الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطبيق ذكي يجعل المستهلك عيناً ترصد المخالفات الغذائية بأبوظبي

تطبيق ذكي يجعل المستهلك عيناً ترصد المخالفات الغذائية بأبوظبي
22 ديسمبر 2013 00:11
هالة الخياط (أبوظبي)- بدأ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بتلقي الشكاوى والرد على الشائعات الغذائية عبر تطبيقه الإلكتروني الجديد “غذائي سلامتي” الذي أطلقه مؤخراً، وتم تحميله على الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية ليكون المستهلك قريباً في أي وقت وأي مكان. ويسعى الجهاز من خلال تطبيق “غذائي سلامتي” إلى جعل المستهلك عيناً للرقيب ترصد كل ما يمكن اعتباره تجاوزاً ومخالفة للمعايير والاشتراطات الصحية المعتمدة من الجهاز. وأوضح محمد جلال الريسي مدير الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن الجهاز يؤمن بأهمية مواكبة التقدم التكنولوجي والطفرة المعلوماتية الهائلة التي تتسارع بشكل يومي، وهو ما دفعه لتبني أدوات وعوامل تؤهله ليكون ضمن المؤسسات المتطورة ذات الخدمات المتحضرة. وقال الريسي في تصريح لـ”الاتحاد” إن تطبيق “غذائي سلامتي” يهدف إلى الحد من خطورة ما ينشر في الإنترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي والرسائل النصية عبر الهواتف الخليوية، وذلك عبر الرد على الشائعات المتعلقة بالأغذية ومواصفاتها ومكوناتها، كما يسهم التطبيق في تصحيح المفاهيم الخاطئة التي تنقلها تلك الشائعات والانسياق وراء الشائعات، حيث يتضمن تطبيق غذائي سلامتي قائمة الردود المحدثة بشأن الشائعات والردود أولاً بأول. وأفاد بأن التطبيق الإلكتروني يقدم نظاماً متطوراً للشكاوى، ويعتمد على التفاعل المباشر بين أفراد المجتمع وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بما يختص بسلامة الغذاء، من خلال التقاط صورة عبر الهاتف الذكي ترصد الحالة التي يريد الإبلاغ عنها، وبمجرد التقاط الصورة يقوم البرنامج بتحديد موقع الحالة بشكل دقيق، من خلال خريطة تفاعلية مدمجة، وترسل مباشرة إلى إدارة علاقات المتعاملين ومن ثم يتم تحويل الشكوى إلى نظام الشكاوى الذي يتميز بآلية التواصل المباشر مع المفتش وإبلاغه باتخاذ الإجراء اللازم حيال الشكوى. وفي إطار التطبيق الإلكتروني يوجد زاوية تحت عنوان “اسأل”، وهي خدمة يتضمنها التطبيق لتشجيع المستخدمين على التواصل والاستفسار حول أي شكوى أو تقديم أي اقتراح يساعد على تطوير الخدمات المقدمة من قبل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وذلك مع أحد موظفي خدمة المتعاملين عبر خدمة المحادثة الإلكترونية الفورية. وأوضح الريسي أن تطبيق “غذائي سلامتي” يتضمن قائمة بالإغلاقات الإدارية التي يصدرها الجهاز بحق المنشآت الغذائية المخالفة لعدم اتباعها الاشتراطات الصحية، بالإضافة إلى عدم الالتزام بتعديل أوضاعها وإزالة أسباب المخالفات. كما أن التطبيق يحتوي على باقة من المعلومات المرتبطة بالغذاء ومجموعة من الأخبار والتقارير والبيانات والمقابلات المتعلقة بالجهاز والغذاء والتي يتم تحديثها بشكل دوري. ويشتمل تطبيق “غذائي سلامتي” على قائمة محدثة بالمنتجات المسترجعة أو المسحوبة ويتم إخطارهم بها وتنبيههم حولها عبر التطبيق فور صدور القرار الرسمي. ومن أجل الارتقاء بسلامة الغذاء وصحة المجتمع ولمزيد من الشفافية، يتضمن التطبيق معلومات جيومكانية عن مواقع المنشآت الغذائية وتشمل اسم المنشأة ونوع النشاط، بالإضافة إلى نتائج عمليات التفتيش الدورية والتي تشمل عدد زيارات، مخالفات، إنذارات المتعلقة بالمنشأة. وقال الريسي: “يحرص الجهاز من خلال تطبيق “غذائي سلامتي” على مد جسور الثقة والتواصل مع أفراد المجتمع وبخدمة “عبر عن رأيك” والذي يسعى إلى تنمية إحساس الأفراد بالمسؤولية المجتمعية، وتوعيتهم بدورهم المهم في دعم وتطوير خدمات الجهاز، يقوم المستخدم بالتعبير عن رأيه من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المرتبطة بالخدمات التي يوفرها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية. ويضم التطبيق مجموعة من النصائح والإرشادات المعروضة بصورة مبسطة تساعد في رفع مستوى الوعي العام وتثقيف المستهلكين من حيث السلامة الغذائية. ويمكن تحميل “غذائي سلامتي” على الهاتف المتحرك عبر البحث في متجر أندرويد تحت اسم «ADFCA EMPLOYEE APP» أو استخدام كود الاستجابة السريعة (qr) لتحميله مباشرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©