السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

17 % من المسافرين عبر مطار أبوظبي يستخدمون تكنولوجيا الخدمة الذاتية لإنهاء إجراءات السفر

17 % من المسافرين عبر مطار أبوظبي يستخدمون تكنولوجيا الخدمة الذاتية لإنهاء إجراءات السفر
18 ديسمبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أظهر الاستقصاء السنوي لسيتا بالتعاون مع مجلة ATW، أن 17% من المسافرين، ممن شملهم الاستقصاء في مطار أبوظبي، أتموا إجراءات الدخول عبر تكنولوجيا الخدمة الذاتية، بزيادة بلغت نحو ضعفي النسبة مقارنة بالعام الماضي والبالغة 9%. ورغم ذلك، مازالت المنطقة تحاول اللحاق بركب المناطق العالمية الأخرى، وفقا للاستقصاء. وعلى المستوى العالمي، تستخدم إجراءات الدخول عبر تكنولوجيا الخدمة الذاتية بواسطة 68% من المسافرين، وفي مطارات أخرى جاءت نتيجة الاستقصاء بنسبة 85% في مطار هارتسفيلد جاكسون في أتلانتا. وأرجع الاستطلاع أسباب انخفاض استخدام تكنولوجيا الخدمة الذاتية في مطار أبوظبي إلى التفضيل القوي للمعاملة الشخصية، وهناك مؤشرات تدل على أن المسافرين يرحبون بمزايا وتيسيرات تكنولوجيا الخدمة الذاتية. ووفقاً للإحصاءات، فإن نحو نصف المسافرين الذين شملهم الاستقصاء في المطار قد حجزوا تذاكرهم عبر الإنترنت بنسبة 46% مقارنةً بنسبة 35% في عام 2011، رغم أن الأغلبية 51% ما تزال تفضل الحجز عبر شركات السياحة أو وكيل سفر. وقال حامد الهاشمي، نائب الرئيس لأنظمة المعلومات والاتصال في شركة أبوظبي للمطارات: “لا يزال أمامنا شوط طويل لنقطعه للوصول إلى معدلات استخدام الخدمة الذاتية الموجودة في مناطق أخرى بالعالم، إلا أن تضاعف معدل استخدام الخدمة خلال العام الماضي يعد مؤشراً قوياً على قبول الخدمة ونجاحاً لإستراتيجية الخدمة الذاتية لدينا”. وأضاف: “نرغب في الحد من معدلات الضغط والتوتر لدى عملائنا، ولذا نقدم لهم الخدمة الذاتية كطريقة مؤكدة لذلك. فقد نجحنا، على سبيل المثال، في توفير تسهيلات في أكشاك تسجيل الدخول ومرافق استلام الحقائب في عدد من مواقع مركز المدينة بحيث يصل المسافرون إلى المطار في حالة أكثر راحة واسترخاء”. كما أن ثمة مؤشرات قوية في الاستقصاء تؤكد رغبة كثير من المسافرين بالمنطقة في استخدام الخدمة الذاتية عبر الهواتف النقالة طوال مدة رحلتهم. وتؤكد الإحصاءات أن معظم المسافرين الذين شملهم الاستقصاء في أبوظبي 97% اصطحبوا هواتفهم المحمولة، إلا أن 49% منهم كانوا يمتلكون هواتف ذكية، والتي تتيح لهم الوصول إلى تطبيقات وخدمات الهواتف النقالة المتعلقة بالسفر. وعلى وجه الخصوص، فقد أبدى 82% من المسافرين في مطار أبوظبي اهتماماً بتلقي تحديثات عن رحلات الطيران و80% بالقيام بعمليات بحث عن رحلات الطيران، إلا أن 75% منهم كانوا على استعداد إلى حفظ مستندات برنامج الرحلة على هواتفهم و71% إلى استخدام تذاكر الصعود المحفوظة على الهواتف النقالة. وقال هاشمي: “تمثل تكنولوجيا الخدمة الذاتية عبر الأجهزة النقالة بحق المستقبل الذي نسعى لتحقيقه. وكما يؤكد الاستقصاء، يحمل الأغلبية العظمى من المسافرين أجهزة نقالة، ويمنحنا هذا فرصة لا مثيل لها في أن نقدم للمسافرين خدمة ذات طابع شخصي بشكل أكبر مع إطلاعهم على المستجدات بشكل دائم”. وأردف”تقدم الشركة، على سبيل المثال، المعلومات لهؤلاء المسافرين في الوقت الفعلي حول أماكن انتظار السيارات وحالة رحلة الطيران فضلاً عن خرائط المطار ومعلومات عن التسوق في مناطق التجارة الحرة والمطاعم”. ومن جانبه، قال هاني الأسعد، الرئيس الإقليمي لشركة سيتا في الشرق الأوسط والهند وأفريقيا: “يسلط الاستقصاء الضوء على التحول الثقافي في المنطقة من خلال اتجاهات المسافرين إلى استخدام تكنولوجيا الخدمة الذاتية التي تشهد تغيرات سريعة”. وأضاف” كما تشهد إجراءات الدخول عبر الخدمة الذاتية وحجز التذاكر عبر الإنترنت نمواً سريعاً، وهذه هي البداية فحسب”. وزاد “تتعامل شركة سيتا مع المطارات وشركات الطيران باستخدام تكنولوجيا متقدمة في مجال الأجهزة النقالة، مثل تكنولوجيا اتصالات المجال القريب لإتاحة وظائف الخدمة الذاتية للمسافرين على هواتفهم الذكية في كل مرحلة من مراحل الرحلة. واستقصاءات كهذه تؤكد لنا رغبة المسافرين في التعامل من خلال هذه الإجراءات”. وتلقى تكنولوجيا الخدمة الذاتية صدى كبيراً لدى المسافرين. وكان المسافرون الذين شملهم الاستقصاء في مطار أبوظبي الدولي هم الأكثر استعداداً في تبادل المعلومات الشخصية للحصول على خدمة أفضل. ويؤكد 85% رغبتهم في مشاركة معلوماتهم الشخصية للحصول على تجربة سفر بطابع وخيارات خاصة. وقد تتوافر فرص للمطارات بتقديم خدمات الأجهزة النقالة تلك نظير مقابل مادي خاصةً مع قبول أكثر من ثلاثة أرباع المسافرين لفكرة العروض الترويجية والإعلانية، وهو المعدل الذي يتجاوز المتوسط العالمي البالغ 57%. ويلاحظ أن مواقع التواصل الاجتماعي قد أصبحت من وسائل التواصل الجديدة الأخرى التي تحظى باهتمام واسع من مقدمي خدمات السفر. وبرغم ذلك، ومن وجهة نظر المسافرين، يكشف الاستقصاء أن ثمة شوط طويل يتعين قطعه قبل أن تصبح مواقع التواصل الاجتماعي هي القناة الرئيسية للتواصل مع المسافرين. إلا أن المسافرين الذين شملهم الاستقصاء في مطار أبوظبي كانوا من أكثر الأفراد على مستوى العالم اهتماماً باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإجراء الأنشطة المتعلقة بالسفر، وبالتالي توجد فرصة متنامية أمام شركات الطيران والمطارات بالمنطقة لإثراء وجودها في وسائل التواصل الاجتماعي. وبالنسبة لعمليات البحث أثناء رحلة الطيران، أكد 70% من المسافرين اهتمامهم بذلك مقارنةً بنسبة 61% عالمياً: وتبلغ نسبة الاستعداد إلى حجز الرحلات عبر الإنترنت بين المسافرين في مطار أبوظبي 66% مقابل 54% عالمياً، ونجد أن نسبة الاهتمام بتلقي العروض الترويجية للسفر بين مسافري أبوظبي 74% مقابل 55% عالمياً وتلقي تحديثات رحلات الطيران 80% مقابل 65% عالمياً. 6 مطارات أبوظبي (الاتحاد) - تم إجراء الاستقصاء السنوي السابع لسيتا بالتعاون مع مجلة ATW على عينة من 280 مليوناً من المسافرين عبر ستة من أكبر مطارات العالم وهي مطار أبوظبي الدولي، مطار بيكين كابيتال، ومطار فرانكفورت الدولي، ومطار هارتسفيليد - جاكسون، أتلانتا، ومطار شاتراباتي شيفاجي الدولي، مومباي، ومطار جوارلوس الدولي، ساو باولو. كما شمل الاستقصاء 2526 مسافراً من أكثر من 70 دولة حول العالم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©