السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"الرجل الجليدي" يرفض الذوبان

"الرجل الجليدي" يرفض الذوبان
3 يوليو 2007 02:09
أعلن الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري عن عزمه مواصلة صحوته والبناء على الفوز الذي حققه في جائزة فرنسا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي اقيمت على حلبة مانيي كور· وبدوره وعد البريطاني الشاب لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام الذي حل ثالثا خلف رايكونن وسائق فيراري الاخر البرازيلي فيليبي ماسا، بان ترد ماكلارين مرسيدس على فيراري، مؤكدا انه لا يشعر بالقلق حيال عودة الفريق الايطالي للمنافسة بقوة، بعدما فشل في تحقيق الفوز في المراحل الثلاث الماضية· واكد رايكونن في مؤتمر صحافي عقب السباق انه وضع خلفه النتائج السيئة التي حققها الفنلندي في المراحل الاخيرة، بحيث انه فشل في الصعود الى منصة التتويج منذ المرحلة الثالثة عندما حل ثالثا في البحرين· وانعش رايكونن اليوم حظوظه في المنافسة على اللقب العالمي، رغم انه لا يزال متخلفا بفارق 22 نقطة عن هاميلتون الذي يخوض الاسبوع المقابل سباق بلاده على حلبة سيلفرستون التي ستحتضن الاف البريطانيين الذين يرون في هاميلتون البطل ''القادم'' الذي سيمنح بلادهم لقبها الاول منذ عام 1996 عندما توج دايمون هيل باللقب مع وليامس· وقال رايكونن ''من الجميل ان افوز· اعتقد اننا عانينا قليلا، لكني كنت اتوقع ان نمر بأوقات مماثلة· الجميع يعتبر انك فقدت موهبتك عندما لا تحقق نتائج جيدة، لكننا ركزنا على عملنا، محاولين ان نصحح الامور واعتقد ان بامكاننا ان نتقدم اكثر من ذلك''· واضاف ''لسنا في المكان الذي نريد ان نكون فيه، لكننا دون شك اكثر سعادة باداء السيارة· اعتقد اننا وجدنا السرعة اللازمة الان، وآمل ان نحافظ على هذا الواقع للسباق المقبل''· وانطلق رايكونن اليوم من المركز الثالث، لكنه استطاع ان يتجاوز هاميلتون، ثم تفوق على زميله ماسا خلال التوقف الثاني· ورأى الفنلندي الملقب ب''الرجل الجليدي'' ان انطلاقه كان حاسما، مضيفا ''واخيرا تمكنت من تحقيق انطلاقة جيدة وصبت الامور في مصلحتي· اعتقد ان السيارة كانت جيدة طيلة السباق، لكنها لم تكن مثالية· حاولت ان اضغط على فيليبي قبل التوقف الاول لكني واجهت السيارات المتأخرة· ثم تمكنت في التوقف الثاني من الخروج امامه وبالتالي انه يوم جيد بالنسبة لي وللفريق''· وختم ''لا يمكنني ان اطلب اكثر من ذلك''· اما زميله ماسا فاعتبر ان السيارات المتأخرة كلفته الفوز، مضيفا ''لقد خسرت السباق بسبب السيارات المتأخرة وهذا امر اكيد· كان من المفترض ان اكون بعيدا عن رايكونن اكثر من 4 ثوان بعد التوقف الاول، ونجحت في تحقيق ذلك لان المسار كان خاليا امامي''· وتابع ''ثم بقي (رايكونن) على الحلبة اكثر مني بثلاث لفات خلال التوقف الثاني· خسرت الكثير من الوقت حتى لو لم اكن قريبا جدا من السيارات المتواجدة امامي، ذلك لانني خسرت الكثير من قوة الجر ''داون فورس''· فانت تخسر سرعتك جراء ذلك وهذه هي المشكلة الكبيرة التي عانينا منها· لقد خسرت الانتصار بسبب ذلك''· ورغم خيبته لعدم تحقيق فوزه الثالث والخامس في مسيرته، عبر ماسا عن سعادته لتمكن فيراري من الرد على سيطرة ماكلارين مرسيدس، مضيفا ''السيارة كانت رائعة خلال السباق باكمله''· وفي الجهة المقابلة، اكد هاميلتون انه لا يشعر بالقلق على الاطلاق من احتمال عودة فيراري الى اجواء المنافسة بقوة، مضيفا ''اعتقد اننا سنكون اقوياء في سيلفرستون· الفريق يعمل بجهد كبير لكي نواصل تقدمنا وانا متأكد باننا سنكون اسرع في السباق المقبل''· واعترف هاميلتون انه لم يكن بامكانه تحقيق نتيجة افضل من المركز الثالث، مضيفا ''بشكل عام انا سعيد للفريق، لقد حصلنا على نقاط جيدة، وانا شخصيا عززت صدارتي وهذا هو الامر الاهم· من الواضح انه علينا مواصلة تقدمنا· فيراري سريعة لكن اعتقد ان بامكاننا التغلب عليهم في السباق المقبل''· كان رايكونن وماسا قد منحا فريقهما فيراري الثنائية باحتلالهما المركزين الاول والثاني على التوالي خلال الجائزة، فيما نجح البريطاني الشاب لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس متصدر الترتيب العام بالصعود الى منصة التتويج للمرة الثامنة بحلوله ثالثا· ويدين رايكونن بفوزه الثاني لهذا الموسم، بعد المرحلة الافتتاحية في ملبورن، والحادي عشر في مسيرته الى الاستراتيجية الناجحة التي اعتمدها منذ تجارب السبت، بحيث انه استعمل كمية وقود اضافية سمحت له بالتفوق على زميله البرازيلي· وهي الثنائية الاولى لفيراري منذ 11 شهرا، اي منذ جائزة المانيا الكبرى التي فاز بلقبها البطل الالماني المعتزل ميكايل شوماخر امام زميله ماسا· وقطع رايكونن السباق الذي امتد لمسافة 586ر308 كلم (70 لفة)، بزمن 200ر54ر30ر1 ساعة، متقدما بفارق 414ر2 ثانية عن ماسا، و153ر32 عن هاميلتون الذي تفوق مجددا على زميله بطل العالم الاسباني فرناندو الونسو الذي اكتفى بالمركز السابع· وكان المركز الرابع من نصيب البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر الذي حقق عودة ناجحة الى الحلبة بعد الحادث الذي تعرض له في كندا، فيما حل زميله الالماني نيك هايدفيلد في المركز الخامس امام الايطالي جانكارلو فيزيكيلا سائق رينو· وشهد سباق اليوم حصول البريطاني جنسون باتون وفريقه هوندا على اول نقطة لهما، بعد احتلاله المركز الثامن· وعوض رايكونن في مانيي كور الاخفاق الذي لاحقه في المراحل السابقة، اذ فشل الفنلندي في الصعود الى منصة التتويج منذ المرحلة الرابعة عندما حل ثالثا في البحرين خلف زميله ماسا وهاميلتون الذي عزز صدارته للترتيب العام برصيد 64 نقطة، امام زميله الونسو صاحب 50 نقطة، فيما اصبح رصيد ماسا 47 نقطة في المركز الثالث امام رايكونن الذي رفع رصيده الى 42 نقطة· اما في بطولة الصانعين، فرفعت ماكلارين مرسيدس المتصدرة رصيدها الى 114 نقطة، مقابل 89 لفيراري و48 لبي ام دبليو ساوبر صاحبة المركز الثالث· وبالعودة الى السباق، حقق ثنائي فيراري انطلاقة مميزة وسط اجواء متلبدة بالغيوم، فحافظ ماسا على مركزه الاول، فيما قفز رايكونن من المركز الثالث الى الثاني متخطيا هاميلتون الذي حاول سريعا ان يستعيد مركزه دون ان ينجح في مبتغاه· وشهدت اللفة الاولى 3 انسحابات شملت الايطالي يارنو تروللي سائق تويوتا ومواطنه فيتانطونيو ليوتزي سائق تورو روسو والبريطاني انطوني ديفيدسون سائق سوبر اغوري-هوندا بسبب حادثين كان احد طرفيهما الفنلندي هايكي كوفالاينن سائق رينو الذي كان محظوظا بخروجه من هذه المعمعة دون عواقب وخيمة لكنه خسر مركزه السادس على خط الانطلاق وتراجع الى المركز التاسع عشر الاخير· وفي منتصف الترتيب كان الونسو يشق طريقه من المركز العاشر الى المركز السابع بعد 5 لفات ودخل في معركة شرسة مع هايدفيلد الذي اظهر مقاومة عنيدة في وجه بطل العالم وحافظ على مركزه السادس· وبقيت الامور على حالها حتى اللفة 16 التي شهدت توقف هاميلتون في حظيرة فريقه لاول مرة فخرج في المركز السابع، ثم لحق به ماسا في اللفة 19 وخرج في المركز الثاني خلف رايكونن الذي اجرى توقفه بعد 3 لفات، فعاد الترتيب على ما كان عليه سابقا وعاد الصراع الشرس بين الونسو وهايدفليد الذي تخلى لبطل العالم عن مركزه السادس في اللفة 33 وفي اللفة 43 اجرى ماسا توقفه الثاني، فتصدر رايكونن حتى اللفة 47 قبل ان يدخل بدوره للقيام بتوقفه الثاني لكنه خرج في المركز الاول هذه المرة، مستفيدا من كمية الوقود الاضافية التي كانت في سيارته في بداية السباق والتي سمحت له بتأخير دخوله الى حظيرة الفريق خلال التوقفين اللذين اجراهما· وفي معسكر ماكلارين مرسيدس كانت الاستراتيجية مختلفة، اذ اجرى سائقاها 3 توقفات دون اي يؤثر ذلك على ترتيب هاميلتون الذي خرج ثالثا، فيما وجد الونسو نفسه في المركز السابع خلف فيزيكيلا وهايدفليد حتى نهاية السباق·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©