السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلاب الساحل الشرقي يتلقون تدريبات عملية في المؤسسات المحلية والاتحادية

21 ديسمبر 2012
كلباء (الاتحاد) - انطلق برنامج “خدماتنا من حقكم” في دورته الثانية والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بمنطقة الساحل الشرقي ويغطي كلا من كلباء وخورفكان ودبا الحصن ووادي الحل وبمشاركة ما يقارب 200 منتسب تم توزيعهم على المؤسسات المتعاونة في البرنامج كل منطقة على حدا، بحسب جواهر الزعابي منسق الإعلام بالدائرة. وقالت الزعابي: يأتي هذا البرنامج في إطار الاهتمام التي توليه دائرة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية للتواصل المستمر مع المجتمع وشغل أوقات فراغ الطلبة في إجازة الربيع بما هو مفيد لإكسابهم مهارات وخبرات جديدة تعيينهم على تحديد الملامح الأولى التي ترسم مستقبلهم العلمي والمهني. وأضافت: بدأ البرنامج في الدفاع المدني بالترحيب بالمنتسبين وتعريفهم بالأقسام كقسم العلاقات العامة والموارد البشرية والبلاغات وغيرها من الأقسام كذلك تعريفهم بالمعدات التي تستخدم في إطفاء الحرائق وأهميتها وكيفية استخدامها إضافة إلى أنواع سيارات الإطفاء والآلية المتبعة في التعامل مع أي إنذار حريق، وتم اصطحابهم في جولة تفقدية (لمركز سفير كلباء) للتعرف على أجهزة الإنذار وكاشف الحرارة وكاشف الدخان وطفاية الحريق ومخرج الطوارئ. وفي دائرة الخدمات الاجتماعية تضمن البرنامج تعريف المنتسبين بآلية العمل في هذه الدائرة والفئة التي يتم تقديم الخدمات لها حيث تدرب المنتسبين على كيفية تعبئة بيانات المسنين (أسماؤهم وأعمارهم) وآلية العمل بقسم الرعاية المنزلية من حيث إدخال بيانات المسنين ومواعيد الزيارات المنزلية لهم وآلية الرد على المكالمات الخارجية والتعرف على الاحتياجات الخاصة بالمسنين مثل الأدوية والأطباء وغيرها من الاحتياجات. وبالنسبة لبلديات المنطقة فقد تعرف المنتسبون على الأقسام المختلفة منها قسم الزراعة والصحة والعلاقات العامة بالإضافة إلى الأقسام الإدارية والمجلس البلدي والقسم الفني وقسم الصيانة وغيرها من الأقسام والأدوار التي تقوم بها هذه الأقسام. كما تم تدريب المنتسبات في مستشفى كلباء وتوزيعهم في قسم الملفات وقسم شؤون الموظفين وتدريبهم على كيفية ترتيب الملفات وكيفية إدخال الأوراق في الملفات أما بالنسبة لقسم العلاقات العامة فقد تم تعريفهم على كيفية استقبال المرضى وتوفير المواصلات وكيفية تحديد مواعيد لزيارات الأطفال وفي قسم الحاسب الآلي تم تعريفهم بكيفية إدخال البيانات وإرسالها عن طريق الحاسب الآلي أما بالنسبة لقسم المواعيد فقد تم تدريبهم على كيفية كتابة أرقام البطاقات وتسجيل المواعيد للمرضى. وأشارت الزعابي إلى أن الطلاب تلقوا تدريبات في هيئة الموانئ البحرية والجمارك فقد رحب العاملون هناك بالمنتسبين وتم تعريفهم بأقسام الدائرة والخدمات التي يتم تقدميها في كل قسم ومن أهم هذه الأقسام التي تدرب فيها المنتسبين الاستقبال ،الإدارة ، قسم الأرشيف وقسم المحاسبة حيث اكتسبت الطالبات بعض من المهارات الخاصة بكل قسم مثل كيفية استقبال العميل والترحيب به وكيفية إدخال البيانات الخاصة بالسفن ومراجعة الفواتير والشيكات ورسوم البواخر كل ذلك كان بإشراف موظفين الدائرة الذين أسعدهم هذا التعاون في العمل. أما في هيئة كهرباء ومياه الشارقة فقد تم الترحيب بالمنتسبين في اليوم الأول وتعريفهم بالعديد من الخدمات التي يتم تقديمها للعملاء في الهيئة، وقد تم تدريب المنتسبين على بعض الأعمال التي تقوم بها الهيئة مثل كيفية التعامل مع العميل في عملية دفع فواتير الكهرباء والماء وكيفية حساب فواتير الكهرباء للعملاء إضافة إلى كيفية عمل الإجازات السنوية والعارضة للموظفين كل ذلك تم بإشراف بعض من الموظفين العاملين هناك الذين أبدوا تعاون كبير في تعليم المنتسبين وإكسابهم هذه المهارات. بالنسبة لدائرة التخطيط والمساحة بدبا الحصن تم تدريبهم في قسم الإدارة على كشف الحضور والانصراف والإجازات الخاصة بالموظفين، كما تم في قسم الهندسة تدريبهم على بتسجيل الأراضي المملكة وغير المملكة أما بقسم المساحة فتم تدريبهم على كيفية مسح الأراضي ومعاينة التربة الصالحة وغير الصالحة لإقامة المشروع عليها وأخيراً بقسم التخطيط تم تدريبهم على كيفية تخطيط الأراضي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©