الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مواطنة تروي سيرتها الذاتية بأعمال فنية

18 ديسمبر 2012
دبي (أ ف ب) - تحاول الفنانة الإماراتية ابتسام عبد العزيز، عبر مجموعة من اللوحات صغيرة الحجم والمأخوذة من دفتر يومياتها، وأخرى كبيرة لقطع الدومينوز، وأعمال تركيبية من مواد مختلفة داخل اسطوانات زجاجية، البوح بالجانب الشخصي من حياتها في معرضها “سيرة ذاتية”، الذي افتتح مؤخراً في جاليري الخط الثالث بدبي. والمعرض، الذي يستمر حتى 16 يناير المقبل، هو المعرض الشخصي الثالث للفنانة المعروفة بأعمالها التركيبية المنبثقة عن الفن المفاهيمي المعاصر، فقد اشتهرت بتقديم أعمال فيديو تختبر من خلالها ردة فعل المتلقي في أماكن عامة تجاه أدائها، إلا أنها في هذا المعرض تعود إلى الورق والرسم اليدوي لتروي سيرتها الذاتية عبر شفرات ورموز ابتكرتها بنفسها خلال الأشهر الستة الماضية خصيصاً للمعرض. وقالت عبد العزيز “في الفن المفاهيمي الخامة غير مهمة، فالفكرة هي الأساسية وهي التي تحرك المادة المستخدمة في العمل”. وشرحت أنها من خلال اللوحات الكبيرة من القماش، كانت تسجل تفاصيل رحلاتها بالسيارة بين دبي وإمارات أخرى، مثل أبوظبي وأم القيوين والشارقة، حيث قطعت عشرات الكيلومترات، وسجلت أرقام لوحات السيارات التي تعبر الطريق، ومن ثم جمعت الأرقام وجسدتها في النقاط التي تظهر على قطع الدومينوز. وأضافت “بحكم تخصصي الجامعي في الرياضيات، فإن نظرتي لأرقام لوحات السيارات مختلفة، وقد وجدت قطع الدومينوز الأقرب لتفسير نظرتي الخاصة، وأنا أحاول أن أوجد معادلة تربط بين الأرقام”. أما اللوحات الصغيرة التي تشبه مصفوفات هندسية دقيقة وملونة، فهي تفاصيل بصرية ترمز إلى طريقة التفكير المنهجي عند الفنانة، أو ما يعرف بالفن النظامي، وهو مصطلح يشير إلى نوع من الفن التجريدي الذي يعتمد على الأشكال الهندسية بصورة منفردة أو متكررة، وفق نمط معين. وقالت عبدالعزيز “كل لوحة تحكي عن مشاعر داخلية وانطباعات خاصة بشكل مرمز تدفع المتلقي لمحاولة فك الشيفرة”. وفي الجزء الثالث من المعرض تجمع عبدالعزيز أشياء مختلفة داخل أسطوانات زجاجية، وكل زجاجة لها تاريخ معين ومكان مختلف، فهي تسجل من خلالها رحلات قامت بها سيراً على الأقدام في الشارقة، وفي الطريق جمعت الأشياء التي وجدتها، ثم نظفتها وصبغتها وركبتها مع بعضها بشكل منسق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©