الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إيرباص» تتفوق على «بوينج» في سباق 2011

«إيرباص» تتفوق على «بوينج» في سباق 2011
23 ديسمبر 2011 18:28
باريس (رويترز) - تمضي “ايرباص” قدماً نحو إنهاء عام 2011 بما يزيد على 1600 طلبية لتدفع بذلك حصة “بوينج” من السوق لأدنى مستوياتها في تاريخ منافستهما المستمرة منذ 40 عاماً. لكن شركة “بوينج” الأميركية لديها قوة دافعة قد تمكنها من العودة في الوقت الذي تعزز فيه كل من الشركتين قدرات طائراتها الأكثر مبيعاً. وبالرغم من أن “بوينج” استغرقت عاماً أكثر من “إيرباص” لتعديل طراز رئيسي للوفاء بالطلب على الطائرات الموفرة للوقود، فإن كلا الشركتين تتمتع بطلب قوي بفضل النمو في آسيا واستبدال طائرات متقادمة في الولايات المتحدة وهو ما أبطل، حتى الآن على الأقل، مفعول أزمة ديون “منطقة اليورو”. تشتد المنافسة بين شركتي الطيران المهيمنتين فيما يتعلق بالتسليمات وهي مصدر الإيرادات وتعتبر معياراً للمنافسة. ومن المتوقع أن تظل “إيرباص” في المقدمة للعام التاسع على التوالي مع تحقيقها هدف قياسي بتسليم 520 إلى 530 طائرة. وتلقت “إيرباص” 1529 طلبية هذا العام من بينها واحدة لثماني طائرات أعلنتها في بيانات نوفمبر. وهذا العدد من الطلبيات يمثل بالفعل رقماً قياسياً جديداً لشركة صناعة الطائرات الأوروبية التي تفوقت على “بوينج” من حيث المبيعات في معظم فترات العقد المنصرم، ما أثار احتكاكات تجارية بين أوروبا والولايات المتحدة. وتفوق هذا العام له مذاق خاص بسبب الطلب على النسخة المعدلة من الطائرة “A320 New” التي تسع 150 مقعداً. وتهدف الطائرة “A320 New” المعدلة إلى ترشيد استهلاك الوقود بنسبة 12 إلى 15% بفضل محركاتها الجديدة. وردت “بوينج” بالطائرة “737 ماكس”، وهو طراز معدل لأكثر طائراتها شعبية يضم أيضاً محركات جديدة. وتقول كل من الشركتين إن طرازها هو الأفضل وتستند في ذلك إلى بيانات. والطلبيات الإجمالية لـ”إيرباص” تبلغ 1609 طلبيات بما في ذلك صفقة تضم 80 طائرة كانت الشركة قد أعلنتها في وقت سابق مع شركة “ريببلك إيرويز” ولم تسجلها على الفور في دفتر طلبياتها. ومازالت الشركة لم تؤكد طلبيات مبدئية لعدد 174 طائرة “A320 New” ربما يتم تأكيد الكثير منها خلال الأيام المقبلة. وتشمل هذه طلبيات مؤقتة لإجمالي 63 طائرة من “فولاريس” المكسيكية و”افيانكا تاكا” الكولومبية. وفي المقابل، تلقت “بوينج” 894 طلبية حتى الآن هذا العام. وانتعش النشاط منذ 2010 لكن “بوينج” تراجعت عن “إيرباص” في سباق 2011 بعد ترددها بشأن ما إذا كانت ستضاهي”A320 New” أم تصنع طائرة جديدة طموح على حساب المبيعات في الأجل القصير. واختارت الشركة المسار الأول وأطلقت الطائرة “737 ماكس”. وقال لوي جالوي، الرئيس التنفيذي لشركة “إيدس” المالكة لـ”إيرباص” للمحللين في تصريحات نشرت هذا الأسبوع، “ترددت (بوينج( لتسعة أشهر وتركت (A320 New) منفردة تقريباً بالسوق”. وتركت “بوينج” فعلياً الصدارة لمنافستها خلال 2011 من حيث حجم الطلبيات لكنها قد تحصل على مزيد من الطلبيات قبل نهاية العام. ومصدر الإثارة الحقيقي الوحيد هو ما إذا كانت “بوينج” ستحقق حصة سوقية نسبتها 40% في 2011 وهو الحد الأدنى من نطاق 40 إلى 60% يعتبره كثير من المحللين الحد المناسب لمنافسة مستقرة بين الشركتين. وتبلغ الحصة السوقية لـ”بوينج” حالياً 37% وسيتعين عليها بيع 180 طائرة بنهاية العام لتحقيق نسبة الأربعين بالمئة ويزداد هذا العدد كلما أبرمت “إيرباص” صفقة جديدة. ولدى “بوينج” نحو 800 طلبية مؤقتة لطائرات “737 ماكس “من بينها 462 طائرة لم تعلن بعد عن أسماء الشركات التي طلبتها. وقد يتم تأكيد إبرام بعض هذه الصفقات خلال الأيام المقبلة، لكن من المنتظر أن يجري تأكيد معظمها بعد بداية العام الجديد، ما سيعطي الشركة دفعة قوية لما يتوقع كثير من المحللين أن يكون انتعاشاً للشركة في 2012.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©