الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سوزوكي تسعى إلى زيادة حصتها في الأسواق الناشئة

سوزوكي تسعى إلى زيادة حصتها في الأسواق الناشئة
8 يناير 2008 00:28
فاجأت شركة ''سوزوكي'' اليابانية محللي أسواق السيارات مؤخراً باستراتيجيتها العالمية الجديدة التي تسعى من خلالها إلى زيادة حصتها في الأسواق الناشئة عبر تقديم طرز رياضية صارخة يمكنها أن تأسر شرائح واسعة من المستهلكين· وقال جون مورفي محلل أسواق السيارات في صحيفة ''ذي وول ستريت جورنال'':إن هذه ''الاستفاقة'' القوية لشركة (سوزوكي) من خلال خططها التوسعية تهدف إلى احتلال أضخم حيّز من السوق الهندية الواعدة فضلاً عن أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا· وأشار مورفي إلى أن التنافس الحاد في هذه الأسواق يزداد سخونة يوماً بعد يوم حتى أصبح أشبه بصراع حقيقي يدور بين ثلاث شركات كبرى هي تويوتا وهوندا اليابانيتين وجنرال موتورز الأميركية· إلا أن كبار المحللين يرون الآن أن شركة (سوزوكي) تقترب من احتلال الموقع الريادي الأول في هذه الأسواق خاصة بسبب نجاحها بتقديم سلسلة من الطرازات الجديدة التي تتميز بالتصميم الأنيق والأداء الجيد والسعر المناسب والفعالية الفائقة في استهلاك الوقود· وتشكل السوق الهندية الحلبة الرئيسية لهذا الصراع بعد أن أشارت تنبؤات إحصائية إلى أن المبيعات السنوية من السيارات في السوق الهندية سوف ترتفع في عام 2015 إلى ثلاثة أمثال ما هي عليه الآن· ونظراً لأن سوزوكي هي الشركة الأقدم في دخول تلك السوق قبل ربع قرن من الزمان، فإنها تعتزم الآن عدم التخلي عن هذا الموقع حتى لتلك الشركات التي تفوقها ضخامة· وتمكنت سوزوكي من تدعيم موقعها هناك عن طريق إقامة شراكة استراتيجية مع شركة (ماروتي) الحكومية الهندية؛ وبهذا نشأت شركة (ماروتي سوزوكي إنديا) التي تبيع واحدة من كل سيارتين في السوق الهندية· وتدير هذه الشركة شبكة معقدة بالغة الضخامة من المصانع ومراكز الصيانة و قطع الغيار بما يضمن لها موقعاً تنافسياً أقوى لا يمكن اختراقه على المدى القصير· وبالنسبة لبقية الأسواق العالمية، ما زالت سوزوكي تسجل النجاح تلو الآخر بعد طرح سلسلة طرازاتها الجديدة· وبعد إطلاق سيارتها الناجحة ''سبلاش'' Splash في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات ،2007 تعكف الآن على تطوير سيارة تصورية تحت اسم (إيه ستار) A-Star ؛ وهي سيارة صغيرة الحجم ذات خمسة أبواب يعكس تصميمها تركيز الشركة على إنتاج سيارة فاخرة ومريحة وصديقة مع البيئة· وستكون (إيه ستار) مدفوعة بمحرك تم تطويره حديثاً تبلغ سعته 1,0 ليتر وهو مصنوع من الألمنيوم ومتوافق مع المواصفات الأوروبية· وتعد نسب انبعاث العادم من هذه السيارة الجديدة أقل من مثيلاتها في أوروبا (أقل من 109 جرامات لكل كيلومتر)· وتتميز السيارة الجديدة أيضاً بأدائها الرياضي المرن واستهلاكها المنخفض للوقود· وتقوم شركة ''ماروتي سوزوكي الهند'' بإنتاج السيارة الجديدة (إيه ستار) بعد أن تفوقت في إنتاج سيارات عالية الجودة وذلك بفضل التطورات التي شهدتها على مدى ربع قرن بالإضافة إلى التدريب المتواصل لموظفيها وتبنيها لأنظمة الإنتاج الرفيعة المستوى وأعلى معايير الجودة· وسيتم تصنيع الطراز النهائي من هذه السيارة مصنع ''جورجاون'' التابع لشركة ''ماروتي سوزوكي الهند''، حيث سيخصص الإنتاج بشكل رئيسي إلى السوق الأوروبية· وسيبدأ إنتاج السيارة الجديدة اعتباراً من شهر أكتوبر المقبل حيث ستطرح أولاً في أوروبا وبعدها في باقي الأسواق العالمية· وسوف يتم أيضاً إنتاج محرك السيارة الجديد سعة 1,0 لتر المصنوع من الألمنيوم في شركة ''ماروتي سوزوكي الهند''، أما ناقل الحركة اليدوي فسيتم تصنيعه من قبل شركة ''سوزوكي باورترين إنديا''، التابعة لشركة ''سوزوكي موتورز كوربوريشن'' والتي تقع بالقرب من مصنع شركة ''ماروتي سوزوكي الهند'' في ''مانيسار''· ونظراً لأهمية السوق الهندية بالنسبة لاستراتيجية ''سوزوكي'' خططت الشركة لاستثمار 200 مليار ين ياباني لإنشاء مصانع لها في الهند ابتداءً من العام 2007 ولغاية العام ·2009 ويتضمن هذا الاستثمار إنفاق رأس المال في إنتاج الطرز الاستراتيجية التي تستهدف الأسواق العالمية· كما تخطط الشركة إلى زيادة القدرة الإنتاجية لشركة ''ماروتي سوزوكي الهند'' لتصل إلى 960 ألف سيارة سنوياً بحلول شهر مارس من العام 2010 وذلك تماشياً مع الطلب المتنامي في الهند والرؤية المستقبلية لتصدير هذا الطراز الاستراتيجي الجديد لمختلف أنحاء العالم· وعلاوة على ذلك، تستفيد شركة ''ماروتي سوزوكي الهند'' من خبرات شركة ''سوزوكي موتورز كوربوريشن'' في مجال تقنية صناعة السيارات، حيث أنها تضم قسماً للبحوث والتطوير يساعدها على تطوير المواصفات الفنية لتلائم السوق الهندية من خلال التوجيهات التي تقدمها شركة ''سوزوكي موتورز كوربوريشن'' بالإضافة إلى انتاج المركبات المصممة في اليابان· وتعتزم ''سوزوكي موتورز كوربوريشن'' زيادة استثماراتها في شركة ''ماروتي سوزوكي الهند'' بغية توسيع قسم البحوث والتطوير ليلعب دوراً رئيسياً في استراتيجيتها العالمية· وتعتبر سيارة ''أيه- ستار'' النموذج الأول الذي يشارك بتصميمه منذ البداية مصممون من قسم البحوث والتطوير في شركة ''ماروتي سوزوكي الهند''· وعلى هذا النحو، تعتبر هذه السيارة دليلاً على قدرات الشركة المتميزة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©