد طلاب القسمين العلمي والأدبي خلال الجولة على سهولة الامتحانات ومطابقتها لما تم دراسته خلال العام الدراسي وان الأسئلة لم تخرج عن نمط الامتحانات السابقة التي تدرب عليها الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول. وطالب عدد من الطلاب في القسم العلمي بضرورة مراعاة الوقت وان يكون متناسبا مع طول الأسئلة، خاصة أن وجود أسئلة صعبة يحتاج الى وقت أطول حتى يتمكن الطلاب من الإجابة عنها بسهولة. من جانبه طالب مسلم العامري الطلاب بضرورة التركيز خلال وقت الإجابة وان يعطي الطالب لنفسه مساحة زمنية يتمكن خلالها من مراجعة ورقة الإجابة مراجعة سريعة قبل تسليمها إلى المراقب حتى لايكون هناك أي مجال أو فرصة لنسيان أي جزئية من الإجابة دون إتمامها. وأكد عيسى صياح المنصوري أن الأسئلة كانت سهلة ومتشابهة مع أوراق العمل التي تم التدريب عليها ولم تخرج عن المنهج. وأشار علي السيد من القسم العلمي إلى أن أسئلة الجيولوجيا كانت سهلة على عكس الفيزياء التي جاءت طويلة وتحتاج إلى تركيز كبير لا يتناسب مع طول الوقت الممنوح للإجابة عليها وهو ما أضاع مجهود عدد كبير من الطلاب فيها. وعلى صعيد متصل تفقد سعيد مصبح الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية مدارس ولجان امتحانات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، وذلك لمادتي علم النفس للقسم الأدبي ومادة الجيولوجيا للقسم العلمي، ويرافقه راشد السلامي رئيس قسم العمليات التربوية في منطقة الشارقة التعليمية. وزار مدير منطقة الشارقة التعليمية لجنة مدرسة جميلة بوحيرد للتعليم الثانوي للبنات في كلباء، واطمأن الكعبي على سير عملية الاختبارات في مدينة كلباء بالشكل المطلوب، وعلى جميع اللجان في استقبال الطلبة. وأشرف سعيد مصبح الكعبي على عملية إغلاق الإجابات ونقلها لمقر التصحيح في “كنترول” الصف الثاني عشر، كما اطمأن على البنية التحتية لبعض مدارس المنطقة بعد تعرضها لأمطار غزيرة خلال الأيام الماضية. وأفاد مدير منطقة الشارقة التعليمية بأنه لم يتلق أي شكاوى بالمعنى المطلوب من الطلبة، حيث جاء اختبار مادتي علم النفس للأدبي، الجيولوجيا للقسم العلمي في متناول الطالب المتوسط، وأوصى الكعبي الطلبة والطالبات بالاستفادة من الامتحانات التجريبية الموجودة على موقع وزارة التربية والتعليم، حيث إنها تحاكي الاختبارات العامة ومن الضروري الاستفادة القصوى منها. وفي الفجيرة سادت أجواء هادئة ومريحة في جميع لجان امتحانات الصف الثاني عشر الـ 18 نتيجة سهولة أسئلة امتحان مادتي علم النفس للأدبي والجيولوجيا للقسم العلمي. وأكدت بدرية محمد الأنصاري موجه مادة الجيولوجيا بمنطقة الفجيرة التعليمية أن جميع الأسئلة جاءت في مستوى جميع الطلاب حيث لم أتلق أي شكاوى من الطالبات في مدرسة أم المؤمنين التي تواجدت فيها وجاءت الأسئلة في 4 ورقات كل سؤال في ورقة خاصة به. وأشارت الأنصاري إلى أن الطلاب أجابوا على أسئلة مادة الجيولوجيا بيسر وسهولة وخرج بعضهم قبل انتهاء الوقت بنصف ساعة. من جانبه أكد عبد الرحيم الدسوقي الفيومي موجه مادة علم النفس أن الأسئلة جاءت واضحة تماما وخالية من الأخطاء المطبعية أو أي صعوبة، لافتاً إلى أن أسئلة مادة علم النفس تراعي الفروق الفردية بين الطلاب كما أنها لا تهمل الطالب الضعيف واحتوت الورقة على أسئلة تركز على جانب التذكر عند الطلاب المتميزين. وقال عبيد اللاغش مدير مدرسة محمد بن حمد الشرقي لم نتلق أي شكاوى في مادتي علم النفس والجيولوجيا وهناك عدد من الطلاب خرجوا مبكرا بما يؤكد سهولة الامتحان. وقد أعرب طلاب الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في الفجيرة عن ارتياحهم الشديد لمستوى أسئلة مادتي علم النفس والجيولوجيا وقال الطالب سلطان راشد عبيد الحفيتي من القسم الأدبي «الامتحان جاء سهلا وقد خرجنا قبل نصف ساعة من انتهاء الوقت ونتمنى أن تكون الامتحانات المقبلة بنفس المستوى». وأكد الطالب شهاب حمد سالم الجابري القسم الأدبي، سهولة امتحان مادة علم النفس وعدم وجود أي صعوبة أو أخطاء أو سوء فهم في جميع الأوراق. وقال الطالب سيف عبيد جمعة الصريدي من القسم العلمي «امتحان مادة الجيولوجيا جاء مناسباً لمستوى جميع الطلاب وكان من المنهج وتم تدريبنا خلال العام الدراسي على مثل تلك الأسئلة الواردة في ورقة اليوم». من جانبها قالت مريم محمد أحمد سلطان موجهة في منطقة الفجيرة التعليمية أن نسبة النجاح في الأوراق العشوائية لمادة الاقتصاد التي أدى طلاب الثاني عشر الامتحان بها قبل أيام وعددها 100 ورقة قمت بتصحيحها بلغت 91 % وحصل 9 طلاب على نسبة 100 % أو الدرجات النهائية في جميع الأسئلة، وجار إنهاء تصحيح جميع الأوراق والتي من المنتظر الانتهاء منها اليوم الخميس. إلى ذلك اتفقت صباح أمس آراء طلاب وطالبات القسمين الأدبي والعلمي بتعليمية رأس الخيمة حول وضوح امتحاني الجيولوجيا وعلم النفس، والتي عبر خلالها طلبة القسم العلمي بأن عبور أسئلة الجيولوجيا أراحهم، أما في الأدبي فمر علم النفس دون مشاكل تؤرقهم. وبالمقابل لم يكن طلاب القسم الأدبي “منازل ومسائي” أكثر حظا حيث وصفوا الورقة الامتحانية بأنها مليئة بالأسئلة التي تحتاج لحفظ وتركيز أكبر عكس ما توقعه هؤلاء الطلبة. وأجمع معلمو المدارس في رأس الخيمة أن طلبة القسمين خرجوا من اللجان الامتحانية في الوقت المحدد لهم ولم تتلق إدارات المدارس أي ملاحظات أو انتقاد حول غموض الامتحان أو عدم ملاءمته لمستويات الطلبة. وقال سالم السلومي موجه مادة الجيولوجيا بمنطقة رأس الخيمة التعليمية إن مركز تطوير الامتحان بالمنطقة لم يتلق منذ بدء الامتحان وتسليمها للطلبة أي ملاحظات حول عدم وضوح الأسئلة أو عدم مباشرتها، مشيراً إلى أن السبب في ذلك تنوع الأسئلة و ملائمته للمختلف المستويات وتدرجها سواء للطالب المتوسط أو الطالب المتميز. وأشار إلى أن الورقة الامتحانية تميزت بتنوع الأسئلة ما بين أسئلة المصطلحات والمقارنات وغيرها من الأسئلة التي تبين مدى التركيز والاستيعاب والفهم لدى الطالب، موضحاً أن الورقة الامتحانية تكونت من أربعة صفحات وزعت عليها أربعة أسئلة واختيارات متعددة ومقارنات. بدوره قال خالد شعبان الشحي موجه أول جغرافيا وعلم النفس في وزارة التربية والتعليم أن امتحان علم النفس تميز بالسهولة والوضوح، وهما وحدة أن الأسئلة الموزعة على أربع صفحات شملت الوحدتين المحددتين في الكتاب الخاصة بوحدة مدخل علم النفس ووحدة الإحساس التي وزعت على أسئلة متنوعة. وشملت ورقة الأسئلة اختيارات متعددة تقيس جميعها مستويات الطلبة، حيث خصصت 8 أسئلة لقياس مهارات التفكير العليا لدى الطالب المتقدم للامتحان و60% في المائة أسئلة مقالية و40% في المائة أسئلة موضوعية تركز على مهارات التركيز والاستيعاب والفهم لدى الطلاب جميعا بهدف إبراز الطالب المتميز من الطالب المتوسط.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©