الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نجاح مشروع الحقيبة الإلكترونية بمدرسة مسافي

24 ديسمبر 2011 11:18
مريم الشميلي (رأس الخيمة) - حقق مشروع الحقيبة الإلكترونية الذي نظمته مدرسة مسافي للتعليم الثانوي للبنين في مادة الرياضيات، نتائج إيجابية تجاوزت التوقعات في امتحان الفصل الدراسي الأول لهذا العام. يشار إلى أن المشروع هو عبارة عن حقيبة تحتوي على عدد من الأقراص والبرامج التعليمية، التي تهدف إلى رفع المستوى التحصيلي للطلاب ودعم نموهم الفكري وزيادة دافعيتهم نحو تعلم متميز. وقال مشرف ومعد المشروع إبراهيم اسماعيل الميهي، إن الحقيبة الإلكترونية احتوت على 5 اسطوانات مدمجة، تتضمن كل واحدة منها المنهج المدرسي للفصل الدراسي الأول، وتلخيصا لكل وحدة من وحداته وأمثلة متنوعة وأسئلة وتمارين عامة، لتحقيق الاستفاده لجميع الطلاب، إلى جانب أنشطة إثرائية وتعزيزية. كما تضمنت الحقيبة أنشطة خارجية كالألعاب والألغاز، وموضوعا بعنوان “الرياضيات فن ولعب” أسماء مواقع إلكترونية طلب من الطلاب الاطلاع عليها، بالإضافة إلى نماذج إثرائية وتدريبية للطلاب الفائقين والموهوبين منها تدريبات أوائل الطلبة، وتدريبات أولمبياد الرياضيات. وأضاف أن نتائج المشروع في اختبارات الفصل الدراسي الأول كانت إيجابية، لافتا إلى التجاوب الكبير من قبل الطلاب وأولياء الأمور مع المشروع، والذي ظهر من خلال الاستبانة التي وزعت لقياس مدى تحقيق الغرض المطلوب من الحقيبة، حيث أكد 93.3% من الطلبة وأولياء الأمور وضوح طريقة استخدام الاسطوانات المدمجة، وأعرب 82.8% رضاهم عن تنظيم العرض فيها، إلى جانب عدد من الاسئلة والملاحظات الإيجابية من قبل أولياء الأمور، في حين أبدا 96% من أولياء الأمور والطلاب إعجابهم بالمادة العلمية وتقبل الطلاب لها وتفاعلهم معها. وأشار الميهي إلى أن طريقة استخدام الحقيبة الإلكترونية سهلة وميسرة، حيث يقوم المعلم بعد نهاية كل وحدة دراسية بإعداد اسطوانة تعليمية وأنشطة متنوعة وتوزيعها على كل مجموعة من مجموعات العمل التعاونية الخمس داخل كل صف، واختيار رئيس لكل مجموعة تكون مهمته إدارة عملية استعارة الاسطوانة لطلاب مجموعته، وبحيث يتسنى لكل منهم أخذها إما إلى المنزل أو إلى مركز مصادر التعلم في المدرسة أو الذهاب إلى الغرفة التخصصية للرياضيات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©