الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الطيران المدني» تحدد 6 مراحل لترخيص المطارات الدولية في الإمارات

«الطيران المدني» تحدد 6 مراحل لترخيص المطارات الدولية في الإمارات
29 ديسمبر 2014 00:44
دبي (الاتحاد) حددت الهيئة العامة للطيران المدني ست مراحل لتأسيس المطارات في الدولة، متضمنة شروطاً ومعايير لتوفير أقصى أمور السلامة والأمن، وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني «منذ أنشاء الهيئة عام 1996 حرصت على الوفاء بمسؤولياتها الكاملة نحو تطبيق التشريعات واللوائح الدولية والوطنية واعتماد أفضل الممارسات لترخيص المطارات، والتي تم وضعها لتأهيل ورفع كفاءة المطارات الدولية»، مؤكداً أن الدولة تطبق أعلى معايير السامة والأمن في النقل الجوي. وأكد انه لا يجوز استخدام أي مطار دولي ما لم يتم ترخيصه لهذا الغرض، وذلك لضمان أعلى مستوى من السلامة لجميع مشغلي شركات الطيران إلى المطارات الدولية، ولهذا الترخيص أيضا أهميته البالغة في جذب العديد من شركات الطيران العالمية وقطاعات أخرى في مجال الطيران المدني باعتباره دليلا على التزام المطارات بتطبيق معايير السلامة الجوية والموضوعة في دليل المنظمة الدولية للطيران المدني والهيئة العامة للطيران المدني والتي باتت تعتبر أيضاً كأحد شروط شركات الطيران العالمية عند اختيارها لتشغيل رحلاتها من والى أي مطار دولي. وأضاف: تتعلق المرحلة الأولى، بتقديم طلب رسمي عبر خدمات الهيئة الإلكترونية، فيما تتعلق المرحلة الثانية، بتقديم الوثائق والتصاميم الأولية للمشروع للهيئة للمراجعة والاعتماد وتتضمن عدة إجراءات منها، دراسة تبين كيفية امتثال المشروع للوائح والتشريعات الوطنية والدولية لإنشاء وإدارة المطارات بما فيها الملاحة الجوية، والتصاميم الأولية للمطار الدولي. وقال: تشمل المرحلة الثانية أيضاً التصاميم والدراسات الأولية الخاصة بالملاحة الجوية، ونسخة من اتفاق خطي مع جميع المطارات المتوقع تأثر أجوائها بأجواء المطار الجديد، وخطة إنشاء المطار الأولية، والحصول على الموافقات المطلوبة من جميع الجهات المعنية والمحلية، بالإضافة إلى موافقة مجلس الوزراء لإنشاء مطار دولي. وبين أن المرحلة الثالثة تشمل تقديم الوثائق والتصميمات النهائية للهيئة للمراجعة والاعتماد، بما في ذلك التصميم النهائي للمطار، والتصاميم والدراسات النهائية للملاحة الجوية، وخطة إنشاء المطار النهائية، وتلي ذلك المرحلة الرابعة، المتعلقة بتفتيش الهيئة الأولي لجميع مرافق مشروع المطار (الأمنية والفنية)، بالإضافة إلى إجراء عملية طوارئ وهمية للتأكد من قدرة المطار على التعامل مع حالات الطوارئ. ونوه معاليه بأن المرحلة الخامسة، تختص باعتماد التعديلات النهائية والتصحيحات التي نتجت عن تفتيش الهيئة الأولي، لتأتي المرحلة السادسة، والأخيرة، ذات الصلة بتفتيش الهيئة الثاني للاعتماد النهائي وترخيص المطار. وأوضح معاليه أن وجود 8 مطارات دولية في الجدولة أثبتت مكانها على الخارطة الإقليمية والدولية للطيران المدني دليل على الحرص الشديد لتوفير كل السبل التي تساهم في تلك النجاحات، خصوصاً أن تلك المطارات تعتبر العنصر الرئيس في تطوير شبكة التواصل الدولي بين الإمارات ودول العالم، وباتت تمثل بحق بوابات الدولة على العالم خصوصاً بعد أن حققت سمعة دولية مشرفة جعلتها محط أعجاب من جميع دول العالم. وقال: إن وصول مطارات الدولة إلى المستويات المتقدمة لم يكن ممكنا لولا التزام الهيئة وعملها الدؤوب للوفاء بمتطلبات ترخيص المطارات الدولية المحددة، ومرورها بمراحل الترخيص الست، التي يجب استكمال المراحل الثلاث الأولى منها قبل البدء في تنفيذ المشروع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©