السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تشغيل المرحلة الأولى لـ المترو في سبتمبر 2009

تشغيل المرحلة الأولى لـ المترو في سبتمبر 2009
10 يوليو 2007 04:06
قال سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات لـ ''الاتحاد'' إن العمل في مشروع مترو دبي يسير وفقاً للبرنامج المعتمد وأن نسبة الانجاز في المشروع بلغت 34 % للخط الأحمر و 8 % للخط الأخضر، وأن نسبة انجاز الأعمال المدنية في محطة ميدان الاتحاد 60 %، وفي برجمان 40 %، فيما بلغت نسبة الانجاز في النفق الذي يربط بين محطتي ميدان الاتحاد وبرجمان 55 % حيث قطعت الوقيشة مسافة 1000 متر ووصلت للجهة الأخرى من خور دبي· وحول سير العمل في إنشاء الجسور العلوية قال الطاير إن العمل في إنشاء الجسور يتم في 7 مواقع باستخدام منصات الانطلاق، مشيراً إلى أن طول الجسور المنجزة يبلغ حوالي 4 كم· كما أنه تم إنجاز 5 % من عمليات تجميع وتصنيع عربات المترو· ويبلغ عدد القطارات حوالي 69 قطاراً، ويضم الخط الأحمر 44 قطاراً، وبكل قطار خمس عربات، بطول إجمالي 85 مترا لكل قطار، أما الخط الأخضر فيتألف من 25 قطارا، وفي كل قطار خمس عربات، بطول إجمالي 51 متراً للقطار· ويبلغ الطول الإجمالي لمحطة برجمان قرابة 126 متراً، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة قرابة 19 ألف راكب في الساعة· وتعتبر محطة برجمان المحطة الثانية التي يلتقي فيها الخط الأحمر مع الخط الأخضر، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية قرابة 13 ألف راكب في الساعة، وتشمل المحطة على أربعة مداخل مجهزة بسلالم متحركة، ومصاعد عند المداخل الرئيسية· ويبلغ الطول الإجمالي لمحطة الرقة 121 متراً، ويقع مسار القطار على عمق 18 متراً تحت الأرض، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة قرابة 1300 راكب في الساعة· أما محطة بور سعيد فيبلغ طولها الإجمالي 121 متراً، ويقع مسار القطار على عمق 20 متراً تحت الأرض، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة قرابة 2600 راكب في الساعة· تعتبر محطة مول الإمارات أحدث إضافة للخط الأحمر، وستكون المحطة مرفوعة عن الأرض وعلى مستوى الجسر المعلق، وبدأت الشركة المنفذة للمشروع في أعمال الحفر الاختباري لدراسة التربة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة قرابة 11 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه، ويبلغ طول المحطة قرابة 130 متراً، وتشمل المحطة على مدخلين مجهزين بسلالم متحركة، ومصاعد كهربائية· ويتوقع الطاير أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى من قطار دبي في التاسع من سبتمبر ،2009 كما يتوقع إنجاز باقي الخطوط وتشغيلها في عام ،2010 وعند التشغيل لكامل لخطوط المترو مستقبلا فإن من المتوقع أن يكون عدد مستخدمي القطار يوميا قرابة 600 ألف شخص، وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للقطار 1,2 مليون راكب يوميا، وحوالي 355 مليون راكب سنويا·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©