الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"آي فون" يشعل حرب الأجهزة اللاسلكية

11 يونيو 2007 00:31
إعداد - عدنان عضيمة: بعد ظهور موجة متتابعة من الأجهزة اليدوية اللاسلكية الذكية مثل ''إم بي ''3 و''آي بود''، يأتي الآن دور جهاز صغير سوف يهبط إلى الأسواق الأميركية في 29 يونيو الجاري ويعرف باسم ''آي فون'' (iPhone) وهو يعد من أكثر هذه الأجهزة ذكاء وانطواء على مظاهر الاستخدام المتطورة· ويقول تقرير نشرته صحيفة ''ذي وول ستريت جورنال'' إن هذا الجهاز الذي ابتكرته شركة ''آبل''، يفتح آفاقاً جديدة في صناعة الاتصالات اللاسلكية الفردية، وبالرغم من أن الشركة تتوقع أن تحصد الكثير من العوائد السوقية بسبب استفرادها بطرح أول جيل منه في الأسواق، إلا أنها ستفاجأ بوجود الكثير من المزاحمين على صناعة مثل هذا الجهاز الذي يمكنه مكاملة وظائف الموبايل والكومبيوتر والكاميرا الرقمية وأجهزة تشغيل الموسيقى والفيديو· وبدأت شركة نوكيا الفنلندية ببيع هاتف (Nokia N59) ويعد الأكثر تطوراً في هذه الصناعة منذ انطلاقها للمرة الأولى قبل نحو عقدين من الزمان، وهو يشبه جهاز ''آي فون'' الذي ابتدعته ''آبل'' من حيث التنوّع الكبير للأيقونات والألوان الزاهية التي تنتشر في أرجاء شاشته الواسعة ويمكنه الإبحار في الويب وتشغيل الموسيقى وعرض أفلام السينما وأقراص الـ ''دي في دي'' والفيديو· وآثرت شركة ''إل جي إلكترونيكس'' عدم الاكتفاء بمراقبة هذه التطورات ذات المظهر التنافسي الحاد، فعمدت إلى طرح أحدث هاتف خليوي مجهز بأول شاشة تعمل بطريقة اللمس برؤوس الأصابع في الأسواق الآسيوية والأوروبية، ويذكر أن شركة ''برادا'' لتصميم الأزياء أسهمت مع شركة ''إل جي'' في تصميم السطوح التشكيلية للجهاز الجديد، ولهذا فلقد أطلق عليه الاسم المشترك ''إل جي برادا''، ومن المنتظر أن تطرح ''إل جي'' الجيل الأكثر تطوراً من هذا الجهاز الجديد في الأسواق الأميركية خلال الأشهر القليلة المقبلة· وفي تايوان، عمدت شركة ''إتش تي سي كوربوريشن'' (HTC Corp) قبل بضعة أيام إلى إطلاق موبايل جديد تحت اسم ''تاتش'' (Touch) أو ''إلمس'' في الأسواق الأوروبية والآسيوية، وهو يسمح لحامله بفتح الملفات من خلال الأيقونات الملونة المنتشرة على شاشته بطريقة اللمس برؤوس الأصابع وبتقنية مشابهة لتلك التي يتميز بها جهاز ''آي فون''· وأدلت شركة سامسونج الكورية بدلوها في هذه الصناعة الدقيقة عندما أطلقت في الأسواق مؤخراً الموبايل الموسيقي الأكثر رقّة على الإطلاق والذي يعرف باسم ''آبستيج'' (Upstage)، وهو الذي فضل بعض الخبراء أن يطلقوا عليه لقب الجهاز الأصغر من دون منازع في عالم صناعة الموبايل· ومع هذا الزخم الكبير الذي تشهده أسواق الأجهزة اللاسلكية اليدوية، كان لا بد لشركة ''آبل'' من أن تطلق حملة دعائية طنّانة تمهيداً لظهور جهازها المنتظر ''آي فون''، وتوقعت مصادر الشركة أن تبيع منه 10 ملايين جهاز قبل نهاية عام ·2008 ويرى بعض خبراء السوق أن ''آبل'' أغرقت في تفاؤلها عندما تحدثت عن هذا الرقم الضخم للمبيعات المتوقعة منه، ومما يبرر هذا الحكم هو أن ''آي فون'' لا يحقق لمستخدمه فرصة الإبحار في الإنترنت بالسرعة التي توفرها بقية الأجهزة المنافسة المذكورة، وربما تعد هذه المشكلة واحدة من أهم أوجه القصور التي يتصف بها، وبالرغم من أن ''آي فون'' لم تكتب له حتى الآن فرصة الهبوط إلى السوق، إلا أن الخبراء في ائتلاف شركتي ''آبل'' و''إيه تي أند تي'' (AT&T) يعملون الآن بجدّ على تطوير نسخة جديدة لجهاز بديل مجهّز بما يعرف باسم ''رقاقة الجيل الثالث'' التي يمكنها تسريع عملية الإبحار عبر الإنترنت بشكل كبير· ولا يشك المحللون في أن الجيل المقبل من ''آي فون'' سوف يحقق من النجاح ما يفوق ذلك الذي ينتظر أن يحققه جيله الأول الذي سيتم إطلاقه قبل نهاية الشهر الجاري·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©