السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

كتاب

كتاب
9 يوليو 2007 00:06
كتاب مفيد يستعرض كيفية الأسلوب الإداري والعمليات الإنتاجية لمجموعة من الشركات الأميركية التي تمكنت من الاحتفاظ بمعدلات أداء عالية وبقيت في الوقت ذاته صغيرة الحجم حيث يبين المؤلف ''بو برلينجهام'' عدم صحة الاعتقاد السائد بين أغلب الأفراد الذي يقيسون فيه نجاح الشركة بحجمها متناسين الكثير من العوامل الأخرى التي ربما تكون أكثر أهمية عن الحجم· إنها شركات فضلت التركيز على الجانب الإنساني تجاه موظفيها وعملائها والمجتمع ككل هذا الجانب الذي ترى أن تعزيزه يؤدي بالضرورة إلى زيادة أرباحها ومن ثم تحقيق نجاح بارز يمكنها من تبوؤ مراكز متقدمة في عالم المال والأعمال، ومثلما يقول الخبير هنري فايول: ''جوهر الإدارة هو قوة التنبؤ قبل حدوث الأشياء''· يطرح الكاتب وعبر فصول كتابه فلسفة عدد من الشركات الرائدة في مجالها التي اختارت أن تكون عظيمة بدلاً من أن تكون كبيرة عبر تقديم باقة من الخدمات المميزة فيما يتعلق بمنتجاتها والتزاماتها اتجاه موظفيها وعملائها· وهنا يناقش ''بوبرلينجهام'' قضية'' الولاء الوظيفي'' التي تعد احد أبرز التحديات التي تواجه الشركات والمؤسسات على حد السواء حيث يوضح أن تعميق الولاء الوظيفي لا يحتاج في واقع الأمر إلى أن تقوم الشركة بزيادة حجمها عندما نعلم أن ''الولاء الوظيفي '' شعور داخلي يدفع بالموظفين للقيام بواجباتهم الوظيفية بمستوى عالٍ من الأداء مما يزيد الإنتاج ويرفع من مستوى الجودة وبالتالي زيادة الأرباح، وفي هذا الجزء قد يقول احد المديرين التنفيذيين أن الولاء الوظيفي ليست بقضية كبيرة في ظل وجود كفاءات تسعد بالانضمام إلى الشركات الكبرى· نعم قد تسعد بهذا الانضمام ولكن هل هذا يضمن لها الاستمرارية في الشركة؟ هل يضمن لها أن تتشرب مبادئ وقيم الشركة بعمق ويوماً بعد يوم في ظل غياب الولاء الوظيفي؟· من ناحية الاهتمام بالخدمات والمنتجات فإن واقع السوق يشير إلى أن هناك كثيراً من المنتجات الناجحة جداً وتحقق مبيعات خيالية لعدد من الشركات الصغيرة غير المشهورة على نطاق واسع والتي تنافس فيها المنتجات ذات العلامة التجارية العالمية وهذا الأمر نابع من عدة مبادئ أهمها المبدأ الذي يقول: أنت تنجح عندما تعمل وتجاهد لكي ينجح عملاؤك أولاً، رضا العميل هو الهدف وولاء العميل لا يأتي صدفة بين ليلة وضحاها بل من خلال اتباع مجموعة من الأساليب الجذابة وتحقيق سلسلة من الأهداف التي تكسب ثقة العميل فيقتنع فعلاً بالجهد الذي تبذله الشركة لإرضائه وتوفير ما يحتاجه بشكل متقن· إنه الكتاب الذي يرى أن حجم الشركة في الأخير ليس بالمقياس الأوحد لنجاحها·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©