الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الشـارقة تعـزز مكانتهـا علــى خريطـة السـياحة فــي المنطقـة

الشـارقة تعـزز مكانتهـا علــى خريطـة السـياحة فــي المنطقـة
12 يوليو 2007 00:59
تسعى الشارقة إلى تعزيز مكانتها على خريطة السياحة في المنطقة، من خلال حملاتها الترويجية المحلية والخارجية· ويرى المسؤولون والخبراء أن هذه الحملات تساهم في زيادة الإقبال السياحي على الاماراة، ما يعزز من اقتصاد الإمارة وينشط الحركة السياحية والاقتصادية عموماً· وتعتبر امارة الشارقة مقصداً للسياحة العائلية، فهي تشهد نسب اقبال مرتفعة خاصة من دول الخليج· وتضيف إلى ذلك منتجاً اخر وهو الثقافة والتاريخ· وهي لا تكتفي بالترويج من الداخل بل لجأت الى تنظيم حملات خليجية حيث قامت هيئة الإنماء التجاري والسياحي مع فنادق الشارقة بجولة ترويجية خليجية بهدف زيادة الإقبال على السياحة فيها· وتؤكد هيئة السياحة أن تعزيز المكانة التي تحتلها الشارقة على خريطة السياحة العالمية يحتل الصدارة على قائمة أعمال الهيئة، وذلك عبر العديد من الفعاليات البارزة التي تنظمها والتي استقطبت اهتماماً عالمياً· وقال الشيخ سلطان أحمد بن سلطان القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة ونائب رئيس مجلس النفط إن إمارة الشارقة ركزت على التراث والتاريخ ، وهي تسير بخطى حثيثة لترويج الامارة مشيراً إلى تصدر السياحة العائلية القطاع في الامارة· ويتوقع القاسمي أن يشهد الأداء الاقتصادي لإمارة الشارقة حتى عام 2010 تزايداً في أعداد السياح وتحسناً في الأداء مشيراً إلى أن الامارة تسعى إلى نسبة نمو تتراوح ما بين 10-15 في القطاع · ويضيف القاسمي أن عدد المشروعات السياحية التي ستقام مع بداية هذا العام بلغ 15 منشأه وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري وهناك مشاريع أخرى قادمة سيعلن عنها خلال هذا العام· وأكد القاسمي أن تصنيف الفنادق في طور المراحل النهائية، وقد رفع للمجلس التنفيذي وفي انتظار الموافقة النهائية عليه· وحول عقبات التنمية قال الشيخ سلطان أحمد بن سلطان القاسمي إن الازدحام المروري يعد من أكبر العقبات لما له من أثر على القطاع السياحي، كما أن هناك مشاريع بنية تحتية قادمة ستخفف من الازدحام، ومساعي الحكومة واضحة في جهودها التي تبذلها لتهيئة البنية التحتية لاقتصاد أفضل والتي أعلن عنها في الفترة الماضية وهي في طور الإنشاء من جسور وأنفاق في إمارة الشارقة التي ستنقل السيارات القادمة من دبي إلى المناطق الشمالية وبالعكس مروراً بإمارة الشارقة، والمشكلة تكمن في السيارات العابرة من الشارقة وليس السيارات التي توجد داخل الشارقة· من جهته أكد محمد علي النومان مدير هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة أهمية الجولات السياحية، مشيراً إلى الحضور البارز لممثلي وفد الإمارة والإقبال الكبير من قبل شركات السياحة والسفر في مختلف العواصم الخليجية للتعرف إلى عروض صيف الشارقة للعام ·2007 تعاون وأضاف النومان أن التعاون بين قطاعات السياحة في إمارة الشارقة لإنجاح الحملة الترويجية، حيث تتزامن هذه الجولة مع قرب انطلاق عروض صيف الشارقة للعام الجاري والذي تشهد الإمارة فعالياته في الفترة من 19يونيو - 92 أغسطس ويتضمن حسومات وعروضاً وفعاليات خاصة، يهدف الى تشجيع حركة التسوق أثناء فصل الصيف· وتعد دول الخليج العربي من أهم الدول المصدرة للسياح إلى إمارة الشارقة حيث استقطبت الإمارة في العام المنصرم أكثر من ربع مليون سائح خليجي، ولهذا تقوم هيئة الإنماء التجاري والسياحي بإمارة الشارقة في كل عام بتنظيم جولة ترويجية سياحية في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي بهدف استقطاب المزيد من السياح إلى الإمارة التي تتميز بتوفير السياحة العائلية التي هي من أهم عوامل الجذب للسائح الخليجي· وقال: تسعى الهيئة إلى دعم عجلة التطور الاقتصادي بالإمارة من خلال تكثيف عمليات التسويق والترويج للإمارة وذلك بالتركيز على تميزها كوجهه سياحية فريدة تحمل في طابعها التمازج الفريد بين أصالة الماضي والتطور الذي تعيشه الإمارة اليوم بمختلف مقومات الجذب التي تتمتع بها في الإطار، وذلك تماشياً مع حركة التطور السريعة في القطاعين التجاري والسياحي في الشارقة· وتعد إمارة الشارقة واحدة من أبرز الوجهات السياحية في المنطقة للسائح الخليجي فقد أظهرت الإحصائيات الصادرة عن الهيئة مع نهاية العام المنصرم أن السياح من دول الخليج العربي يحتلون المرتبة الأولى من حيث تدفق السياح إلى الإمارة خلال العام الماضي· فقد استحوذ السياح الخليجيون على 30 بالمئة من نسبة التدفق السياحي إلى الإمارة، وكانت المملكة العربية السعودية أكثر الأسواق المصدرة للسياح خليجياً إلى الإمارة بواقع 90 ألف سائح تلتها دول الكويت بواقع 50 ألف سائح ومن ثم دولة قطر بواقع 25 ألف سائح تلتها مملكة البحرين بواقع 20 ألف سائح مما يؤكد أهمية استمرار الوجود في هذه السوق المهمة وضرورة السعي نحو تقديم المزيد من العروض المتميزة للسائح الخليجي والدفع بقطاع الإمارة السياحي نحو المزيد من النجاح الذي لا يزال يتحقق بفعل خطط الترويج المتواصلة وتنويع المنتج السياحي الذي تقدمه الإمارة لزوارها وسائحيها من مختلف أنحاء العالم· وفي الوقت الذي باتت فيه إمارة الشارقة الوجهة المفضلة للكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم فإن تعزيز المكانة التي تحتلها الشارقة على خريطة السياحة العالمية يحتل الصدارة على قائمة أعمال الهيئة، وذلك عبر العديد من الفعاليات البارزة التي تنظمها الهيئة والتي باتت تستقطب اليوم اهتماماً عالمياً وإقليمياً ومحلياً، وهكذا تتحول الجولات الترويجية لوفد الإمارة وتحديداً الجولة الترويجية السياحية الخليجية إلى فرصة مهمة تغتنمها السياحية، وبفضل هذه الجهود تستمر الشارقة في تسجيل جولات ترويجية خليجية ناجحة منذ بدء القيام بها قبل خمسة أعوام وحتى يومنا هذا· طارق مصطفى مدير المبيعات في فندق إمباسي للأجنحة الفندقية يتوقع أن تزداد الحجوزات خلال الفترة المقبلة مشيراً إلى أنها تترواح في الفترة الحالية بين 65-75 بالمئة · وقال إن العائلات تفضل نظام الأجنحة لذلك فإن'' إمباسي'' يلاقي نجاحاً لأنه مقصد للسياح والعائلات، كما أن دولة الإمارات تعتبر بمثابة محطة سياحية يقصدها السياح في إجازاتهم على الرغم من أنهم يتوجهون إلى أوروبا وآسيا إلا أنهم في نهاية الأمر يأتون إلى الدولة لقضاء بعض الوقت العائلي مع أسرهم والذي يتوافر لهم في إمارة الشارقة· مهرجانات الشارقة ودبي ويوضح سامر حمصي مدير إدارة المبيعات والتسويق في فندق هوليداي إن الشارقة أن نسب الإشغال ترتفع مع بداية المهرجانات والتي تتزامن في ذات الوقت بين إمارة دبي والشارقة كما أن الفنادق المتميزة في إطلالتها وموقعها لابد وأن تلاقي إقبالاً من السياح، ويتميز فندقنا بأنه يقع بالقرب من بحيرة خالد ومركز سيتي سنتر الشارقة ومركز ميغامول للتسوق وهي مقاصد لزوار الإمارة لأنها أماكن سياحية، ويضيف حمصي أن تقديم العروض المناسبة في الأسعار خلال الصيف للمنافسة والحصول على أعلى نسب إشغال هو الأمر الذي تتبعه أغلب الفنادق في خططها· التراث والتاريخ ركزت على التراث والتاريخ، وهي تسير بخطى حثيثه لترويج الإمارة مشيراً إلى تصدر السياحة العائلية القطاع في الامارة· ويتوقع سلطان بن أحمد القاسمي أن يشهد الأداء الاقتصادي لإمارة الشارقة حتى عام 2010 تزايداً في أعداد السياح وتحسناً في الأداء مشيراً إلى أن الامارة تسعى إلى نسبة نمو تتراوح ما بين 10-15 في القطاع · التسوق والترويج تسعى الهيئة إلى دعم عجلة التطور الاقتصادي بالإمارة من خلال تكثيف عمليات التسويق والترويج للإمارة وذلك بالتركيز على تميزها كوجهة سياحية فريدة تحمل في طابعها التمازج الفريد بين أصالة الماضي والتطور الذي تعيشه الإمارة اليوم بمختلف مقومات الجذب التي تتمتع بها في الإطار، وذلك تماشياً مع حركة التطور السريعة في القطاعين التجاري والسياحي في الشارقة· وتعد إمارة الشارقة واحدة من أبرز الوجهات السياحية في المنطقة للسائح الخليجي فقد أظهرت الإحصائيات الصادرة عن الهيئة مع نهاية العام المنصرم أن السياح من دول الخليج العربي يحتلون المرتبة الأولى من حيث تدفق السياح إلى الإمارة خلال العام الماضي · السياح الخليجيون استحوذ السياح الخليجيون على 30 بالمئة من نسبة التدفق السياحي إلى الإمارة، وكانت المملكة العربية السعودية أكثر الأسواق المصدرة للسياح خليجياً إلى الإمارة بواقع 90 ألف سائح تلتها دول الكويت بواقع 50 ألف سائح ومن ثم دولة قطر بواقع 25 ألف سائح تلتها مملكة البحرين بواقع 20 ألف سائح مما يؤكد أهمية استمرار الوجود في هذه السوق المهمة وضرورة السعي نحو تقديم المزيد من العروض المتميزة للسائح الخليجي·
المصدر: تحقيق
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©