الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزارة العمل تنشئ "مكتب أبشر"

وزارة العمل تنشئ "مكتب أبشر"
10 ديسمبر 2012
أنشأت وزارة العمل مكتبا خاصا بمبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله "أبشر" حيث أنيط بالمكتب القيام بالإجراءات التنفيذية لإدارة برنامج الخصومات والعروض المميزة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص. جاء ذلك بموجب قرار أصدره معالي صقر غباش وزير العمل وحدد فيه اختصاصات المكتب الذي سيتم إدراجه ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة. وثمن معالي صقر غباش وزير العمل "مبادرة أبشر" التي "تؤكد مجددا المكانة المتقدمة التي يتمتع بها الإنسان الإماراتي في تفكير واهتمام صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله ونهج سموه الرامي إلى توفير كافة الظروف التي تمكن المواطنين من بناء مستقبلهم الواعد المستقر والمشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة من خلال مواقع العمل التي يشغلونها". وشدد معاليه "على الدور الفاعل للمبادرة التي تحظى بمتابعة حثيثة ومستمرة من جانب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دعم جهود التوطين وتأهيل الموارد البشرية الوطنية وتعزيز مشاركتها في سوق العمل وجعلها الركيزة الأساسية في تطوير واستقرار السوق". وأوضح "أن المرتكزات التي يقوم عليها "برنامج الخصومات والعروض المميزة" تشكل موجها رئيسيا للتعامل مع التوطين وذلك من خلال شراكات تضامنية بين مختلف القطاعات العامة والخاصة بحيث تتحمل جميعها مسؤوليتها الوطنية". ودعا معالي وزير العمل في هذا الصدد مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص إلى التفاعل مع البرنامج عبر الاشتراك به وتقديم الحوافز المشجعة للموارد البشرية الوطنية ما يسهم في جهود استقطاب الباحثين عن العمل للانخراط في الوظائف المتاحة والمتنوعة ويشجع القوى الوطنية العاملة على الاستمرار في وظائفها والمحافظة عليها". ويعتبر البرنامج المشار إليه أحد برامج مبادرة "أبشر" حيث يعنى بتقديم خصومات مميزة ومجزية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص على الخدمات والمنتجات الأساسية ويمنحهم أولوية في الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية. وقال معالي صقر غباش "إن إنشاء +مكتب أبشر+ جاء حرصا من وزارة العمل على الإسهام في تحقيق الأهداف المتوخاة من برنامج الخصومات والعروض المميزة وتوسيع قاعدة الشركاء حيث سيعنى المكتب بالقيام على الإجراءات التنفيذية للبرنامج. وبحسب قرار معالي وزير العمل، فإن "مكتب أبشر"، الذي ألحق وكيل الوزارة المساعد لقطاع شؤون العمل، يختص بإدارة تسجيل المواطنين المؤهلين للاستفادة من البرنامج بعد التأكد من توافر الشروط اللازمة لاستفادتهم من المميزات التي يقدمها البرنامج وإصدار بطاقات المستفيدين وتجديدها سنويا. كما يختص المكتب بإدارة الشركات المشتركة في البرنامج بناء على تقييم عروضها وما تقدمه من مزايا وحوافز للمستفيدين منه واستنادا إلى الأسس والمعايير المعتمدة والتواصل الدائم مع هذه الشركات ووضع ما يلزم من اقتراحات لإقرار الآليات التي من شأنها دعمها وتحفيزها على استمرار مشاركتها في البرنامج وعلى الارتقاء بالمميزات التي تقدمها للمستفيدين. ويعنى المكتب بالتسويق والترويج "لبرنامج الخصومات والعروض المميزة" بما يؤدي إلى استقطاب شراكات جديدة بالتنسيق مع وزارة شؤون الرئاسة والدخول في أية شركات أو علاقات من شأنها النهوض بالبرنامج". ويختص المكتب بالتواصل الدائم مع المستفيدين منه للتعرف على ملاحظاتهم ومدى استفادتهم من المميزات إلى جانب اقتراح آلية لإدراج المواطنين العاملين في القطاعات غير الحكومية وغير المسجلين في وزارة العمل ضمن فئات المستفيدين وإعداد تقارير دورية تتضمن نتائج مؤشرات الأداء الخاصة بالبرنامج ورفعهما إلى وزارة شؤون الرئاسة. كما حدد قرار معالي وزير العمل اختصاصات "مكتب أبشر" بإعداد ومراجعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تبرم مع شركاء البرنامج قبل توقيعها من المعنيين في الوزارة بالإضافة إلى إعداد مقترحات بالآليات التي يرى المكتب أن من شأنها تطوير إدارة تنفيذ البرنامج بغية الوصول إلى تحقيق أهدافه على أكمل وجه. إلى ذلك، أدرجت وزارة العمل رابطا "لمبادرة أبشر" في موقعها الإلكتروني www.mol.gov.ae حيث يتيح للمواطنين والمواطنات العاملين في القطاع الخاص وكذلك الشركات الداعمة التسجيل في برنامج الخصومات والعروض المتميزة وذلك باتباع الخطوات المطلوبة والمدرجة في الرابط. ويتضمن الرابط تعريفا عاما بالبرنامج وأهدافه والعروض المقدمة من الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص إلى جانب شرح واف حول البطاقة التي تخول المواطنين الاستفادة من الخصومات والعروض لمدة عام حيث يتم تجديدها تلقائيا وكذلك شرحا وافيا حول شروط استحقاق البطاقة. ويشترط لاستحقاق البطاقة أن يكون للمواطن العامل في القطاع الخاص جواز سفر وخلاصة قيد وبطاقة الهوية وبطاقة عمل صادرة عن وزارة العمل وسارية المفعول وأن يكون قد أمضى مدة لا تقل عن ستة أشهر على رأس عمله بحيث تحسب من تاريخ تقديم طلب بطاقة العمل وأن يكون مسجلا في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أو صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي ويتم تحويل راتبه من خلال نظام حماية الآجور لآخر ثلاثة أشهر. ويتم تسجيل الموظف المواطن العامل بالقطاع الخاص بالبرنامج من خلال تعبئة النموذج عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل حيث يتم التدقيق على الطلب. وفي حال استيفاء الشروط المشار إليها، ترسل البطاقة إلى المواطن صاحب الطلب حيث تتحمل الوزارة تكاليف إصدار البطاقة ورسوم التوصيل في حالتي الإصدار الجديد والتجديد. وفي حال عدم استيفاء الشروط، يتم وضع حالة الطلب تحت الإجراء ومخاطبة الموظف المواطن المعني هاتفياً وعبر البريد الإلكتروني بالنواقص أو عدم استيفائه للشروط. ويستوجب من الجهات الراغبة بالانضمام إلى البرنامج تعبئة النموذج عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل حيث يتم لاحقا توقيع مذكرات التفاهم بين الوزارة والجهات التي توافق اللجنة المعنية على العروض المقدمة منها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©