الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تعتمد منهجية جديدة لرصد الأخطاء في الكتب الدراسية

«التربية» تعتمد منهجية جديدة لرصد الأخطاء في الكتب الدراسية
24 ديسمبر 2011 23:56
كشفت الشيخة خلود القاسمي مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، طرح منهجية جديدة في التواصل مع الميدان التربوي لحصر أخطاء الكتب الدراسية، عبر التغذية الراجعة، تختلف عما تمّ اتباعه خلال السنوات السابقة، وتعتمد على حصر التغذية الراجعة في الكتب المطورة فقط، والتي لم يمر على طرحها أكثر من 3 أعوام. وأوضحت أن إدارة المناهج قررت إجراء التغذية الراجعة في 5 مواد دراسية و15 كتاباً مطوّراً، من خلال استمارة خاصة تُعرض على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم، ليتسنى لجميع المعلمين والموجهين تعبئتها، وتزويد الإدارة بملحوظاتهم بخصوص تلك الكتب إلكترونياً في نهاية شهر يناير من العام المقبل، مشيرة إلى أن الإدارة قامت بتوزيع الأجزاء الأولى من الكتب الدراسية المطوّرة على 7 مناطق تعليمية، حرصاً على رصد الملحوظات من مختلف الجهات، بما يراعي ويغني عملية التقييم. وأضافت: توزعت المواد الدراسية كالتالي: لغة عربية لصفوف السابع، والعاشر، والثاني عشر، والحادي عشر، ولغة انجليزية لصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وتقنية معلومات لصفوف الحلقة الأولى والمرحلة الثانوية، والتربية الإسلامية لصفوف الثامن والسادس والسابع والتاسع، بالإضافة إلى الدراسات الاجتماعية للصف الخامس. وأشارت القاسمي إلى أن التغذية الراجعة ورصد الأخطاء من خلال الميدان في حال وردت في بعض الكتب، عملية روتينية سنوية تقوم بها الإدارة للحصول على آراء مختلف أساتذة المواد الدراسية المحددة والموجّهين كونهم الفئة الأقرب والأكثر تماساً مع الكتاب المدرسي، والأكثر قدرة على تحديد طبيعة ونوعية وحجم الخطأ إذا وَرَد. وأكدت أن الإدارة كانت تعمد في السابق إلى تعميم استمارة التغذية الراجعة على الميدان التعليمي إلكترونياً لتشمل جميع الكتب الدراسية لجميع الصفوف والمراحل التعليمية، إلا أن المنهجية الجديدة حصرت التغذية الراجعة في الكتب المطورة فقط والتي لم يمر على طرحها أكثر من 3 أعوام. ويعود السبب في ذلك، وفقاً للقاسمي، إلى أنه تبيّن خلال السنوات السابقة أن عدداً كبيراً من الاستمارات كانت ترد إلى إدارة المناهج فارغة بالنسبة لرصد معظم الكتب الدراسية لعدم وجود أخطاء فيها، الأمر الذي يستهلك وقتاً مضاعفاً من فريق العمل المختص في فرز الاستمارات. وأكدت القاسمي أن هناك لجنة خاصة في إدارة المناهج مؤلفة من موجهين أوائل في الوزارة، وموجّهين في الميدان التربوي لفرز الملاحظات الواردة في الاستمارات الإلكترونية، ستقوم بدراسة المقترحات المفيدة والمهمة، والتبيّن من موضوعيتها وصدقيتها، بالإضافة إلى خلفيتها العلمية، ليتم في النهاية اختيار التعديلات الأكثر ترجيحاً والتي تناسب ثقافة الدولة وتقاليدها وتراثها. وأضافت أن وزارة التربية طرحت مؤخراً على موقعها الالكتروني استمارة "التغذية الراجعة للكتب المدرسية للفصل الأول من العام الدراسي 2011-2012. وتتضمن الاستمارة 5 خانات لتحديد نوع الخطأ الوارد في الكتب، ومنها العلمية، واللغوية، والطباعية، بالإضافة إلى خانتين للأخطاء الفنية، وتنقسم الأخطاء الفنية الى قسمين، الأول يتعلق بالإخراج، وحجم الخط، ونوعه، ولونه، والثاني يتعلق بالأخطاء الواردة في الصور والأشكال والجداول البيانية. وأوضحت أن الوزارة تتوجه من خلال الاستمارة إلى المعلم أو الموجّه في المدارس في مختلف المناطق التعليمية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©