السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"دو" تودع الخسائر في 2009

"دو" تودع الخسائر في 2009
10 يونيو 2007 23:19
دبي - عاطف فتحي: قال تقرير حديث صدر عن شركة جلف كابيتال جروب إن المستثمرين في الإمارات يقيمون سهم شركة الاتصالات المتكاملة ''دو'' بصورة صحيحة آخذين بعين الاعتبار آفاق النمو الكبيرة التي تنتظر المشغل الثاني لخدمات الاتصالات في الدولة، ومنح التقرير توصية بالاحتفاظ بالسهم، محددا السعر المستهدف له عند 5,31 درهم بما يزيد بنسبة 2% فقط عن السعر السوقي البالغ 5,20 درهم عند إعداد التقرير· وتجدر الإشارة إلى أن سهم دو أغلق أمس في سوق دبي المالي عند 5,38 درهم بزيادة 6 فلوس وبنسبة 1,13% عن إغلاقه السابق، وتوقع التقرير أن تحقق دو أرباحا صافية بحلول العام ،2009 وان تنجح الشركة في الوصول بهوامش الربح لديها إلى مستويات تتماشى مع نظيراتها الإقليمية، مشيرا إلى أن نسبة الربح قبل الفوائد والضرائب مرشحة للوصل إلى 42,6% ونسبة صافي الربح مرشحة للوصول إلى 18,6% بنهاية الفترة التي يغطيها التقرير في ·2011 وتوقع التقرير أن تصل ''دو'' إلى نقطة تعادل الإيرادات مع النفقات في العام 2009 بعد عامين تشغيليين خاسرين، لكن الأرباح ستبدأ في النمو التدريجي ابتداء من 2009 وصولا إلى 1,35 مليار درهم بحلول العام ،2011 بافتراض أن رسم الامتياز سينخفض من 50% إلى 40% عندما تبدأ ''دو'' في تسجيل أرباح· ورأى التقرير أنه وعلى الرغم من تقدير ضخامة التحدي الذي يواجه الشركة في منافسة المحتكر السابق للخدمة في الإمارات وهو شركة اتصالات إلا أن ارتفاع حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي واستمرار النمو السكاني يوفران بيئة مناسبة تسهم في الإسراع بتحول ''دو'' إلى شركة رابحة، ومن ثم تتوقع جلف كابيتال أن تبدأ ''دو'' في تحقيق الأرباح بحلول العام 2009 وبعد مضي عامين كاملين على إطلاق عملياتها· وقدر التقرير حصة دو من سوق الاتصالات النقالة في الإمارات حاليا بحوالي 6% حيث تقدم الشركة الجديدة خدماتها لما يزيد قليلا على 400 ألف مشترك·ومن المتوقع-حسب التقرير- أن تنمو إيرادات الشركة بنسبة 68% سنويا خلال السنوات الأربع المقبلة، بحيث تصل إلى 987 مليون درهم في 2007 ترتفع إلى 2,567 مليار درهم في 2008 ومن ثم إلى 4,4 مليار في 2009 و5,9 مليار في 2010 و7,2 مليار درهم في ·2011 ورأى التقرير الصادر بالإنجليزية انه وعلى الرغم من أن الفترة الماضية منذ تدشين عمليات الشركة تظل قصيرة للوصول إلى أحكام واضحة، فان ''دو'' لم تحقق رغم ذلك تلك الانطلاقة الناجحة التي تحققت لمشغلين جدد آخرين في الأسواق الإقليمية وتحديدا موبايلي في السعودية، الأمر الذي يرجعه التقرير إلى ثلاثة أسباب رئيسية الأول هو عدم توفر خدمة ''ام ان بي'' للتنقل بين المشغلين بنفس الرقم، والثاني ضعف الشبكة الأمر الذي يعد مثار شكوى من جانب المشتركين على حد قول التقرير، والسبب الثالث هو الأسعار حيث عمدت ''دو'' إلى تمييز نفسها عن اتصالات عبر التسعير بالثانية فقط، عوضا عن المنافسة بالأسعار، علما أن ''دو'' ترى أن أسلوب التسعير بالثانية يوفر أسعارا أرخص من منافستها بنسب تتراوح بين 8% و 10%· وأشار التقرير إلى أن الميزة التنافسية الأساسية لـ دو حاليا في مواجهة منافستها تتمثل في التسعير بالثانية، وان الإقبال على خدماتها كان من الممكن أن يتجاوز ما تحقق على ارض الواقع لو أن ذلك تزامن مع خفض ملحوظ في أسعار الخدمات·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©