الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بلجيكا تتعقب شخصين ضالعين في اعتداءات بروكسل

بلجيكا تتعقب شخصين ضالعين في اعتداءات بروكسل
24 مارس 2016 18:10
تواصل بلجيكا، اليوم الخميس، تعقب شخصين في إطار التحقيق في اعتداءات بروكسل بعد الكشف عن علاقة ثلاثة من منفذيها تم التعرف إلى هوياتهم حتى الآن، باعتداءات نوفمبر في باريس.
 
وأشار التحقيق إلى أن الانتحاريين الثلاثة الذين حددت هوياتهم في مواقع الهجمات في مطار بروكسل الدولي ومحطة مالبيك للمترو وفروا على الأقل دعما لوجستيا في تدبير هجمات نوفمبر في باريس (130 قتيلا) ومساعدة الناجي الوحيد من الفرق التي نفذتها صلاح عبد السلام، على الفرار قبل القبض عليه الجمعة في بلدته مولنبيك في بروكسل بعد تواريه طوال أربعة أشهر.
 
 وق أسفرت الهجمات على المطار ومحطة المترو صباح الثلاثاء عن مقتل 31 شخصا وإصابة 300 بحسب الحصيلة الأخيرة التي نشرتها وزارة الصحة أمس الأربعاء.
 
وما زال 150 جريحا يتلقون العلاج بينهم 61 في العناية الفائقة. وما زال أربعة من الجرحى في غيبوبة ولم تعرف هوياتهم على ما نقلت وكالة "بلغا" عن المتحدثة باسم الوزارة ماغي دي بلوك.
 
ووقف البلجيكيون دقيقة صمت جديدة عند الساعة 14,30 (13,30 ت غ) في جميع أنحاء البلاد عن أرواح الضحايا، في اليوم الثالث من الحداد الوطني.
 
وكان الانتحاريون الثلاثة ابراهيم وخالد البكراوي ونجم العشراوي معروفون، لا بل مطلوبون لدى الأجهزة الأمنية البلجيكية.

 فخالد البكراوي، البالغ 27 عاما والذي فجر نفسه في محطة مترو مالبيك، كان مطلوبا بداعي "الإرهاب" لدى الشرطة الدولية "انتربول".
 
أما شقيقه ابراهيم، (29 عاما) الذي فجر نفسه في المطار، فقد صنفته أنقرة "إرهابيا" وطردته، على ما صرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أمس الأربعاء مؤكدا أن "أحد الذين شاركوا في هجوم بروكسل اعتقل في يونيو 2015 في غازي عنتاب. وتم إبعاده في 14 يوليو 2015 بعد معلومات من السفارة البلجيكية (...) أبلغنا البلجيكيون أنه تم الإفراج عنه".
 
لكن وزير العدل البلجيكي كون غينز نفي رواية اردوغان. ورد وزير العدل البلجيكي بالقول "لم تجر بالتأكيد عملية إبعاد إلى بلجيكا". وأضاف "حينذاك، لم يكن معروفا لدينا بسبب الإرهاب. كان مجرما للحق العام يخضع للحرية المشروطة (...) وعندما طرد، كان هذا إلى هولندا وليس إلى بلجيكا، حسب المعلومات التي نقلتها لي النيابة الفدرالية"، في تصريحات لتلفزيون "في ار تي" البلجيكي الناطق بالهولندية.
 
أما الانتحاري الثالث الذي فجر نفسه في المطار نجم العشراوي، فكان مطاردا منذ أن عثر على آثار لحمض نووي عائد له في عدد من الشقق التي استأجرتها المجموعات التي نفذت اعتداءات باريس في 13 نوفمبر، وعلى مواد متفجرة استخدمت في هذه الهجمات التي تبناها التنظيم الإرهابي أيضا.
 
ويجري البحث عن رجل رابع يظهر مع ابراهيم البكراوي والعشراوي في تسجيل فيديو مراقبة وهم يدفعون عربتي حقائب أمامهما. وحتى الآن، لم يكشف المحققون هويته.
 
كما يجري البحث عن مشتبه به إضافي على علاقة بالهجوم في المترو، على ما أعلنت مصادر في الشرطة اليوم الخميس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©