الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

محمّد بن عايض الأحبابي ساهم في مجلس شعراء البادية ··

1 ابريل 2009 23:07
تسعى العديد من المؤسسات الثقافية والتراثية داخل الدولة لنشر وإحياء التراث المحلي بين أبنائها خشية الضياع والزوال· ومن بين المؤسسات التراثية الإماراتية التي أخذت على عاتقها جمع وتحقيق وإعداد ونشر وتوزيع التراث الشعبيّ، والشعر النبطي على وجه الخصوص ''نادي تراث الإمارات'' فمن خلال توجيهات ودعم ورعاية سموّ الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس نادي تراث الإمارات، فقد حرص النادي من خلال لجنة الشعر الشعبيّ فيه أن يُعزِّز من نشر الشعر النبطيّ في الإمارات، عبر جمع وتوثيق ونشر دواوين الشعراء في الدولة، الذي أصدر النادي مؤخراً ديوان ''نايفات القوافي'' للشاعر محمّد بن عايض الأحبابي ''ابن حلفه''، وذلك ضمن سلسلة شعراء من الإمارات التي جمعت وأعدت ونشرت لهم من قبلُ دواوين مُحققة، وقد أعدّ وراجع ديوان الشاعر الأحبابي ''نايفات القوافي'' الدكتور راشد أحمد المزروعي رئيس لجنة الشعر الشعبي في نادي تراث الإمارات، مدير تحرير مجلة ''تراث'' الشهرية الصادرة عن النادي· قصائد وأغراضٍ عديدة ديوان ''نايفات القوافي'' للشاعر محمد بن عايض بن هادي الأحبابي ''ابن حلفه'' المولود في مدينة العين العام 1934م، فقد نظم الشعر مُبكرّاً متناولاً لمختلف مناحي الشعر النبطيّ، قدّم فيه الشاعر لنماذج متعددة من قصائده النبطيّة في :''الوطنيات، الاجتماعيات، النصائح والحِكَم، والمشاكاة''، ويقع الديوان في'' 372 صفحة من القطع الاعتيادي· ونقرأ في سيرة الشاعر الأحبابي بأنّ لقبه ''ابن حلفه'' نسبة إلى اسم والدته ''حلفه'' رحمها الله، وقد تعلّم الشاعر في مدارس الكتاتيب وحفظ القرآن الكريم، بعدها انتقل الأحبابي للدراسة في مدارس محوّ الأميّة حيث تعلّم مبادئ القراءة والكتابة، وذلك في مدارس العين، ممّا ساعدهُ على قصائده وأشعاره بنفسه· فكان عوناً لهُ في حفظ معظم قصائده المخطوطة لديه·· ثم سافر الشاعر محمد عايض الأحبابي في مطلع حياته إلى المملكة العربية السعودية، ودول الخليج الأخرى· برنامج إذاعي من طريف أما عن بواكير نظمه للشعر، فكان ذلك مُبكراً في حياة الأحبابي إذ اتجه في البداية إلى كتابة مختلف أشكال الشعر النبطي، كألوان: الغزل والمديح والرِثاء والشكاوى وغير ذلك· إلاّ انّه اتجه فيما بعد إلى الشعر الديني والنصح والحِكَم، ونجد تلك الأغراض قد طغت على معظم أشعار الشاعر· وساهم الأحبابي في العمل بأول مجلس شعراء على مستوى دولة الإمارات، وكان يُسمّى وقتذاك ''مجلس شعراء البادية'' الذي كانت تذاع برامجه من إذاعة أبوظبي في العام 1968م واستمر البرنامج إلى العام 1972م، وكانت فقرات البرنامج تُسجل في منطقة طريف بالمنطقة الغربية برئاسة المرحوم الشاعر أحمد بن مصبح الكندي· أغراض ''نايفات القوافي'' توزعت أغراض قصائد ''ديوان نايفات القوافي'' للشاعر محمد بن عايض بن هادي الأحبابي ''ابن حلفه'' إلى أربعة أنواع: ''الوطنيات، الاجتماعيات، النصائح والحِكم، المشاكاة''· وضم قسم الوطنيات ثماني قصائد كتبها الشاعر في الوطن والدولة والقيادة الرشيدة، ومن عناوين قصائد هذا القسم: ''ابتدينا بلله، قاف بدعته، سلام من ضميري، سلام لزايد، سلام مني، يا ريس الدولة، أنت العوض، ونبدا بذكر اللّي''· ويقول الشاعر الأحبابي في قصيدته المُعنونة: ''أنت العوض''، التي أهداها إلى صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه بمناسبة عيد الاتحاد: يا ريّس الدولة عسى الله يرعـاك تعيش وقتك في الليالي السعيدة انت العوض وانت الأمل وانْترجّاك وأنته عوضنا عقب فقد الفقيدة من راس زايد قمة العز مجناك ابو اليتامى والصفات الحميدة على النقا والصدق والطيب ربّاك نعم الابو زايد ونعم الوليدة في الحكم علّمك العداله ووصّاك في العدل وصّاك الوصاه الوكيدة عسى البخيل مولّف المال يفداك اللّي شغل فكره وهمة رصيدة البخل والله ما بدت فيه يمناك يا جعل تفداك اليدين الزهيدة الله من زمرة هل الشر يحماك بجاه من قدرة هل الكون بيده خلّفت يا زايد من الربع شرواك وراك ابو سلطان صافي العقيدة زايد عسى الفردوس والخلد ماواك ملكٍ مديمٍ مع حياةٍ مديدة بنلحقك يا زايد وحن ما نسيناك الله يعلم والأوادم شهيدة وحن ما علينا ناقصٍ غير فرقاك الخير فايض والقيادة رشيدة يقودها حّرٍ إلى هدّ عشّاك من أول هداده والجزيلات صيدة الشعب يدعي لك وبالعيد هنّاك عيد الوطن عليكم الله يعيده اجتماعيات الأحبابي قدّم الأحبابي ضمن القسم الثاني من ''نايفات القوافي'' قصائد تدور في ''الاجتماعيات'' بلغت ''ثماني وعشرين'' قصيدة، حيث نقرأ في قصيدته ''ومن شمالي حفيت'' قوله: انا باديْ تالي نهاري بنيّافه شمالي حفيت اقصى جنوب من العيني تأسّفت من ذبّه ومن راس مشرافه ذكّر على اللّي مضى قدله سنيني سقاه الحيا من رايح زاد هتّافه ربيع يجي نبته سواة البساتيني تقافت بروقه تالي الليل كشّافه انخيله ويفرح به من البدو مسنّيني تقدّم ربابه وانفهق نوّه خلافه بتدبير وأمر اللّي خلقنا من الطيني بعد ما جرى سيله مشوْا فيه طوّافه خذا له زمان عقب سيله وهو زيني تذكّرت لي وقت تقافت به اسلافه هل الجود واهل الطيب في العسر والليني وذا سالف الدنيا على الناس غدّافه ذولا تشدّدهم وذولا مقيميني من الهم قلبي في الحشا تسمع ارجافه تزايد همومه من سموم يصاليني حريقٍ تزايد شعلته والهوى لافه حريق الحشا عدّا لهبْه المطفّيني انا اشوف شيّ ما دري هو حد شافه كثير النسا تسلك طريق الشياطيني تخلّي الحجاب وتلبس اثْياب شفّافه قريبٍ من المنكر بعيد عن الديني صت ربها وابليس ركبت على اكتافه نقلها وودّاها طريق المظلّيني نصيحة وفا للّي غلب عدله اسرافه يحافظ على دينه ونفسه من الشيني صلّوا عدد ما حج للبيت واطّافه على صاحب السنه وامام المصلّيني ولكثرة تفكره في الحياة الدنيا وكيف السبيل إلى اجتيازها بالطاعة وحسن القبول بين يديّ الرّحمن الرحيم في الآخرة، فقد كتب الأحبابي قصيدته ''الدنيا'' وهي: يا الله يا مطلوب يا مجري الشمس يا محْصيٍ الوقت ليل ونهاري يا خالقٍ الجن من بعدها الأنس وبأمره يوجّه معصرات الذواري فرض علينا الدين واركانه الخمس وامْره على المخلوق يمشي جباري كــلّ على قدّه يفصّل لـــه اللبس إمّا شرف وإلا اكتسى ثوب عاري من يقتبس من نور الاجواد له قبس يصبح معه م الدين سجلٍ تجاري احرص من الشيطان وارفض هوى النفس واكسب من ايام الرخا للعساري اللّي توفّى وارتحل منك قبل امس تراك بعده راحلٍ وانت داري ترضى لنفسك يا فتى موقفٍ عمس تاقف بصف المكتسي وانت عاري لاتصادق المشرك ولا الكافر النجس وراع النفاق اللّي على الغش ضاري نصائح وحِكَم وافرات يلحظ قارئ القسم الثالث ''النصائح والحِكَم'' من ديوان الشاعر محمد الأحبابي، بأنّه يحتوي على أكثر القصائد التي أودع فيها الشاعر دلالاته ومواعظه في النصيحة والحكمة التي استمدها من دستور المسلمين ـ القرآن الكريم ـ وسُنّة نبيّه محمّد عليه الصلاة والسلام، ومن المُثل والأخلاق الحميدة التي يجب على الإنسان أن يتصّف بها في السلوك والحياة، فمن عناوين قصائده: ''جل من كوّن الدنيا، البيت يرفع، بدعنا القصيد، يا عاشق الدنيا، من طاع فاز، للعين وقت، يا الله يا رب، يا قلب صلّح، الحمد لله، بديت بأمر الله، عزّنا القرآن، يا الله يا معبود، يا الله يا مطلوب، يا الله يا قادر، يامل قلبٍ، يا الله يا منشي، الدنيا···''· ويقول الشاعر في أول قصائد القسم جل من كوّن الدنيا'': أوّل القول ذكر الله عظيم الشان يا سامعين جلّ من كوّن الدنيا ورتّبها بقدر ونظام خالقٍ جلّ وعلا يخلق المخلوق من ماءٍ مهين مجريٍ الدم بعروقٍ يواريها اللحم والعظام يقبل التايبين ومن عذابه يمّن الخايفين والجزا جنةٍ للّي على الطاعة ثبت واستقام ما خسر من على ربه توكّل واكتفى باليقين وقام في ما يسر المسلمين بهمةٍ واهتمام يعرف المقديَه والمخطيَه من كان قلبه فطين صاحب العقل ياخذ حقّه الصايب بدون انتقام من عرف واجبه يصبر على الدنيا مع الصابرين ومن تجنّب طريق الحق في وادي المهامه يهام كيف يفلح غداً من فارق الدنيا على غير دين وكيف يقبل دعاء داعي وهو يكذب وياكل حرام وأما قصيدة الأحبابي ''عسى القلوب''، ففيها نصحه وحكمته التي يرسلها للسامعين والقارئين على حدٍ معاً ليفهموا ويتدبروا ما ينصحهم به: احفظ كتاب الله وسنّة رسوله عسى القلوب القاسيات اتْلين يلّي تبي الجنه تجيك بسهولة ادفع ثمنها وأرخص الغالين قم بالعمل واطلب من الله قبوله واخلص معه تنجا مع الناجين دام الفتى عينه ورجله ذلوله يغتل فرصتها لجهد الدين قم في ظلام الليل ساعة نزوله كرّر سوالك وأقرلك جزوين تنفعك في يوم يروّعك هوله يوم يشيِّب منه رمش العين يا وجد من زادت عليه احموله يمسي ويصبح في العذاب المهين الموت ما تدري بحزّة وصوله احسب حسابه واطلب الله يعين وجاءت قصيدة ''عزّنا القرآن'' لصاحب ''نايفات القوافي'' بكون الاستمساك بكتاب الله العزيز وسُنّة نبيِّه الأمين عليه الصلاة والسلام هما الحبل المتين لكل إنسان، فيقول: وقتنا يا أهل المروّة على العاقل كليف فيه أمورٍ ما تناسب اتذاع اخبارها لا تصادق واحدٍ يا فتى دينه ضعيف والحسد واهل النشب لا تطيح ابْدارها ولا تواخذ واحدٍ جاهلٍ نيله كسيف والعروض الغافله لا تبيح اسرارها والردى وأهل الردى لا تصير لهم وليف شلّةٍ طول الدهر ينتشر دمارها من وقف في صفّهم لازمٍ يرجع معيف من فساد أعمالها ما تقدّر جارها يا حكيم الراي قدّامنا يومٍ مخيف شاخصاتٍ المخاليق فيه وابصارها من وقف في موقف الحشر واكتابه نظيف فاز في وقت الصعوبه وسلم اخطارها انتبه له واعقل النفس بعقال العسيف لا تورّدك المهالك بكثر افكارها يستفيد اللّي من المعصية حمله خفيف والنفوس المجرمه ما تفيد اعذارها عزّنا القرآن وشعارنا الدين الحنيف ما تخاف القوم واسم إلاله شعارها من حياته سنّة المصطفى يبقى شريف والجزا جنّات عدنٍ وقطف اثمارها سبعُ قصائد للمشاكاة ثم جاءت سبعُ قصائد في ''المشاكاة'' القسم الرابع من ديوان محمّد الأحبابي وهي: ''أبيات من زين المعاني، بدعت قافٍ، سلام الله عليكم، يا بوحمد، وصية، يا عايض، يابو محمّد''· ويقول الشاعر في ''سلام الله عليكم'' مشاكاة أهداها الشاعر إلى المرحوم الشاعر أحمد مصبح الكندي: سلام الله عليكم يا رجال تفهم المردود تحية من صناديق الحشا والقلب طرباني سلامٍ لخويانا عدّ ما هبت ذواري النود عمومي سلامي ما يخص فلان وفلاني بدعت القاف واسويته وجينانه على المقصود وجعلت البيوت لها حجر عمدان واركاني حميته يوم سوّيته من الزلاّت والمنقود عليه الفحص يِجرىَ قبل ما ينطق به لساني ترى اللّي له دعيّه ويتقفّاها بغير شهود كما كتّاب خطٍ ارسله من دون عنواني ترى ما هو يعيش اللّي يرافق واحدٍ مقرود ترى من يبذر المعروف في الانذال غلطاني تراها عادةٍ للعرو ما يدري عن المشدود يولّف في قفا الاجواد من زورٍ وبهتاني وترى الشاره تعيبه والمراجل حبلها ممدود وكلِ عند ربه له معاليق وميزاتي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©