الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

نجاة مكي تقدم جماليات المكان المحلي بإيقاعات ملونة متناغمة

نجاة مكي تقدم جماليات المكان المحلي بإيقاعات ملونة متناغمة
17 ديسمبر 2012
في معرض “فن الحياة” تقدم الفنانة الدكتورة نجاة مكي انشغالاتها الفنية الراهنة من خلال الأسلوب التجريدي التعبيري الذي تطرزه باستدخال بضعة “رموز” هندسية، كانت قد ظهرت سابقا في القليل من أعمالها في معرضها الذي أقيم العام الماضي بمتحف الشارقة للفنون المعاصرة، وبقَدْر ما تتصل هذه الرموز بمعارف صوفية، إلى هذا الحد أو ذاك، إلا أنها هنا في اللوحة تبدو جزءا عضويا من الشكل، أي أن نجاة مكي هنا تجعله عنصرا من عناصر التشكيل البصري، حيث من الصعب، ربما، إدراك هذه العناصر بصريا إلا بمتابعة جمالية للشكل ككل وعبر البحث في تفاصيله. في معرض “فن الحياة” المشترك الذي جمع الفنانة التشكيلية نجاة مكي والفنان التشكيلي السويسري بيتر ستوفيل وافتتح الاثنين الماضي في فندق أرماني ببرج خليفة بدبي لفترة خمسة أيام، يشعر الناظر إلى أعمال الدكتورة نجاة مكي بأن الأزرق والأحمر يوجدان على نحو لافت على السطح التصويري للوحتها، الأزرق الغامض، الذي يشف عن معنى ما خاصة في تلك اللوحات التي لا تخلو من أشكال توحي بأنها لنساء، وغالبا ما يتوسطن العمل أو إلى الأسفل من مركزه بقليل نساء بلا أذرع أو عيون، تبدو الواحدة منهن بقامة مديدة وبيضاء، غير أن الأزرق يمنحها “هالة” من نوع ما، وذلك ربما بسبب الحزن الذي يثيره الأزرق فينا غالبا، أو يجعلنا نقف لنتأمل في اللوحة وقد أدركنا مفاتيح تأويلها. وكما في أعمال سابقة ومعروفة للدكتورة نجاة مكي قد نفذتها بالطريقة التي يمكن للمرء أن يدرك معها مباشرة أنها تحمل توقيعها، يمكن القول إنها تتمثل في مقدرتها على صهر الذاكرة بالحلم في مرجل فني ذي درجة حرارة منخفضة إذ أنّ الانصهار العميق بينهما ينتقل إلى الناظر إلى اللوحة في هيئة إحساس بأن شيئا ما بدأ يتحرك في داخله. وربما يشعر المرء بأن عمل نجاة مكي هنا أيضا في “فن الحياة” هو فعل حلمي بامتياز، حتى كأن اللوحة تتذكر ماضيها الشخصي عبر الحلم، مرورا بالفنان فمتلقي العمل بوصفه عملا فنيا صافيا. بل أيضا تلك الأفاريز الضيقة للشبابيك والتي هي قادمة من جهة العمارة المحلية الإماراتية، والزقاق الضيق، والاستطالة في أجساد نسوية يردن أن يرين ما هو أبعد من الشباك ومن المكان ما هو أبلغ منه. أيضا العمل الفني في هذا المعرض، وبوصفه تكوينا يشتمل على عناصر ذات انسجام وتوافق هو صنيع النفور والتضاد في أحيان كثيرة، ليس صورا بل أشباه صور يبدو أنها قد احتشدت في ذاكرة معذَّبة وها قد بدأت تخرج من المخيلة إلى السطح التصويري، فهي تجتمع على مزاج خشونة في الملمس وضربات منفعلة للريشة وإيقاعات لونية متناغمة في تضادها واشتقاقاتها. هذه الأعمال أنجزتها الدكتورة نجاة مكي في “باريس أثناء منحة “الفنان المقيم” التي حصلت عليها بدعم من مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي”، بحسب ما قالت لـ“الاتحاد”، وأضافت “تأثرت هذه الأعمال بما كنت أراه في باريس، التي هي ليست مدينة ثقافة فحسب، بل هي أيضا مدينة من نور ونار بفضائها الاجتماعي، حيث بوسعك أن تلتقي بفنانين ومبدعين من كل العالم هناك”. وفي سياق اكتساب هذه التأثيرات قالت “لقد تأثرت بالمشهد البصري للمدينة وتجولت في شوارعها وحدائقها وساحاتها، وأكثر ما كان يجذب انتباهي في هذه المدينة هو الطريقة التي تجعل الإعلان لافتا لعين المتفرج إليه، سواء أكان هذا الإعلان في ساحة عامة أو مترو أو حتى في طريق عادي”. أما الفنان السويسري بيتر ستوفيل، فيمكن القول عن أعماله بأنها تنتمي للفضاء الأوروبي بامتياز، هو الفضاء الذي نشأ وتشكل فيه الفنان. بهذا المعنى هي “بحث” في اللون، إذ في حين يشعر المرء بأنه أمام مشهد لطبيعة فإنه يشعر بالقدر نفسه بأنه يقف أمام عمل تجريدي تماما.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©