الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مواصفات سلامة عالية في قطارات مترو دبي

28 يونيو 2007 02:38
أعلنت مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات أنه تم تصميم وتنفيذ مشروع مترو دبي بنظام ''سلتراك إس ''40 القائم على أساس السيطرة الآلية على القطار، وهو النظام الذي يوظف مبدأ الكتل المتحركة (moving block concept) استنادا على تقنية الاتصال وهو معتمد على أحدث المعطيات العصرية· وقال المهندس عدنان الحمادي مدير إدارة تنفيذ القطارات بمؤسسة القطارات: ''إن النظام الآلي لمترو دبي بدون سائق يعتبر آمنا وموثوقا للغاية، إذ يقوم نظام آلي متطور باحتساب فاصل آمن بشكل قاطع بين القطارات على المسار الواحد تبعاً لسرعات التشغيل القصوى، ومنحنيات استخدام المكابح، وفي ظل هذا الوضع الواضح المعالم تماماً، فإن القطار اللاحق سيصل بسلام الى منطقة آمنة لكبح الحركة خلف آخر نقطة فعلية من مؤخرة القطار السابق وذلك بناء على احتساب أقصى معدل مسموح به للسرعة في ذلك الجزء من المسار أمام القطار مباشرة، كما يمكن في العديد من التطبيقات القيام بتخفيض ملموس بالسرعات في المسار الأمامي المتاح لحركة القطار بشكل يتناسب مع أنظمة الكتل الثابتة طالما أن الأمر لا يستدعي إيقاف القطار عند بداية قطاع ثابت مشغول بقطار آخر·'' وأكد أن من شأن نظام السيطرة الآلية على القطار الإسهام بدرجة كبيرة في تفادي الأخطاء الناتجة عن استخدام القوى البشرية، وتحسين مستويات السلامة وبفضل هذا النظام يمكن الحفاظ على مسافة آمنة ثابتة لا تتغير لاستخدام المكابح على المسار المتاح أمام القطار مباشرة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©