الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تعليمية رأس الخيمة»: «البرلمان الطلابي» درس في الديمقراطية

23 ديسمبر 2013 00:15
مريم الشميلي (رأس الخيمة)- أكد تربويون في منطقة رأس الخيمة التعليمية، أهمية المشاركة في “البرلمان الطلابي” الذي تم إطلاقه من قبل المجلس الوطني الاتحادي خلال شهر نوفمبر الماضي، والذي يضم 54 طالباً وطالبة من مختلف المناطق التعليمية بالدولة، مشيرين إلى أن التجربة تعد أحد البرامج الفعالة التي تلعب دوراً بارزاً في العملية التعليمية، وأن مشاركة الطلبة في الممارسات الديمقراطية داخل المدرسة وخارجها يشجعهم على تبادل الآراء، وعرض مشكلاتهم المدرسية، واقتراح الحلول المناسبة لها مع مدرسيهم ومديريهم وتعريفهم بدور المؤسسات في الدولة. وقالت عائشة اليعقوبي موجهة خدمة اجتماعية بتعليمية رأس الخيمة، إن المشروع الذي تشارك فيه المنطقة التعليمية كمثيلاتها من المناطق التعليمية لأول مرة أثمر عن نتائج أولية جيدة وواضحة خصوصاً أن المنطقة التعليمية اختارت سبعة طلاب من مختلف المراحل الدراسية منهم ثلاثة طلاب من مرحلة الثانوية وطالبين من الحلقة الثانية وطالبين من المرحلة التأسيسية، وطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب وطالبات كل منهم يمثل مرحلته، وتم تدريبهم وتأهيلهم للبرلمان الطلابي الذي سيساهم في تعليمهم احترام الرأي الآخر ونشر مبادئ السلام في المجتمع، وبناء الشخصية المستقلة للطالب التي تقوم على الوعي البناء، وتحسين التعامل مع القضايا وحل المشكلات إلى جانب إكساب الطلاب خبرات ثرية تؤهلهم للمشاركة في مختلف المجالات وطرح أفكارهم في نواحٍ عدة ودمجهم في الأحداث الخارجية، والتي تسهم أيضاً في تعميق روح الولاء للوطن والمجتمع والانتماء لهما مشاركة الطلاب في تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها. ولفتت اليعقوبي إلى أن مشروع البرلمان الطلابي الذي تم إطلاقه من قبل المجلس الوطني الاتحادي في شهر نوفمبر الماضي يضم في عضويته 54 طالباً وطالبة من مختلف المناطق التعليمية بالدولة، منهم 10 طلاب من منطقة دبي و10 من أبوظبي و8 طلاب من الشارقة و8 طلاب من رأس الخيمة وباقي المناطق التعليمية 6 طلاب من كل منطقة. وأوضحت أن الطلاب شاركوا في الحضور في إحدى الجلسات التي نظمها المجلس الوطني، لافتة إلى أن هناك برامج وأنشطة نظمها طلاب تعليمية رأس الخيمة من بينها عرض تجربة طلاب مدرسة أبي بن كعب التي نظمت من قبل برلمان طلابي سمي بـ”مجلس الشورى” كتجربة طبقت بالمدرسة. من جانبهم بين الطلاب المشاركون في البرلمان الطلابي، أنه يساعدهم في عرض وطرح المشاكل التي يعانون منها سواء في المناهج الدراسية، أو صعوبة بعض المواد، أو عدم ملائمة بعض الأنظمة في المدارس، وغيرها من المشاكل التي قد تواجه الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، منوهين بأن البرلمان فتح المجال أمام الطلبة لإبراز أفكارهم ومقترحاتهم واحتياجاتهم وعرضها وشرحها للجهة المسئول عن ذلك وكيفية مناقشتها بالشكل السليم. إلى ذلك، قالت اليعقوبي، إن قسم التوجيه نظم مؤخراً برنامج التنمية المهنية للاختصاصيات الاجتماعيات بمشاركة 75 موجهة وموجهاً، والذي يهدف إلى تبادل الخبرات من خلال عرض المشروع التوعوي السلوكي في مدارس الحلقتين، الأولى والثانية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©